إستراتيجية الجيل الأخضر تهدف إلى إنشاء 12 سوقاً للجملة في إطار إصلاح منظومة توزيع المنتجات الفلاحية
آخر تحديث GMT 19:28:23
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

إستراتيجية الجيل الأخضر تهدف إلى إنشاء 12 سوقاً للجملة في إطار إصلاح منظومة توزيع المنتجات الفلاحية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إستراتيجية الجيل الأخضر تهدف إلى إنشاء 12 سوقاً للجملة في إطار إصلاح منظومة توزيع المنتجات الفلاحية

محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري في المغرب
الرباط - المغرب اليوم

قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن أسواق القرب للخضر والفواكه تعاني من إشكالات واختلالات عدة تعيق التكامل الحقيقي مع سلاسل الإنتاج.

وأشار صديقي في رده على أسئلة النواب خلال جلسة الأسئلة الشفهية لمراقبة العمل الحكومي بمجلس النواب، اليوم الاثنين، إلى أن الاختلالات التي تعاني منها أسواق بيع الخضر والفواكه تتمثل أساسا في ضعف البنية التحتية والخدمات، ونمط التسيير والتدبير غير الملائم، وعدم ملاءمة الظروف الصحية والنظافة، وتعدد الوسطاء، إضافة إلى التغطية غير المتكافئة للتراب الوطني.

وأوضح صديقي أن استراتيجية الجيل الأخضر تهدف إلى إنشاء 12 سوقا للجملة للخضر والفواكه من الجيل الجديد، بمعدل سوق في كل جهة، في أفق 2030، وذلك في إطار إصلاح منظومة توزيع المنتجات الفلاحية.

وتم الشروع في إنجاز خمسة من أسواق الجملة المبرمجة في كل من الرباط، التي ستنتهي أشغال إنجاز سوق الجملة بها في السنة الجارية، وبركان ومكناس ومراكش وأكادير، التي ستكون أسواقها جاهزة في 2025.

وأضاف المسؤول الحكومي ذاته أنه ستتم عصرنة 100 سوق أسبوعي في أفق سنة 2030، وعصرنة المجازر، بهدف اعتماد 120 مجزرة على المستوى الصحي في أفق سنة 2030، لافتا إلى أن عدد المجازر المعتمدة حاليا لا يتعدى 14 مجزرة من أصل 796 مجزرة على الصعيد الوطني.

من جهة ثانية، قال وزير الفلاحة جوابا على سؤال يتعلق بتأمين الأمن الغذائي للمملكة، إن المغرب تمكن من تنفيذ سياسة متكاملة تهدف إلى صمان الأمن الغذائي من خلال تعزيز التنمية الفلاحية والقروية، ما مكَّن من تحقيق نسب عالية لتغطية الحاجيات الوطنية حسب سلاسل الإنتاج.

ويُنتج المغرب 100 في المئة من حاجياته من الخضر والفواكه، و98 إلى 100 في المئة من المنتجات الحيوانية (اللحوم والحليب)، و50 في المئة من السكر، و53 في المئة من الحبوب، حسب السنوات.

وبخصوص كيفية الرفع من تنافسية المنتجات الفلاحية الوطنية على الصعيد الدولي، قال وزير الفلاحة إن الدينامية التي يشهدها هذا القطاع مكنت المغرب من الارتقاء إلى مصاف الدول المصدّرة للمنتجات الغذائية في العالم.

وأضاف أن استراتيجية الجيل الأخضر جاءت بعدد من الإجراءات الرامية إلى تعزيز مكانة المنتجات الفلاحية الوطنية في السوق العالمية، منها الرفع من الجودة واحترام المعايير، والمساهمة في تحسين صورة المنتجات المغربية، والعمل على تنويع الأسواق العالمية للتصدير، وتنويع المنتجات المصدَّرة…

من جهة ثانية، كشف وزير الفلاحة أن المغرب بدأ يتجاوز مشكل استنزاف الثروة البحرية خلال السنوات الأخيرة بعد تنفيذ عدد من الإجراءات، قائلا: “الثروات البحرية رجعت بعدما كان هناك ضغط على الصيد، ولكن الجهود التي بذلت مكنت من عودة الثروات البحرية إلى السواحل في عدة مناطق، والقطاع سيكون على ما يرام”.

قد يهمك أيضا

عودة معرض الفلاحة المغربي في دورته الـ15 بعد غياب بسبب الجائحة

 

وزير الفلاحة المغربي يؤكد أن الشراكة مع القطاع الخاص في المجال الفلاحي أثمرت 45 ألف منصب شغل

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إستراتيجية الجيل الأخضر تهدف إلى إنشاء 12 سوقاً للجملة في إطار إصلاح منظومة توزيع المنتجات الفلاحية إستراتيجية الجيل الأخضر تهدف إلى إنشاء 12 سوقاً للجملة في إطار إصلاح منظومة توزيع المنتجات الفلاحية



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 14:29 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية
المغرب اليوم - أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 08:16 2024 الإثنين ,27 أيار / مايو

إصابة وزير الثقافة المغربي بفيروس كوفيد -19

GMT 20:10 2024 السبت ,25 أيار / مايو

مفكرة القرية: السند

GMT 12:13 2024 السبت ,25 أيار / مايو

نانسي عجرم بإطلالات شبابية مرحة وحيوية

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 12:57 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج القوس السبت 26-9-2020
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib