أخنوش يؤكد أنة سيتم تحقيق نسبة نمو لا تقل عن 4 في المائة وهو إنجاز مقارنة مع دول المنطقة
آخر تحديث GMT 10:07:51
المغرب اليوم -

أخنوش يؤكد أنة سيتم تحقيق نسبة نمو لا تقل عن 4 في المائة وهو إنجاز مقارنة مع دول المنطقة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أخنوش يؤكد أنة سيتم تحقيق نسبة نمو لا تقل عن 4 في المائة وهو إنجاز مقارنة مع دول المنطقة

عزيز أخنوش رئيس الحكومة
الرباط -المغرب اليوم

كشف عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن البرنامج الحكومي 2021-2026 يهدف إلى تحقيق نسبة نمو في الاقتصاد الوطني المغربي لا تقل عن 4 في المائة، مضيفا أن “الوضعية الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد بسبب تداعيات كورونا تستلزم استرجاع نسبة النمو التي جرى افتقادها في ظل الجائحة، ومن ثم التفكير في تحقيق نسبة نمو جيدة”.وأوضح رئيس الحكومة، اليوم الأربعاء في الجلسة المخصصة لمناقشة البرنامج الحكومي بمجلس النواب أن “البرنامج الحكومي واضح المعالم وواقعي وتطرق لجميع النقط التي تهم انتظارات وتطلعات المغاربة”واسترسل أخنوش قائلا “صغنا البرنامج بمنهجية تشاركية بين الأحزاب الثلاثة، وتوصلنا لهذا العرض الحكومي الذي تقدم أمام أنظاركم، وبعد صياغة البرنامج قمنا بهندسية حكومية، تتجاوب مع الإشكاليات التي يعاني منها البلد، وهي حكومة تضم كفاءات كبيرة وفي المستوى”.

وعاد عزيز أخنوش، ليؤكد في كلمته أن “تحقيق النمو مرتبط بالإرادة، وأنا أقول يمكن أن نبلغ نسبة 4 في المائة وليس 6 أو أرقام أخرى، نظرا لأننا في منطقة عدم اليقين في ظل هذا الوباء ونهار نخرجو من إشكالية الوباء، لا يمكن إلا أن يرتفع النمو” 

وأبدى أخنوش تخوفه من إمكانية ظهور موجة رابعة لكورونا، مشددا على أن “مؤشرات النمو في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط كلها ما بين 2 و3 في المائة وتحقيق المغرب لنسبة نمو لا تقل عن 4 في المائة يعد إنجازا في هذه الظرفية الصعبة”.وشدد رئيس الحكومة، على أن الجميع يجهل “مستقبل الوباء، وهذه لحظة جد هامة اليوم، لذا نحن بحاجة لرجال الأعمال من أجل الاستثمار والتشغيل”، مشيرا إلى أن “تحقيق النمو هي قضية طموح، ونحن يجب أن نشتغل خاصة في ظل طموح صاحب الجلالة الكبير لهذا البلد، وبثقة مع كل المكونات، النقابات ورجال الأعمال والمستثمرين”.

وأوضح أخنوش، أن البرنامج الحكومي، ليس “فقط ما صرحت به، البرنامج الكامل يضم الأرقام والمعطيات بالتدقيق”، مشددا على أنه “عمل توافقي لمجموعة من أعضاء الأحزاب الثلاثة وليس عملا خاصا بفريق واحد”.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن البرنامج يتسم بالواقعية ويعكس انتظارات المواطنين، مضيفا “نحن بحاجة لإمكانيات لتحقيق الدولة الاجتماعية وإصلاح التعليم والصحة ومشروعنا اجتماعي تماشيا مع انتظارات المواطنين”.

وبخصوص ملف الأساتذة المتعاقدين أوضح رئيس الحكومة أنه سيعمل على إيجاد صيغة مناسبة لحله، مضيفا في هذا الصدد “سنعمل من أجل الحوار مع المتعاقدين ونرى ما يمكن فعله وما لا يمكن فعله”.ووعد رئيس الحكومة النقابات بالجلوس على طاولة الحوار، داعيا إياها إلى التعاون مع مشروع الحكومة الاجتماعي، مضيفا في كلمته أمام نواب الأمة “نحن بحاجة إلى النقابات، وسوف نتحاور معكم بكلام معقول، اللي نقدرو نديروها غنديروها، واللي مقدرناش نقولو لكم منقدروش، لن نضيع وقتكم ولن تضيعوا وقتنا”.

قد يهمك ايضا:

فرق الأغلبية تدعم عزيز أخنوش وتتطلع إلى العفو عن معتقلي "الحراكات الاجتماعية"

الحكومة المغربية تعتزم إطلاق "برنامج المبادرات الفردية"

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أخنوش يؤكد أنة سيتم تحقيق نسبة نمو لا تقل عن 4 في المائة وهو إنجاز مقارنة مع دول المنطقة أخنوش يؤكد أنة سيتم تحقيق نسبة نمو لا تقل عن 4 في المائة وهو إنجاز مقارنة مع دول المنطقة



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib