العدالة والتنمية المغربي يرفض مقاعد مجلس المستشارين ويدعو الفائزين إلى الأستقالة
آخر تحديث GMT 06:47:24
المغرب اليوم -

"العدالة والتنمية" المغربي يرفض مقاعد مجلس المستشارين ويدعو الفائزين إلى الأستقالة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

حزب العدالة والتنمية
الرباط -المغرب اليوم

أعلنت الأمانة العامة ل حزب العدالة والتنمية المغربي، مساء الأربعاء، رفضها المقاعد الثلاثة التي حصل عليها الحزب الإسلامي في انتخابات أعضاء مجلس المستشارين المغربي  (الغرفة الثانية للبرلمان المغربي)، التي جرت الثلاثاء الماضي.وقالت الأمانة العامة إن الحزب ”غير معني بالعضوية في مجلس المستشارين المغربي “، داعية مرشحي الحزب الذين تم إعلانهم ”فائزين“ إلى تقديم استقالاتهم من عضوية المجلس ”وفق المسطرة القانونية الجاري بها العمل“.

واستهجنت الأمانة العامة للحزب في بيان صدر إثر الاجتماع العادي الذي عقدته، مساء يوم الأربعاء، برئاسة الأمين العام سعد الدين العثماني، ما وصفته بـ“الممارسات غير المقبولة التي أدت لحصول لوائح مرشحي العدالة والتنمية على عدد من الأصوات يتجاوز بشكل غريب الأصوات التي تعود للحزب“.وأوضح البيان الذي نشره الموقع الرسمي للحزب، أنه ”خلال تدبير الأمانة العامة لملف ترشيحات اقتراع 5 تشرين الأول/ أكتوبر المتعلق بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، لم يبرم الحزب أي اتفاق مع أي من المكونات السياسية، باستثناء التنسيق الوحيد الذي تم مع حزب التقدم والاشتراكية محليا على أساس الدعم المتبادل“.وأضاف البيان أن ”الحزب قدم 3 لوائح لهذه الاستحقاقات في إطار منهجيته المؤسسة على المشاركة، وكذا من أجل تقديم مرشحين يصوت لفائدتهم ويجتمع عليهم مستشارو ومستشارات الحزب في الدوائر الانتخابية الخاصة بممثلي مجالس الجماعات الترابية“.

وتابع أن ”الأصوات التي حصل عليها مرشحو الحزب تتجاوز بشكل كبير وغريب وغير مقبول الأصوات التي تعود للعدالة والتنمية أو التي من الممكن أن تؤول له من خلال تنسيقه مع حزب التقدم والاشتراكية محليا، ولا تتناسب مع النتائج المعلن عنها في اقتراع 8 أيلول/ سبتمبر الماضي“.وكانت وزارة الداخلية المغربية أعلنت، الثلاثاء، النتائج الأولية لانتخابات مجلس المستشارين، التي منحت الفوز لحزب ”التجمع الوطني للأحرار“ بالمركز الأول بعد حصوله على 27 مقعدا.

وحل حزب ”الأصالة والمعاصرة“ ثانيا بـ 19 مقعدا، متبوعا بحزب ”الاستقلال“ بـ 17 مقعدا، فيما حل حزب ”الحركة الشعبية“ في المركز الرابع بـ 12 مقعدا، وحاز حزب ”الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية“ 8 مقاعد واحتل بذلك المركز الخامس.وحظي حزب ”العدالة والتنمية“ الإسلامي بـ 3 مقاعد فقط ليحتل المركز السادس، وذهب مقعدان اثنان لحزب ”الاتحاد الدستوري“ الذي حل في المرتبة السابعة.

وفي السياق، دعا عبدالعزيز افتاتي، عضو الأمانة العامة للحزب، إلى ”التبرؤ من المقاعد الثلاثة، والطعن في هذه النتائج سياسيا، وإعلان أن لا حضور ولا وجود للحزب بهذه المؤسسة“.كما طالب في تدوينة على فيسبوك بـ“محاسبة المتورطين في هذا الجرم الدستوري وتحميلهم مسؤولية تصحيحه“، بحسب تعبيره.وأكد أن حزبه ”لا علاقة له بتلك المقاعد“، متهما جهات لم يسمها بـ“التزوير“ لصالح حزبه.

كما علق لحسن العمراني، عضو مجلس جهة الرباط والقيادي في الحزب الإسلامي، على النتائج التي حصل عليها حزبه في انتخابات مجلس المستشارين، معتبرا أنه ”لا يستحقها“، وذلك بحسب منشور له على فيسبوك.

وقبل أسابيع قليلة، تكبد حزب ”العدالة والتنمية“ هزيمة قاسية في الانتخابات التشريعية والبلدية والجهوية، بعد 10 أعوام قضاها في رئاسة الحكومة، أمام حزب ”التجمع الوطني للأحرار“ الذي يقوده الملياردير عزيز أخنوش.وعقب هذه الخسارة المدوية، فقد حزب العدالة والتنمية (إخوان المغرب)، مناصب المسؤولية داخل المحافظات والبلديات وكذلك المقاطعات، كما تحول إلى كيان سياسي معزول في المشهد الحزبي والسياسي بالمغرب، خصوصا بعد اتجاه باقي الأحزاب الكبرى إلى عقد تحالفات فيما بينها لتوزيع المناصب بالمجالس المنتخبة.

قد يهمك ايضًا:

نكسات حزب العدالة والتنمية تتواصل بعد إيقاف الأشغال بالمقر الجديد للحزب

 

حزب العدالة والتنمية يقدر تكلفة تسريح موظفيه بمليار و300 مليون سنتيم

 

   

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العدالة والتنمية المغربي يرفض مقاعد مجلس المستشارين ويدعو الفائزين إلى الأستقالة العدالة والتنمية المغربي يرفض مقاعد مجلس المستشارين ويدعو الفائزين إلى الأستقالة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 21:47 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

أرسنال يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا

GMT 07:53 2023 الخميس ,18 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 مايو/ أيار 2023

GMT 07:14 2022 الإثنين ,10 كانون الثاني / يناير

متسلق مغربي استقبل 2022 بمغامرة شدّت أنفاس الأتراك

GMT 21:58 2021 الإثنين ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

صحيفة "دايلي ستار" اللبنانية تُسرّح جميع موظّفيها

GMT 20:32 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

أخنوش يُراهن الحصول على رئاسة الحكومة خلال انتخابات 2021

GMT 19:30 2015 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وفاة روبرت سبيتزر احد اهم اطباء النفس في الولايات المتحدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib