محمد بن سلمان يعرب عن ذهوله من الردِّ الدولي على مقتل خاشقجي
آخر تحديث GMT 12:41:07
المغرب اليوم -

العاهل السعودي وولي العهد يعزّيان نجل المغدور وأسرته لوفاته

محمد بن سلمان يعرب عن ذهوله من الردِّ الدولي على مقتل خاشقجي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محمد بن سلمان يعرب عن ذهوله من الردِّ الدولي على مقتل خاشقجي

الصحافي السعودي جمال خاشقجي
الرياض ـ سعيد الغامدي

عبَّر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وابنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الى الابن الأكبر للصحافي السعودي المغدور جمال خاشقجي، عن تعازيهما لوفاة والده. وأجرى الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد مكالمة هاتفية مع صالح جمال خاشقجي لهذه الغاية بعد أكثر من أسبوعين من اختفاء والده إثر دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول بغرض الحصول على أوراق حتى يتمكن من الزواج من خطيبته التركية.
محمد بن سلمان يعرب عن ذهوله من الردِّ الدولي على مقتل خاشقجي

واعترفت المملكة العربية السعودية بمقتله عبر صحيفة الـ"واشنطن بوست" ، بعد أن ظلت لأسبوعين تؤكد عدم وجود أي شيء لديها يتعلق باختفائه. وأوضحت الرياض أن خاشقجي ، وهو أحد أبرز المعارضين السعوديين ، قد توفي أثناء معركة في القنصلية. منذ ذلك الحين اعترف وزير الخارجية عادل الجبير بأن الكاتب قد قُتل ، لكن القتل كان "خطأً هائلاً".

محمد بن سلمان يعرب عن ذهوله من الردِّ الدولي على مقتل خاشقجي

ودافع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن قيادة الأمير محمد ، وأثنى عليه لكونه "شخصاً يمتلك سيطرة جيدة" ، لكنه قال في مقابلة: "من الواضح أن "هناك خداعًا وكانت هناك أكاذيب".

محمد بن سلمان يعرب عن ذهوله من الردِّ الدولي على مقتل خاشقجي

ونشرت المحكمة الملكية السعودية صورة رسمية للملك سلمان والأمير محمد ، يعلنان عن مكالمة هاتفية مع صالح خاشقجي تحت عنوان: "تقدم القيادة التعازي لأسرة جمال خاشقجي".و"خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يقدِّم التعازي لأسرة وأقارب جمال خاشقجي".
محمد بن سلمان يعرب عن ذهوله من الردِّ الدولي على مقتل خاشقجي

وجاءت الصورة كما قيل، صادمة للأمير محمد بسبب رد الفعل العنيف على مقتل خاشقجي واستجابة المملكة العربية السعودية لها. وقال مصدر مقرب من العائلة المالكة لصحيفة "وول ستريت جورنال": إن "البلاط الملكي شعر بالارتياح  عندما ظهرت أنباء حول قضية اختفاء وقتل خاشقجي". وأضاف المصدر أنه عندما بدأت الأمور تتصاعد في الولايات المتحدة ، بدأ الجميع يشعرون بالقلق. ولم يفاجأ  أحد أكثر من ولي العهد ، الذي لم يتمكن من رؤية سبب كون هذه القضية  " كبيرة ". وأضاف مصدر آخر قريب من الديوان الملكي "لقد صُدم حقا لأنه كان هناك رد فعل كبير، وأنه يشعر بالخيانة من الغرب". وقال إنه "لن ينسى أبداً كيف انقلب الناس ضده قبل أن تظهرالأدلة".

ولم تظهرالضجة التي أحاطت بوفاة خاشقجي أي علامات على التباطؤ منذ اختفائه لأول مرة في بداية الشهر. وبعد أسابيع من إنكار أنهم يعرفون أي شيء عن اختفاء خاشقجي ، أكدت الحكومة السعودية أنه مات. وفي يوم الأحد ، قال مسؤول سعودي إن خاشقجي قد قُتل على أيدي "عملاء محتالين" وضعوه "في وضع خنق" لمنعه من مغادرة القنصلية وطلب المساعدة. وكشف المسؤول عن أن "خاشقجي قاوم قبل أن يتم وضع جسده في سجادة وإعطاؤه إلى أحد  العملاء للتخلص منه". وقد أوقفت السلطات السعودية 18 رجلاً ذوي صلة بمقتل خاشقجي.

وورد أن الأمير محمد كان مذهولا للغاية بسبب الرد الدولي على مقتل خاشقجي حتى أنة تواصل مع جاريد كوشنر. وبحسب ما ورد ، اتصل كوشنر في 10 أكتوبر / تشرين الأول ، أي بعد ثمانية أيام من اختفاء خاشقجي - وسأله عن "سبب الغضب" ، وفقاً للمصادر التي أطلعت على المحادثة الهاتفية.

بعد ذلك ، أخبر كوشنر ومستشار الأمن القومي جون بولتون الأمير محمد أنه بحاجة إلى "الوصول إلى نهاية قضية اختفاء خاشقجي". ومنذ ذلك الحين حاول ترامب التقليل من شأن كوشنر وصداقة الأمير ، وقال للصحفيين يوم السبت إنهما مجرد "شابين"  فى "نفس العمر".

وادعى ترامب  أيضا أن كوشنر ،البالغ 37 عاما ، بالكاد يعرف الأمير البالغ من العمر 33 عاما ، على الرغم من أن الرجلين عقدا عدة لقاءات فردية . وورد أنهما يتواصلان مع بعضهما البعض عبر تطبيق "الواتس آب".

وعقد الأمير محمد وكوشنر أول اجتماع لهما في البيت الأبيض في مارس / آذار 2017. ثم جرت اجتماعات إضافية بينهما وجهاً لوجه أربع مرات أخرى على الأقل ، وقيل إنهما ملتزمان  ومقربان نظرًا الى قربهما  فيي العمر ووظائفهما القوية داخل أسرتيهما. لكن خلف الأبواب المغلقة ، قالت المصادر إن "ترامب محبط لأن علاقتة الوثيقة مع ولي العهد أصبحت عبئا في الأزمة الدولية".وفي الوقت نفسه يحث كوشنر الرئيس على الوقوف إلى جانب الأمير ويقنعه بأنه يمكن أن ينجو من هذه الفضيحة مثلما فعل مع آخرين في الماضي ، وفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز".

حتى في الوقت الذي انتقد فيه تفسير السعودية لموت خاشقجي يوم السبت ، لم يكن الرئيس ترامب لديه كلمات قاسية لولي العهد. فقد قال: "من الواضح أن هناك خداعًا وكانت هناك أكاذيب". ودافع ترامب عن قيادة الأمير محمد وأثنى عليه لكونه "شخصاً ذا سيطرة جيدة". ومضى يقول لصحيفة "واشنطن بوست" يوم السبت": إنه "لم يرَ أي دليل على أن ولي العهد أمر ،أو علم ، بمقتل خاشقجي". وأشار ترامب الى أن أحداً لم يقل له أنه المسؤول. لم يخبرني أحد أنه ليس مسؤولاً. لم نصل إلى هذه النقطة. "

ويأتي هذا في الوقت الذي صب فية كبار المشرعين الأميركيين غضبهم  على ولي العهد ، قائلين إنهم "يعتقدون أنه أمر بقتل الصحفي السعودي في وقت سابق من هذا الشهر". وقال السيناتور الجمهوري بوب كوركر ، الرئيس المؤثر في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ، في مقابلة مع "سي إن إن": "انة يعتقد انة فعل ذلك" . وقال كوركر ، الذي تلقى إحاطة سرية حول القضية يوم الجمعة ، إنه ينتظر الانتهاء من التحقيقات ، وأعرب عن أمله في أن تشارك تركيا في أي تسجيلات صوتية لمقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول منذ أسبوعين.

ويرى اثنان من أفراد العائلة المالكة أن الأمير خالد الفيصل ، مبعوث الملك سلمان ، لديه إمكانية الوصول إلى الأدلة التي تدحض القصة الحالية حول مقتل خاشقجي. وتوقعا أن يكون لدى الأمير خالد الفيصل تسجيل صوتي يثبت أن خاشقجي تعرّض لتخدير وقتل في غضون دقائق من السير في القنصلية.

وزعم كروكر أنه يعتقد بأن القتل كان بأمر من الأمير محمد. وقال كروكر لشبكة "سي.ان.ان" التلفزيونية: "دعونا ندع هذه المسرحية تخرج، لكن تخميني هو أن الولايات المتحدة وبقية العالم سيؤمنان تماما في نهاية الأمر بأنه فعل ذلك." ونفى الأمير محمد تورطه في اختفاء خاشقجي ، وهو من أشد منتقدي سياساته. وأصر وزير الخارجية عادل الجبير عبر التلفزيون الأميركي على أن القتل كان خطأ ، وسعى إلى حماية الأمير القوي من الأزمة المتسعة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بن سلمان يعرب عن ذهوله من الردِّ الدولي على مقتل خاشقجي محمد بن سلمان يعرب عن ذهوله من الردِّ الدولي على مقتل خاشقجي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي

GMT 17:49 2023 الإثنين ,01 أيار / مايو

إنستغرام يختبر الأغانى في دورات الصور

GMT 10:05 2022 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يحسم جدل الرحيل عن باريس سان جرمان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib