تورط دبلوماسي إيراني في هجوم فرنسا يُربك زيارة روحاني إلى أوروبا
آخر تحديث GMT 16:10:38
المغرب اليوم -

فيما طلبت النمسا عشية وصول الرئيس من طهران رفع الحصانة عنه

تورط دبلوماسي إيراني في هجوم فرنسا يُربك زيارة روحاني إلى أوروبا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تورط دبلوماسي إيراني في هجوم فرنسا يُربك زيارة روحاني إلى أوروبا

الرئيس الإيراني حسن روحاني
طهران ـ مهدي موسوي

أربكت الشكوك بشأن تورط دبلوماسي إيراني معتمد في فيينا، في مخطط طللمهاجمة تجمع لحركة معارضة في فرنسا، زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى سويسرا والنمسا، سعيًا إلى الحصول على ضمانات للحفاظ على الاتفاق النووي الموقع في 2015، بحسب ما لاحظت وكالة الصحافة الفرنسية أمس.

وأعلنت النمسا، عشية وصول روحاني، أنها طلبت من طهران رفع الحصانة عن دبلوماسي في سفارة إيران لدى فيينا، يشتبه بتورطه في مخطط لتنفيذ اعتداء ضد تجمع لحركة إيرانية معارضة السبت في باريس.

وأضافت وزارة الخارجية النمسوية بعد ذلك، أنها قررت أن تسحب من المشتبه به صفة الدبلوماسي، وسيدخل قرار سحب هذه الوضعية حيز التنفيذ "خلال 48 ساعة"، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية، التي نقلت عن الوزارة أن مسألة الحصانة التي تؤمن حماية كبيرة في حال وقوع أي مخالفة، لن تؤثر بالضرورة على قرار السلطات الألمانية بشأن مصير الدبلوماسي، كونه أوقف خارج البلد الذي يمارس فيه عمله. وأضافت أن المشتبه به مستهدف بمذكرة توقيف أوروبية.

وأوقف في المجموع، ستة أشخاص من قبل سلطات عدد من الدول الأوروبية، يشتبه بأنهم شاركوا في الإعداد لهجوم على تجمع لمعارضين للنظام الإيراني قرب باريس، السبت، شاركت فيه شخصيتان أميركيتان كبيرتان.

وقال "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية" الذي تنضوي ضمنه منظمة "مجاهدين خلق" الاثنين، إن "دبلوماسي نظام الملالي في النمسا، أوقف في ألمانيا (...) ويدعى أسد الله أسدي"، واتهمه بأنه "مدبر" محاولة الاعتداء "والمخطط الرئيسي لها"، وفقًا لما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية، التي أشارت إلى أنه يشتبه بأن هذا الدبلوماسي كان على اتصال بموقوفين آخرين، هما زوجان بلجيكيان من أصل إيراني أرادا تنفيذ تفجير في فيلبانت قرب باريس، خلال تجمع لـ"مجاهدين خلق"، وهي حركة معارضة في المنفى تأسست في 1965 وحظرتها السلطات الإيرانية في 1981، وقد أوقفا في بروكسل وبحوزتهما 500 غرام من مادة بيروكسيد الأسيتون "تي آي تي بي" وهي متفجرات يدوية الصنع، إلى جانب "آلية للتفجير".

وشارك نحو 25 ألف شخص في تجمع المعارضة الإيرانية قرب باريس، بحضور اثنين من المقربين إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الرئيس السابق لمجلس النواب نيوت غينغريتش، ورئيس البلدية السابق لمدينة نيويورك رودي جولياني.

وذكر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية النمسوية، أن أسدي يشغل منصب المستشار الثالث في سفارة إيران لدى فيينا. وأوضح ناطق باسم الوزارة أن فيينا أبلغت بذلك سفير إيران الذي استدعي إلى الوزارة الاثنين، منذ إعلان القضاء البلجيكي عن إحباط خطة الهجوم.

ولفتت الوكالة الفرنسية إلى أن طهران التي أثارت القضية استياءها، أكدت أنها "عملية مزيفة" بينما يقوم الرئيس حسن روحاني بزيارة إلى أوروبا، لمناقشة التعاون بين الأوروبيين والإيرانيين بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تورط دبلوماسي إيراني في هجوم فرنسا يُربك زيارة روحاني إلى أوروبا تورط دبلوماسي إيراني في هجوم فرنسا يُربك زيارة روحاني إلى أوروبا



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:29 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رئيس الوزراء الإسباني يتراجع عن قرار الاستقالة
المغرب اليوم - رئيس الوزراء الإسباني  يتراجع عن قرار الاستقالة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib