نتنياهو يقرر إلغاء الفصل العنصري بين الركاب الفلسطينيين واليهود في الحافلات
آخر تحديث GMT 01:17:35
المغرب اليوم -

بعد موجة الانتقادات الحادة من الأحزاب المعارضة والمؤسسات الدولية الحقوقية

نتنياهو يقرر إلغاء الفصل العنصري بين الركاب الفلسطينيين واليهود في الحافلات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نتنياهو يقرر إلغاء الفصل العنصري بين الركاب الفلسطينيين واليهود في الحافلات

الفلسطينيون على متن حافلة بالقرب من بلدة قلقيلية بالضفة الغربية
القدس المحتلة – ناصر الأسعد

قرر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تعليق العمل بخطة الفصل العنصري التي تحظر على الفلسطينيين العاملين في الأراضي المحتلة عام 48 استقلال الحافلات الإسرائيلية برفقة المستوطنين اليهود؛ في استجابة للانتقادات الحادة التي واجهت القرار.

وصرَّح المتحدث باسم نتنياهو، مارك ريجيف، بأنَّ هذه المقترحات التي كان ينوي رئيس الوزراء تطبيقها غير مقبولة، مشيرًا إلى أنَّه تحدث مع وزير الجيش موشيه يعلون في الصباح وقد قررا وقف العمل بهذا المقترح.

ويتزامن قرار إلغاء الخطة العنصرية من جانب الاحتلال مع الزيارة التي تجريها منسقة السياسة الخارجية للإتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني إلى المنطقة لعقد اجتماع مع القادة الفلسطينيين والإسرائيليين، حيث يسعى الاحتلال إلى مواجهة محاولات فلسطينية تسعى إلى تعليق عضوية "إسرائيل" لدى الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وانضمت المعارضة السياسية في "إسرائيل" إلى الفلسطينيين في رفض فكرة المقترح الذي يمنع الفلسطينيين من استقلال الحافلات نفسها التي يستقلها الإسرائيليون لدواعٍ أمنية لما في ذلك من عنصرية.

 وطالت الانتقادات الحكومة الإسرائيلية من بعض الأوساط الأكثر محافظة ومن بينهم الرئيس الإسرائيلي روفين ريفلين الذي رحب بإلغاء القرار الذي قال إنه يمكن أن يؤدي إلى انفصال غير وارد بين خطوط الحافلات التي تقل اليهود وتلك التي تقل العرب، موضحًا أنَّ مثل هذه القرارات تؤثر على المساعي نحو بناء دولة يهودية وديمقراطية.

يُذكر أنَّ الرئيس ريفلين لطالما كان يعارض إقامة دولة فلسطينية في الأراضي التي احتلتها "إسرائيل" خلال الحرب التي خاضتها عام 1967، كما كان يدعم بناء وصيانة المستوطنات وهو الأمر الذي تعتبره معظم دول العالم انتهاكا للقانون الدولي في الوقت الذي تدعو فيه إلى المساواة في الحقوق بين الجميع.

وعلق الأمين العام لحركة "المبادرة الوطنية الفلسطينية" مصطفى البرغوثي، على قرار إلغاء الاحتلال المقترح العنصري الذي كانت تنوي تطبيقه، قائلًا: "حتى وإن كان المقترح قد تم وقف العمل به إلا أنه ما زال هناك الكثير من الممارسات الأخرى التي تنم عن عنصرية"، مشيرًا إلى وجود بعض الطرق في الضفة الغربية قد انحصر استخدامها على المستوطنين الإسرائيليين.

ونفى وزير الجيش الإسرائيلي موشي يعلون، خلال بيان ألقاه في وقت لاحق الأربعاء، أن تكون كان هناك خطة لفصل الحافلات، مضيفًا: "لم تكن هناك أي خطة ولن تكون هناك خطة بذلك، فالفكرة هي أنَّ الحكومة الإسرائيلية تعمل على تشديد الرقابة فيما يتعلق بالعاملين الفلسطينيين في الضفة الغربية من خلال مرورهم عبر نقاط تفتيش محددة".

 وأوضح مساعد وزير الجيش إيلي بن دهان أنَّه فوجئ بالتراجع عن القرار الذي كان يدافع عنه في البرلمان لدواعٍ أمنية في أعقاب الهجمات الفلسطينية على المستوطنين الإسرائيليين.

ويرى المنتقدون لهذا القرار أنَّ المبررات التي بنيت بحجة الدواعي الأمنية هي مبررات واهية نظرًا إلى أنَّ العمال الفلسطينيين في الضفة الغربية قد تلقوا تصاريح من سلطات الاحتلال تسمح لهم بالعمل في الداخل المحتل.

وادّعى أحد المشرعين في حزب "البيت اليهودي" مردخاي يوغيف، بأنَّ العمال الفلسطينيين يتحرشون في الحافلات بالنساء والفتيات اليهوديات، موجهًا حديثه لمعارضي هذه الخطة بأنهم "يتجاهلون الواقع وتصريحاتهم تتسم بالنفاق والكذب وعدم المسؤولية".

يُذكر أنَّ هذا المقترح جاء بعد ضغوط مارسها المستوطنون اليهود في الأراضي المحتلة في الضفة الغربية، مطالبين بأن تكون وسائل النقل التي يستقلونها منفصلة عن تلك التي يستقلها الفلسطينيين بحجة "أن الحافلات أصبحت مقتظة وقبيحة فضلًا عن وجود مخاوف أمنية".

ويعكس قرار الحكومة الإسرائيلية المفاجئ بوقف العمل بالمشروع، الحساسية الشديدة على صورتها في الخارج خصوصًا في ظل الحكومة التي يسيطر عليها اليمين والأحزاب الدينية، فضلًا عن تزايد خيبة الأمل لدى الغرب بسبب الجمود في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتنياهو يقرر إلغاء الفصل العنصري بين الركاب الفلسطينيين واليهود في الحافلات نتنياهو يقرر إلغاء الفصل العنصري بين الركاب الفلسطينيين واليهود في الحافلات



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية وكاجوال في باريس

باريس-المغرب اليوم

GMT 18:19 2019 الخميس ,28 آذار/ مارس

هاني مظهر

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 04:41 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

بريشة - محمد العقل

GMT 07:44 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

قواعد استعمال اللون الأصفر في غرفة نومك دون توتر

GMT 01:58 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"أوفر بلو" أول يخت يستخدم للسكن في عرض البحر

GMT 14:09 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الخبيزة لمعالجة ضغط الدم العالي

GMT 00:45 2015 الخميس ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

خبراء التغذية يكشفون أفضل 20 نصيحة لفقدان الوزن

GMT 17:52 2014 الخميس ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الفوائد الصحية لاستعمال زيت خشب الصندل العطري
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib