مزوار يؤكد حاجة أفريقيا لشراكة شاملة تقوم على مبادئ وقيم بدلًا من المساعدات
آخر تحديث GMT 13:12:38
المغرب اليوم -

خلال الاجتماع الوزاري للمنتدى الصيني الأفريقي الذي تحتضنه جوهانسبرغ

مزوار يؤكد حاجة أفريقيا لشراكة شاملة تقوم على مبادئ وقيم بدلًا من المساعدات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مزوار يؤكد حاجة أفريقيا لشراكة شاملة تقوم على مبادئ وقيم بدلًا من المساعدات

وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار
الدار البيضاء - جميلة عمر

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، الخميس خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري للمنتدى الصيني الأفريقي الذي تحتضنه جنوب أفريقيا، أن المغرب "سعيد بمشاركته في هذا الحدث الهام، خصوصًا أنه يلتئم في ارض أفريقية، عزيزة على قلوب الأفارقة، بلد الزعيمً نلسن مانديلا، رمز النضال من أجل التحرر والمساواة والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية".

وشدد مزوار على أن التعاون الصيني الأفريقي يقوم على مبادئ ويحركه طموح مشترك، يتسم بالبرغماتية التي تعطي نتائج مربحة للطرفين، معتبرا أن هذا التعاون هادف إلى تحقيق التنمية في أفريقيا بما يعود بالنفع على السكان، ويؤدي إلى شراكة جنوب جنوب فاعلة ومنفتحة.

وأشار إلى أن أفريقيا، "ليست في حاجة إلى مساعدات، بل إلى شراكة مبدعة ومنتجة لقيم ومبادئ لصالح الدول الأفريقية وشعوبها، شراكة متنوعة وشاملة من شأنها تقديم قيمة مضافة لمخطط 2016/2018 للمنتدى الصيني الأفريقي، خاصة أن هذا الأخير يجب أن يعكس طموحات وتطلعات الشعوب الأفريقية نحو التنمية والعيش الكريم، ويلبي مصالح الطرفين معا",

ولم يفت وزير الشؤون الخارجية والتعاون التأكيد على انخراط المغرب في هذه الشراكة الشاملة مع أفريقيا، سواء على المستوى الثنائي أو المتعدد الأطراف، مذكرا بأهم تحدٍ تواجهه أفريقيا اليوم، وهو المتمثل في التغيرات المناخية وآثارها السلبية على تنمية أفريقيا وشعوبها.

وشدد على أن مؤتمر باريس (كوب21) تناول هذه الآفة التي تهدد مستقبل العالم، وسيكون المغرب على موعد مع احتضان المؤتمر المقبل  (كوب22) في مدينة مراكش خلال العام 2016.

ويراهن المغرب على هذه القمة من أجل ترسيخ العلاقات التاريخية، التي تربط المملكة المغربية بجمهورية الصين الشعبية، وهذه العلاقات شهدت طفرة نوعية في الأعوام الأخيرة، من خلال الشراكة المتميزة والشاملة التي تجمع البلدين في كافة المجالات.

كما يهدف المغرب، من خلال هذه القمة، إلى ترسيخ مبدأ التعاون جنوب – جنوب، لا سيما أن المملكة أضحت تتوفر على تجربة رائدة في أفريقيا، تترجمها المشاريع التنموية والاتفاقيات المبرمة خلال الزيارات الأخيرة، التي قام بها الملك محمد السادس، إلى العديد من الدول الأفريقية الصديقة.

وتنعقد هذه القمة المهمة في جوهانسبرغ تحت شعار “الصين وأفريقيا يد في يد، التعاون والكسب المشترك من أجل التنمية المشتركة”، وستعرف عقد أربعة اجتماعات بداية بمؤتمر كبار المسؤولين، والمؤتمر الوزاري، ومؤتمر رجال الأعمال، ثم قمة قادة الدول.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مزوار يؤكد حاجة أفريقيا لشراكة شاملة تقوم على مبادئ وقيم بدلًا من المساعدات مزوار يؤكد حاجة أفريقيا لشراكة شاملة تقوم على مبادئ وقيم بدلًا من المساعدات



يبرز عندما ترتديه في ساعات النهار للحصول على إطلالة استثنائية

الفساتين الحمراء مع الحذاء الأزرق بأسلوب الملكة رانيا

عمان - المغرب اليوم

GMT 14:45 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 12:01 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الأعمال العام

GMT 22:35 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

ترامب يرفع الحظر على دخول مواطني 11 دولة

GMT 12:18 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

حجازي يلتقى بول غارنييه للمصادقة على مشروع دعم مياه الشرب

GMT 08:12 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

لميس حواري تؤكّد أنّ الطبيعة أثّرت على بداياتها الفنية
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib