سفير مغربي يكشف تفاصيل خفيَة عن مسار المفاوضات في قضية الصحراء
آخر تحديث GMT 13:57:56
المغرب اليوم -

حذّر من استهداف مصالح بلاده وحثَ الأمم المتحدة على الحياد

سفير مغربي يكشف تفاصيل خفيَة عن مسار المفاوضات في قضية الصحراء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سفير مغربي يكشف تفاصيل خفيَة عن مسار المفاوضات في قضية الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون رفقة السفير المغربي عمر هلال
الدارالبيضاء - حاتم قسيمي

وجّه المغرب رسالة جديدة وواضحة إلى الأمم المتحدة يطالبها بالحياد في قضية "الصحراء" معتبرًا أن كل تغيير لمهمات المينورسو ( بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء)  قد يشكل نهاية الوجود الأممي في الصحراء. وكشف قيام وفد مغربي بالتفاوض في الأمم المتحدة حول الجولة المقبلة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس وعدم التوصل حتى الآن إلى اتفاق، مما يؤكد فرضية احتمال عدم استمراره في منصبه  بعد تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.
وكشف السفير المغربي لدى الأمم المتحدة يوسف هلال  عن معطيات مهمة غابت عن الجلسة التي خصَصها وزير الخارجية صلاح الدين مزوار مع لجنتي الخارجية لمجلس النواب والمستشارين في شهر تموز/ يوليو الماضي. وانتقد هلال دور الأمم المتحدة بشكل واضح مجددًا التأكيد على "التزام بلاده بالعملية السياسية التي تمر عبر حياد الأمانة العامة للأمم المتحدة، وحياد بعثة المينورسو، ووضوح الرؤية في مسار المفاوضات، وشفافية الوساطة، حتى يكون الخطاب الصادر عنها سواء في الرباط أو الجزائر أو تندوف أو نيويورك متطابقًا، وبالتالي تفادي ازدواجية الخطاب التي تؤدي إلى التوتر وتآكل الثقة".
وفقاَ  لتصريحات هلال,  فقد أرسل المغرب وفدًا إلى نيويورك برئاسة المدير العام لوزارة الخارجية وأجرى محادثات مع روس وسلمه ورقة  تتضمن أسئلة يرغب المغرب في الحصول على توضيحات بشأنها  بعد مرور حوالي شهرين من دون حصول بلالده على أجوبةعليها .
ورغم نفيه اعتراض المغرب على استقبال روس، أكد على غياب الثقة وربط عقد  الجولة المقبلة من المفاوضات بالتوضيحات التي يجب أن تقدمها الأمم المتحدة . ألمر الذي فسره المراقبون على انه  مؤشرات قوية علىعزم  سحب المغرب الثقة من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بطريقة تقنية خاصة و مستشهدًا بقول وزير الخارجية الأميركي السابق هينري كيسنجر  "إن أهم ما في المفاوضات السياسية ليس هو الشخص بل العملية في حد ذاتها".
ويعترف السفير المغربي بأن استقالة روس مصدرها الأمم المتحدة من خلال قوله أن المغرب"لا يرد على الشائعات، خاصة عندما تكون موضوع أسئلة وأجوبة يتم إعدادها في أروقة  الأمانة العامة للأمم المتحدة بهدف الضغط على المغرب"وقال "إننا نأسف لكون بعض مصالح الأمم المتحدة سمحت لأن يتم استغلالها في هذا الصدد".
ولا يتردَد الدبلوماسي  المغربي  في الحديث عن جهات  داخل الأمم المتحدة ترغب في فرض الأمر الواقع على المغرب,  لافتًا في هذا الصدد  إلى "أن هناك البعض في الأمانة العامة للأمم المتحدة، تحركهم مواقف سياسية وإيديولوجية، و يسعون إلى فرض ما لم يستطيعوا تنفيذه من خلال القرارات السابقة للأمم المتحدة حول توسيع مهمة المينورسو".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سفير مغربي يكشف تفاصيل خفيَة عن مسار المفاوضات في قضية الصحراء سفير مغربي يكشف تفاصيل خفيَة عن مسار المفاوضات في قضية الصحراء



البدلات الضخمة صيحة مُستمرة كانت وما تزال رائدة بقوّة

الاتّجاهات المشتركة بين سيندي كروفورد وابنتها كيا جيربر

واشنطن - المغرب اليوم

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 12:03 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib