القوات الحكومية تسيطر على 60 من القلمون بعد اشتباكات قوية مع النصرة
آخر تحديث GMT 08:36:25
المغرب اليوم -

"داعش" يقتل 34 مقاتلًا ويعدم 2200 شخصًا ويعمم لائحة بعقوبات الأحكام

القوات الحكومية تسيطر على 60% من القلمون بعد اشتباكات قوية مع "النصرة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - القوات الحكومية تسيطر على 60% من القلمون بعد اشتباكات قوية مع

"داعش" تقتل 17 مقاتلًا خلال تفجير ألغام
دمشق - ميس خليل، نور خوام

أكد مصدر عسكري، أنّ القوات الحكومية وعناصر "حزب الله" سيطروا على كامل جرود رأس المعرة، بعد معارك عنيفة مع عناصر "جبهة النصرة" وجيش "فتح القلمون، وتتقدم القوات نحو جرود فليطة و الجراجير؛ المعقل الأخير للفصائل المعارضة في القلمون، وسط أنباء عن انسحاب جيش "الفتح" إلى ريف حمص الجنوبي.وأكملت القوات الحكومية وعناصر "حزب الله" ذلك سيطرتها على جرود عسال الورد والجبة وتلة موسى ورأس المعرة بمساحة إجمالية تقدر بـثمانية كيلومتر 60 % من مساحة القلمون، بينما اندلعت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم "داعش" من جهه و"جبهة النصرة" وجيش "التوحيد" من جهة ثانية في بلدة تلبيسة.

 كما اقتحمت "النصرة" المستشفى الميداني في البلدة، وعملت على تصفية جميع  جرحى التنظيم قبل أن تنسحب وتكتفي بقصف المنطقة بقذائف "الهاون" ومن الملفت أنّ الطيران الحربي الحكومي شن ست غارات على البلدة في توقيت الهجوم نفسه، ودمر مواقع عدة للتنظيم مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وقصفت القوات الحكومية مناطق: عربين وسقبا وحرستا وزبدين وميدعة، في الغوطة الشرقية، وتعرضت مدينة الزبداني لقصف متقطع من الحواجز المنتشرة في محيطها، كما سجل توتر في منطقة وادي بردى، بعد أن قطعت فصائل المعارضة مياه نبع بردى بشكل جزئي بعد مماطلة القوات الحكومية بتسيلم بعض المعتقلين.

ودمرت الفصائل المعارضة آلية عند حاجز بسيمة قبل أن تفرج القوات الحكومية عن سيدتين من المعتقلين، ويتدخل الوجهاء لإعادة الهدوء إلى المنطقة.

وسيطر تنظيم "داعش" بشكل شبه كامل، على منطقة حويجة صكر الواقعة عند أطراف مدينة دير الزور، وتتوسط نهر الفرات وأحد فروعه، ومحاذية لأحياء الكنامات والصناعة وهرابش ومنطقة الجفرة، فيما أحكم سيطرته ناريًا على بعض الأجزاء المتبقية، والقريبة من مناطق سيطرة قوات الحكومة في حي هرابش، عقب اشتباكات عنيفة بدأت منذ نحو 10 أيام.

وتمكن التنظيم خلالها من توسيع مناطق سيطرته في مدينة دير الزور ومحيطها، وأسفرت الاشتباكات عن مقتل أكثر من 28 عنصرًا من التنظيم بينهم 20 من الجنسية السورية، فضلًا عن مقتل ما لا يقل عن 34 عنصرًا من قوات الحكومة والمسلحين الموالين لها، واندلعت الاشتباكات الأخيرة بين الطرفين في الـ 6 من شهر أيار/مايو الجاري، في كل من حي الصناعة ومحيط مطار دير الزور العسكري وحويجة صكر، عقب تفجير التنظيم عربة مفخخة، على حاجز جميان عند أطراف حي الصناعة في مدينة دير الزور، كما شهد تقدمًا للتنظيم في حي الصناعة.

وقصفت قوات الحكومة مناطق في الطريق الواصلة بين بلدتي خان الشيح وزاكية بالغوطة الغربية، وسط فتحها لنيران رشاشاتها الثقيلة على المناطق ذاتها، كما نفذ الطيران الحربي غارتين على مناطق في بلدة البلالية في منطقة المرج في الغوطة الشرقية، ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى.

وتعرضت مناطق في جرود القلمون لقصف جوي، فيما تم توثيق مقتل مقاتل من الكتائب الإسلامية جراء إصابته في اشتباكات مع قوات الحكومة والمسلحين الموالين لها في جرود رنكوس بالقلمون في وقت سابق، فيما استمرت الاشتباكات العنيفة بين مقاتلي الفصائل المقاتلة والإسلامية من جهة، وتنظيم "داعش" من جهة ثانية في القلمون الشرقي، ما أدى إلى مقتل مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة.

جددت قوات الحكومة قصفها لمناطق في حي الوعر في مدينة حمص، وسط استمرار فتحها لنيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في الحي، كما تعرضت مناطق في ريف حمص الشرقي لقصف جوي، بينما ألقى الطيران المروحي المزيد من البراميل المتفجرة على مناطق في مدينة الرستن في ريف حمص الشمالي.

وتأكد مقتل 14 مواطنًا بينهم 4 أطفال ومواطنتان وإصابة نحو 30 آخرين بجراح، نتيجة لمجزرة نفذتها طائرات الحكومة الحربية، إثر استهدافها صهريجًا يحوي مادة المازوت في منطقة الحزاونة في مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي، والعدد مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة، ووجود معلومات أولية عن المزيد من الخسائر البشرية.

كما قصف الطيران الحربي مناطق في محيط مطار كويرس العسكري الذي يحاصره تنظيم "داعش" في ريف حلب الشرقي، في حين سقطت قذائف على مناطق في قرية ماير في ريف حلب الشمالي، كما استهدفت حركة مقاتلة بعدد من القذائف المحلية، مبنى لقوات الحكومة والمسلحين الموالين لها على أطراف حي الراشدين غرب حلب، وأنباء عن خسائر بشرية.

 وعمم تنظيم "داعش" في أحد المساجد في مدينة الرقة، بيانًا صحافيًا له، بعنوان "لحدود الله وأحكامها"، وجاء فيه: "إن "داعش" إيمانًا بالله سبحانه وتعالى الذي نزل الكتاب، وكفرًا بالأمم المتحدة المحاربة لرب الأرباب، وكفرًا بالأحكام التي وضعها المخلوقين من التراب، نعاهد الله سبحان وتعالى، أن نحكم بشريعته في أرضه بين عباده ولو كره الكافرون".

 وأضاف البيان، "إنا نبين للناس حدود الله سبحانه وتعالى إعذارًا وإنذارًا"، وذكر التعميم الأحكام وعقوباتها، وجاء على الشكل الآتي: "سب الله سبحانه وتعالى: القتل، سب الرسول: القتل وإن تاب، سب الدين: القتل، الزنا: الرجم بالحجارة حتى الموت للمحصن وجلد 100 جلدة لغير المحصن وتغريب عام، اللواط: قتل الفاعل والمفعول به، السرقة: قطع اليد، شرب الخمر: الجلد 80 جلدة".

وتابع: "القذف: الجلد 80 جلدة، التجسس لصالح الكفار: القتل، الردة عن دين الإسلام: القتل، قطع الطريق: فمن قتل وأخذ مالًا قتل صلب ومن قتل تحتم قتله ومن أخذ مالًا قطعت يده اليمنى ورجله اليسرى ومن أخاف الناس نفي من الأرض.

وختم التعميم بالقول: "إننا نخوف الناس بربهم وندعوهم للدخول برحمته بالتزام أوامره، واجتناب نواهيه، فالخير كل الخير في ذلك، وخير في المحكوم، إن لم ينقاد لشرع ربه، ولا خير في الحاكم إن لم يحكم بشرع الله في عباده، وإن "داعش"، لن تتهاون، في هذا المقصد العظيم الذي قدت لأجله مئات من أبنائها البررة الأطهار، بل نفذت شرع الله في جنودها، ووصلت الأحكام إلى القتل في غير واحد منهم".

 وأعدم التنظيم 38 شخصًا في مناطق سيطرته في سورية، خلال الشهر الـ 11 من إعلانه لـدولته المزعومة، ونفذت عمليات الإعدام في الفترة الممتدة بين الـ 28 من شهر نيسان / أبريل والـ 15 من شهر أيار / مايو الجاري، حيث أعدم التنظيم 38 مدنيًا في محافظات حلب ودير الزور وحمص، بتهم "سب الذات الإلهية، التعامل مع الحكومة، قطع الطريق والسلب" وثلاثة عناصر من قوات الحكومة والمسلحين الموالين لها.

 ليرتفع إلى 2192 عدد المدنيين والمقاتلين وعناصر قوات الحكومة والمسلحين الموالين لها وعناصر تنظيم "داعش"، الذين أعدمهم التنظيم بمناطق سيطرته في الأراضي السورية، منذ إعلانه عن "خلافته" في 28 / 6 / 2014 وحتى اليوم 15 / 5 / 2015.

 حيث بلغ 1397 مواطنًا مدنيًا بينهم تسعة أطفال و19 مواطنة عدد الذين أعدمهم تنظيم الدولة الإسلامية رميًا بالرصاص، أو بالنحر أو فصل الرؤوس عن الأجساد أو الرجم أو الرمي من شاهق أو الحرق في محافظات حمص وحلب ودير الزور، من ضمنهم أكثر من 930 من أبناء عشيرة الشعيطات في ريف دير الزور الشرقي.

 كما بلغ 137 عدد مقاتلي الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية و"جبهة النصرة" ووحدات حماية الشعب الكردي الذين أعدمهم تنظيم الدولة الإسلامية، بعد ما استطاع أسرهم، نتيجة الاشتباكات التي تدور بين التنظيم والفصائل المذكورة أو اعتقلهم على الحواجز التي نشرها التنظيم في المناطق التي يسيطر عليها.

 أيضًا أعدم تنظيم "داعش" 126 من عناصره، بعضهم بتهمة "الغلو والتجسس لصالح دول أجنبية" وغالبيتهم أعدموا بعد اعتقالهم من التنظيم إثر محاولتهم العودة إلى بلدانهم، كما أعدم التنظيم 532 ضابطًا وعنصرًا من قوات الحكومة والمسلحين الموالين لها وذلك بعدما تمكن من أسرهم في معاركه مع قوات الحكومة أو القى القبض عليهم على حواجزه في المناطق التي يسيطر عليها.

ارتفع عدد المقاتلين الذين قتلوا جراء إصابتهم في تفجير ألغام زرعها تنظيم "داعش" في منطقة الحصية في ريف حلب الشمالي، الذي يشهد اشتباكات بين مقاتلي الفصائل المقاتلة والإسلامية من طرف، وتنظيم "داعش" من طرف آخر، إلى 17 على الأقل بينهم قيادي في جبهة إسلامية.

وقصفت قوات الحكومة مناطق في جرود القلمون، ومناطق ثانية في مدينة الزبداني من من دون معلومات عن إصابات، كما نفذ الطيران الحربي غارة على مناطق في مدينة زملكا في الغوطة الشرقية، ما أدى إلى مقتل رجل وأنباء عن سقوط عدد من الجرحى.

وسمع دوي انفجار في منطقة بالقرب من إدارة المركبات ناجم عن استهداف مبنى تتواجد فيه الكتائب الإسلامية عبر تفجير نفق أسفله، تبعه اشتباكات بين قوات الحكومة من طرف، ومقاتلي الكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة من الطرف الثاني في المنطقة، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية حتى اللحظة.

وخرجت مظاهرة في مدينة خان شيخون طالبت بالإفراج عن قيادي في كتيبة إسلامية معتقل منذ نحو شهرين لدى "جبهة النصرة"، بتهمة: تهريب عناصر قوات الحكومة والتعامل معها، أيضًا استمرت الاشتباكات بين قوات الحكومة والمسلحين الموالين لها من طرف، ومقاتلي الفصائل الاسلامية من طرف آخر، في محيط حواجز في منطقة جبل الأربعين.

واستمرت المواجهات أيضًا في محيط منطقتي المقبلة ونحليا جنوب غرب معسكر المسطومة، ولا معلومات حتى اللحظة عن خسائر بشرية، في حين سقط عدد من القتلى والجرحى جراء قصف جوي على مناطق في كفرعويد، ونفذ الطيران الحربي غارة على مناطق في قرية العمقية في سهل الغاب في ريف حماه الشمالي الغربي، ولم ترد معلومات حتى الآن عن خسائر بشرية.

وأبرز مصدر حقوقي، أنّ تنظيم "داعش" أعدم رجلًا في مدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي، بتهمة أنّه: قاطع طريق، وذلك بإطلاق النار عليه وصلبوه عند دوار البلعوم في المدينة، وكان التنظيم أعدم سابقًا رجلًا بالتهمة ذاتها في ريف دير الزور الشمالي.

وتستمر الاشتباكات العنيفة بين وحدات حماية الشعب الكردي مدعمة بقوات حرس الخابور والمجلس العسكري السرياني من طرف، وعناصر تنظيم "داعش" من طرف آخر في محيط منطقة تل هرمز في ريف تل تمر، ترافقت مع تفجير عناصر التنظيم لعربة مفخخة في المنطقة، من من دون معلومات عن الخسائر البشرية حتى اللحظة، وسط معلومات عن تمكن الوحدات الكردية والمقاتلين الداعمين لها من التقدم في المنطقة.

كما قصفت قوات الحكومة مناطق في بلدة الحراك في ريف درعا، والذي يشهد قصفًا جويًا ومن قوات الحكومة منذ أشهر سقط خلاله عددًا من الشهداء والجرحى، كما دارت اشتباكات صباح اليوم بين قوات الحكومة والمسلحين الموالين لها من جهة، والكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة من جهة ثانية في منطقة ناحتة في ريف درعا من من دون معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

في حين تستمر الاشتباكات بين قوات الحكومة والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل المقاتلة والإسلامية من جهة ثانية في محيط الفقيع في ريف درعا الشمالي، ولا تزال الاشتباكات مستمرة بين قوات الحكومة والمسلحين الموالين لها من جهة، وتنظيم "داعش" من جهة أخرى في محيط مدينة تدمر في ريف حمص، إثر هجوم نفذه التنظيم على المنطقة، تمكن خلاله من السيطرة على مدينة السخنة والعامرية ورحبة المركبات ونقاط وتمركزات في محيط مدينة تدمر.

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 70 عنصرًا من قوات الحكومة بينهم ستة ضباط، ومقتل 40 على الأقل من التنظيم بينهم قياديان من جنسية عربية أحدهما "أمير الاقتحاميين"، كما قصفت قوات الحكومة مناطق في حي الوعر في مدينة حمص من من دون إصابات.

وقصف الطيران الحربي مناطق في محيط مدينة تدمر وأطرافها التي تشهد اشتباكات بين القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها من جهة، وتنظيم "داعش" من جهة أخرى، إثر هجوم نفذه التنظيم تمكن من خلاله من السيطرة على مدينة السخنة ومحيطها ونقاط وتمركزات ومناطق في محيط مدينة تدمر.

وتعرضت منطقة مساكن الضباط في تدمر لقصف من تنظيم "داعش"، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، أيضًا تشهد مناطق قرب سجن تدمر وأطراف المدينة اشتباكات بين الطرفين، بالتزامن مع قصف عنيف ومتبادل بين الطرفين، وترافقت مع تفجير عربة لتنظيم "داعش".

 ودارت اشتباكات بين الفصائل المقاتلة والإسلامية من طرف، والقوات الحكومية والمسلحين الموالين لها من طرف آخر في محيط مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي، بينما ارتفع عدد القتلى إلى اثنين، قياديين في جيش التوحيد وأحد رجال الدين في ريف حمص الشمالي في منطقة تلبيسة

وتشهد المنطقة ذاتها، اشتباكات بين مقاتلي جيش التوحيد ومقاتلين موالين لتنظيم "داعش"، وكان ثمانية مقاتلين موالين للتنظيم قتلوا إثر هجوم لمقاتلين من فصائل إسلامية على مناطق تواجدهم في منطقتي الزعفرانة والمكرمية في ريف حمص الشمالي.

وقتل مواطن على الأقل وسقط عدد من الجرحى، جرّاء قصف ببرميل متفجر من الطيران المروحي على منطقة في حي المعادي، وعدد الشهداء مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة، بينما قصف الطيران المروحي ببرميلين متفجرين مناطق في بلدة خان طومان في ريف حلب.
 كما تعرضت مناطق في حي بستان القصر لقصف بالبراميل المتفجرة من الطيران المروحي، فيما قصف الطيران الحربي مناطق من قرية بردة في ريف حلب الجنوبي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن، كما دارت اشتباكات بين مقاتلي الفصائل المقاتلة والإسلامية من جهة، والقوات الحكومية والمسلحين الموالين لها من جهة ثانية في أطراف حيي بني زيد والأشرفية، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

بينما فتحت القوات الحكومية نيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق سيطرة المقاتلين في حي جمعية الزهراء في مدينة حلب، ولم ترد معلومات عن الخسائر البشرية إلى الآن، أيضًا قتل ما لا يقل عن 18 عنصرًا من تنظيم "داعش" خلال هجوم على مطار كويرس العسكري المحاصر من التنظيم في ريف حلب الشرقي، جرّاء استهدافهم من طائرات الحكومة الحربية واشتباكات مع القوات الحكومية الموجودة في المطار، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف القوات الحكومية.

أما في محافظة الرقة، فسمع دوي انفجار بعيد في مدينة الرقة، ناجم عن تنفيذ ضربات استهدفت مناطق بالقرب من منطقة الفروسية في مدينة الرقة، من طائرات التحالف العربي، الدولي، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر البشرية.

وتجددت الاشتباكات بين عناصر تنظيم "داعش" من طرف، والقوات الحكومية والمسلحين الموالين لها من طرف آخر في محيط مطار دير الزور العسكري، بالتزامن مع قصف متبادل بين الطرفين، وقصف جوي لطائرات الحكومة استهدف المنطقة، ومعلومات مؤكدة عن مقتل عدد من عناصر تنظيم "داعش" خلال الاشتباكات والقصف.

وسقطت قذائف "هاون" على مناطق في مدينة دوما، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، كما استهدف مقاتلون آلية للقوات الحكومية في وادي بردي، ما أدى إلى إعطابها، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، أيضًا استمرت الاشتباكات بين عناصر "حزب الله" مدعمة بالقوات الحكومية وقوات الدفاع الوطني من جهة، و"جبهة النصرة" وفصائل إسلامية من جهة ثانية في جرود جبال الباروح بالقلمون، وسط تقدم لحزب الله والقوات الحكومية في المنطقة وسيطرتهم على تلال فيها.

 وقتل عناصر من تنظيم "داعش" حتفهم خلال هجوم نفذوه بعيد ليل الخميس على مناطق في أطراف مدينة الحسكة، حيث دارت اشتباكات بينهم وبين القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها، تزامن مع قصف للأخير على منطقة الاشتباك، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، في حين قصف الطيران الحربي مناطق في الريف الغربي لمدينة الحسكة، بالتزامن مع اشتباكات بين القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها وعناصر التنظيم، بعد أن كانت تقدمت القوات الحكومية في المنطقة قبل أيام.

 

وقتل رجل وطفلته وأصيبت زوجته بجراح، جرّاء قصف للطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على مناطق في مدينة درعا، فيما قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في قرية زيزون في ريف حماة الغربي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، بينما قتل قيادي في حركة إسلامية جرّاء إصابته في اشتباكات مع القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها في محطة زيزون في ريف حماة.

واستمرت الاشتباكات بين الفصائل الإسلامية من طرف، والقوات الحكومية والمسلحين الموالين لها من طرف آخر في منطقة الكفير ومحيط جبل الأربعين، بالتزامن مع قصف للطيران الحربي على مناطق الاشتباك، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر البشرية في صفوف الطرفين.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات الحكومية تسيطر على 60 من القلمون بعد اشتباكات قوية مع النصرة القوات الحكومية تسيطر على 60 من القلمون بعد اشتباكات قوية مع النصرة



ظهرت دون مكياج معتمدة تسريحة الكعكة وأقراط هوب ونظارات كبيرة

جينيفر لوبيز تتألق بإطلالة رياضية وترتدي حقيبة فاخرة تبلغ قيمتها 20 ألف دولار

واشنطن-المغرب اليوم

GMT 18:19 2019 الخميس ,28 آذار/ مارس

هاني مظهر

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 04:41 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

بريشة - محمد العقل

GMT 06:32 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تخطف الأنظار بإطلالة جريئة في نيويورك

GMT 12:02 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

فوائد الحمص الوقاية من مرض السكري

GMT 17:22 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

محكمة مراكش ترفض إطلاق سراح نهيلة أملقي مؤقتًا

GMT 03:25 2015 الجمعة ,16 كانون الثاني / يناير

أبرز 5 ألعاب فيديو على "بلاي ستيشن 4" في 2015

GMT 07:14 2012 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

محمد صبحي يهدي مكتبة الإسكندرية صور "إخناتون"

GMT 02:52 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

نانسي عجرم تتألق بإطلالات عصرية في "ذا فويس كيدز"

GMT 20:42 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

الفنانة المغربية "فليفلة" تُنقل إلى "العناية المُركزة"

GMT 00:38 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

نكشف تفاصيل الفضيحة الجنسية لمُضيفة الطيران المغربية
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib