وصول عدد من أسر شهداء ثورة 25 كانون الثاني إلى أكاديمية الشرطة
آخر تحديث GMT 10:00:58
المغرب اليوم -

حاملين لافتات تطالب بالقصاص من مبارك ونظامه

وصول عدد من أسر شهداء ثورة 25 كانون الثاني إلى أكاديمية الشرطة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وصول عدد من أسر شهداء ثورة 25 كانون الثاني إلى أكاديمية الشرطة

الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه في قفص الاتهام
القاهرة – أكرم علي

وصل نجلا الرئيس الأسبق حسني مبارك، علا وجمال، السبت، مقر محاكمتهما في قضية "القرن" إلى الأكاديمية من محبسيهما في طرة وسط حراسة أمنية مشددة، لحضور جلسة النطق بالحكم عليهما فى قضية "قتل المتظاهرين" خلال أحداث ثورة 25 كانون الثاني/يناير، والإضرار بالمال العام من خلال تصدير الغاز لإسرائيل والمعروفة إعلامياً بـ"محاكمة القرن". كما وصل اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، مقر محاكمته، داخل سيارات مصفحة، وتصطحبهم سيارات الأمن المركزي وقوات الشرطة، ووصل أيضا 6 من كبار مساعدي العادلي السابقين "المخلى سبيلهم" منذ الصباح الباكر إلى أكاديمية الشرطة.

كما وصل ، محامي الرئيس الأسبق حسني مبارك، فريد الديب أكاديمية الشرطة، لحضور النطق بالحكم في قضية "القرن" وعدد من أسر شهداء ثورة 25 كانون الثاني، إلى مقر أكاديمية الشرطة، حاملين لافتات تطالب بالقصاص من مبارك ونظامه، كما وصل فيصل العتيبي المحامي الكويتي من هيئة الدفاع عن مبارك ونجليه ووزير داخليته.وتصدر محكمة جنايات القاهرة، السبت، حكمها النهائي في قضية القرن، والخاصة بقتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 كانون الثاني، المتهم فيها الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال مبارك، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من كبار مساعديه، وذلك بعد 54 جلسة قضائية بينها 32 في المحاكمة الأولى و22 في إعادة المحاكمة.

 ويحاكم مبارك ووزير داخليته و6 من مساعديه بتهمة التحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 كانون الثاني ، وإشاعة الفوضى في البلاد وإحداث فراغ أمني.وبدأت محاكمة مبارك برئاسة أحمد رفعت في 3 أب/أغسطس 2011 حين مثل في جلسة محاكمته الأولى أمام محكمة مدنية، واستمرت حتى حزيران/يونيو في العام 2012، وتم الحكم فيها على الرئيس الأسبق مبارك بالسجن المؤبد.واستأنف ، محامي مبارك، فريد الديب على الحكم، وتمت إعادة سير القضية برئاسة محمود الرشيدي، واستمرت جلسات عدة منذ أيلول/سبتمبر الماضي.
وكانت مرافعة الديب الشهر الماضي أثارت ردود أفعال متباينة، حيث اعتبرها البعض إهانة لثورة 25 كانون الثاني  والتي وصفها بالمؤامرة، بينما رأى البعض الآخر أن "الديب" قام بواجبه فى الدفاع عن مبارك، ومرافعته مهنية لأنها مدعمة بالمستندات وشهادة رجال الدولة السابقين وأجهزة الأمن القومى.وسيكون الحكم المنتظر صدوره من المحكمة، نهائياً غير بات، إذ تتبقى درجة أخيرة من درجات التقاضي أمام محكمة النقض، التي ستنظر الطعون في القضية (سواء على الإدانة أو البراءة) للمرة الأخيرة، وتصدر فيها حكماً نهائيًا وباتًا لا رجعة فيه.
ولم يدن مبارك حتى الآن إلا في قضية واحدة هي القضية المعروفة إعلاميًا بقضية "القصور الرئاسية"، والتي حصل بموجبها على حكم بالسجن ثلاثة أعوام، فيما حصل أغلب رجال نظامه على البراءة في قضايا أخرى، وحصل رجال شرطة من عدة محافظات اتهموا بقتل المتظاهرين في محافظاتهم خلال الثورة على براءات متتالية.واستعدت وزارة الداخلية لتأمين مبنى أكاديمية الشرطة في القاهرة الجديدة فى جلسة النطق بالحكم، حيث اعتمد الوزير اللواء محمد إبراهيم خطة أمنية تعتمد على نحو ألفى مجند وضابط و10 سيارات مصفحة و5 مدرعات لتأمين المحاكمة وعملية نقل المتهمين من وإلى السجن.

واتخذت الداخلية إجراءات مشددة لتأمين مقر المحكمة من الداخل والخارج، وبشأن تسهيل دخول دفاع المتهمين والمجنى عليهم والمحامين المدعين بالحق المدني والإعلاميين لسماع النطق بالحكم فى محاكمة القرن.وتتضمن خطة الوزارة تأمين نقل مبارك من مستشفى المعادي العسكري إلى مقر الأكاديمية والعكس، وتأمين خطوط سير نجليه علاء وجمال وحبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، من محبسهم بمنطقة سجون طرة إلى الأكاديمية والعكس، بينما سيأتي مساعدو العادلي الستة إلى المحاكمة بمعرفتهم، نظرا لعدم حبسهم وإخلاء سبيلهم على ذمة المحاكمة، بالإضافة إلى تأمين القاعة من الداخل، قبل بدء الجلسة وعقب الانتهاء منها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وصول عدد من أسر شهداء ثورة 25 كانون الثاني إلى أكاديمية الشرطة وصول عدد من أسر شهداء ثورة 25 كانون الثاني إلى أكاديمية الشرطة



قدمن مقاطع فيديو مميزة نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات حول العالم

تانا مونجو تخطف الأنظار في حفل "يوتيوب" ببدلة رياضية أنيقة باللون الأخضر

واشنطن - المغرب اليوم

GMT 12:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

فان دايك يعتذر عن إهانة رونالدو فى حفل الكرة الذهبية

GMT 11:56 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

سيميوني "حزين" لتقدّم إشبيلية على أتلتيكو مدريد بـ5 نقاط

GMT 12:05 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

أوباميانغ يحرم نوريتش من نقاط أرسنال

GMT 23:43 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

جوارديولا يؤكد غياب أجويرو عن ديربي مانشستر

GMT 22:47 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

تقرير يكشف بلجيكا تتحدى السيناريو الصعب في «يورو 2020»

GMT 22:32 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

سانتوس ينفرد بالمركز الثاني في الدوري البرازيلي

GMT 23:18 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

سانتوس لاجونا يهدر نقطتين أمام مونتيري في الدوري المكسيكي

GMT 12:18 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

أكثر 5 مُدرّبين إنفاقًا للأموال في سوق انتقالات اللاعبين

GMT 14:44 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

منتخب البرازيل يستعين بظهير يوفنتوس بديلاً لمارسيلو
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib