قادة داعش يبدأون الفرار من الموصل والأمم المتحدة تتخوف على مصير 15 مليون
آخر تحديث GMT 09:47:15
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

جهَّز سلسة من الأكمنة المفخخة داخل وخارج المدينة لإعاقة تقدُّم القوات العراقية

قادة "داعش" يبدأون الفرار من الموصل والأمم المتحدة تتخوف على مصير 1.5 مليون

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قادة

قادة "داعش" يبدأون الفرار من الموصل والأمم المتحدة تتخوف على مصير 1.5 مليون
بغداد - نهال قباني

دعت القوات العراقية مقاتلي "داعش" في الموصل للاستسلام، وذلك أثناء الهجوم الكبير الذي تقوم بها القوات لاستعادة المدينة من سيطرة التنظيم. وصرح اللواء غاري فولسكي قائد القوات الأميركية الذي ترأس بلاده التحالف الدولي لمكافحة "داعش"، أن قادة التنظيم يفرون من المدينة قبل "القيام سلسلة هجمات متعددة" يوم الخميس. ويذكر أن تنظيم "داعش" أمر قادته بالانسحاب وفقا لأؤمر صادرة من قائد التنظيم أبو بكر البغدادي. وتأتى هذه العملية وسط مخاوف للأمم المتّحدة حيال حياة 1.5مليون من سكان المدينة الذين يستخدمهم التنظيم كدروع بشرية.

قادة داعش يبدأون الفرار من الموصل والأمم المتحدة تتخوف على مصير 15 مليون
وجدير بالذكر أن القوات العسكرية تمكنت من استعادة السيطرة على عشرات المدن في أكبر عملية عسكرية تشهدها البلاد، ومعظم هذه المدن واقعة في جنوب وشرق الموصل، ولكن المثير للدهشة أنه على الرغم من الرصاص الحي والسيّارات المفخّخة والانفجارات الا ان السكان لم يتوقفوا عن التقاط صور السلفي.
وأفاد الجنرال غاري فولسكي بالقول لقد قلنا  لافراد التنظيم بان زعماءهم تخلوا عنهم. وذلك لأننا نرى تحركاتهم فى الموصل. وصرح للمراسلين في فيديو يوضح المهمة التي تقوم بها القوات العسكرية في العراق أن الكثير من المقاتلين من بين 6,000 مقاتل سيتم القضاء عليهم في الموصل.

وفى نفس السياق أذاعت قناة السومرية العراقية أن داعش أجلى من يسميهن بنساء الخلافة من مدينة الموصل إلى الرقة خلال اليومين الماضيين، مشيرة إلى أن هؤلاء النسا هن زوجات زعماء التنظيم. وقد نقلت نساء الخلافة بأوامر من البغدادي حتى لا تتمكن قوات الأمن أو متمردى الموصل من القبض عليهم بعد تحرّير المدينة.

قادة داعش يبدأون الفرار من الموصل والأمم المتحدة تتخوف على مصير 15 مليون

وفي ما يتعلق بمدة العمليات صرح الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية أن المعركة قد تدوم لشهور. وأضاف أن المسؤولون العراقيين صرحوا بأن معركة الموصل قد تستغرق أسابيع أو أشهر، وسط تكهنات بقيام الجيش بحملة مماثلة لاستعادة الرقة في سورية. وتابع انه سعيد بالإطار الزمني للمعركة، كما قال إنه من المهم الأخذ في الاعتبار أن تنظيم داعش تنظيم له القدرة على التكييف مع الخسائر.

قادة داعش يبدأون الفرار من الموصل والأمم المتحدة تتخوف على مصير 15 مليون
وأشار العقيد غاري فولسكي الى ان على العراقيين احتجاز أي شخص يغادر الموصل، وانه من الصعب على مقاتلى التنظيم الذوبان في السكان المحليين، وذلك لتعدد جنسيات المقاتلين الأجانب المتواجدين هناك. وبينما لايزال مئات الألف من المدنيين عالقين في المدينة التي تعاني من نقص الإمدادات، حيث يحتمى الكثير منهم في الأدوار السفلية للمنازل خوفا من الضربات الجوية. صرح رئيس المساعدات الإنسانية في منظّمة الأمم المتّحدة ستيفن براين أن حماية كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والنساء الحوامل غير القادرين على الانتقال بدون مساعدة تعتبر الاهتمام الرئيسي لنا.  كما اطلع مجلس الأمن يوم الأربعاء انه لم يتم الإبلاغ عن نزوح عدد كبير من السكان في ثالث يوم من العمليات التي تقودها الحكومة العراقية. بالإضافة إلى أن السيد براين صرح بأن توقعات الأمم المتحدة لموجة النزوح تصل لنحو 200,000 شخص خلال الأسابيع القادمة. وأضاف أن من بين مليون شخص ترى الأمم المتحدة أن 700,000 في حاجة إلى مأوي أمن ومساعدات  طارئة.

وفي ما يتعلق بزعيم التنظيم، تتردد  مزاعم بان البغدادي متواجد في المدينة مع خبير التفجيرات فوزى علي، حيث صرح مسؤول كردي بأن هناك تقارير استخباراتية مؤكدة تفيد بأن البغدادي لايزال في المدينة. وكذلك أفادت بعض المصادر بان مقاتلي داعش يحاولون الفرار إلى سورية.

ويأتي اقتحام الموصل لينذر بأزمة إنسانية، حيث بدا السكان بالفرار من الموصل التي يسيطر عليها التنظيم منذ 2014. فيما وصف وزير الدفاع البريطاني جهود تحرير الموصل "باللحظة الفارقة" في الحرب على التنظيم كما أكد بأن القوات البريطانية ستستمر في لعب دور أساسي في دعم التحالف للقوات العراقية والكردية على ارض المعركة.

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية عن بيانات سلسلة الضربات إلى شنها سلاح الجو الملكي يومي الاثنين والثلاثاء. وتتوقع قوات التحالف بان داعش ستقوم بعمل سلسة من الأكمنة المفخخة داخل وخارج الموصل كجزء من مساعيها لإعاقة تقدم القوات العراقية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قادة داعش يبدأون الفرار من الموصل والأمم المتحدة تتخوف على مصير 15 مليون قادة داعش يبدأون الفرار من الموصل والأمم المتحدة تتخوف على مصير 15 مليون



إطلالات ساحرة لياسمين صبري بالفستان الطويل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 22:17 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

نصائح لتزيين المنزل بالنباتات الصناعية

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib