النعم ميارة يُبرز دور المغرب في تنمية إفريقيا خلال الانعقاد التشريعي السادس للبرلمان الإفريقي
آخر تحديث GMT 15:31:25
المغرب اليوم -

النعم ميارة يُبرز دور المغرب في تنمية إفريقيا خلال الانعقاد التشريعي السادس للبرلمان الإفريقي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النعم ميارة يُبرز دور المغرب في تنمية إفريقيا خلال الانعقاد التشريعي السادس للبرلمان الإفريقي

رئيس مجلس المستشارين المغربي النعم ميارة
الرباط - المغرب اليوم

قال النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، إن “ورش تنفيذ منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية يوجد في صلب اهتمامات المملكة المغربية، بالنظر لأهميتها في تغيير النموذج التنموي القاري ليصبح أكثر قدرة على الإنتاج وخلق الفرص للجميع، كما سيمكن هذا المشروع القاري الهام من إحداث عدد كبير من مناصب الشغل لفائدة الشباب وإنقاذ 30 مليون مواطن إفريقي من الفقر المدقع، وتحسين دخل 68 مليون شخص، مع زيادة الثروة القارية بـ 450 مليار دولار”.

وأضاف ميارة، في مداخلة له خلال الدورة العادية الثانية من الانعقاد التشريعي السادس للبرلمان الإفريقي، أن “المغرب عمل على المساهمة في بناء نموذج قاري للتنمية المشتركة، من خلال مجموعة من المشاريع والبرامج الدامجة بعدد كبير من دول القارة، تهم تطوير البنيات التحتية والتكوين الجامعي والمهني وتعزيز السيادة الغذائية والطاقية والأمن الصحي وتثمين الموارد الداخلية وتقوية المنظومات الصناعية”.

وأشار النعم ميارة، خلال اللقاء المنظم اليوم الإثنين بميدراند بجمهورية جنوب إفريقيا، إلى أن “المغرب يعمل على تبادل الخبرات والممارسات الفضلى الخاصة بالبرامج الاقتصادية والتنموية، بجانب تقوية المنظومات المالية والبنكية لعدد كبير من دول القارة، وهو ما مكن من ارتفاع القيمة الإجمالية للمبادلات التجارية الثنائية للمغرب مع الدول الإفريقية بنسبة 9.5 في المئة كمتوسط سنوي، بالموازاة مع تقوية الاستثمارات المغربية في إفريقيا، التي تتكون أساسا من الاستثمارات المباشرة في إفريقيا جنوب الصحراء، مما جعل المغرب أول مستثمر إفريقي بالقارة”.

وانسجاما مع “روح التعاون والتضامن والتآزر التي تشكل محور عقيدة التعاون بين المملكة المغربية وأشقائها الأفارقة”، أكد ميارة أن “المغرب يعمل على الاستثمار من أجل تعزيز الأمن الغذائي القاري، وذلك بمواكبة مجموعة من الدول الإفريقية في بناء استراتيجيات فلاحية متقدمة لتقوية السيادة الغذائية وتعزيز القدرة على المنافسة في الزراعة الدولية وولوج أسواق جديدة، كما يعمل من خلال المكتب الشريف للفوسفاط على تطوير سلسلة قيمة قارية متطورة ستمكن إفريقيا خلال سنوات من الولوج بشكل عادل ومنصف إلى الكميات الكافية من الأسمدة”.

وشدد رئيس مجلس المستشارين على أن “المغرب يعتمد رؤية واضحة لتنفيذ مشاريع ستغير الوجه الفلاحي للقارة وستعزز أمنها الغذائي، لعل أبرزها العمل على إنشاء منصة صناعية لإنتاج الأسمدة بإثيوبيا بتكلفة تصل لـ3.7 مليارات دولار وبطاقة إنتاجية تناهز 2،5 مليون طن سنويا من الأسمدة موجهة للأسواق المحلية وأسواق التصدير، بجانب فتح مصنع بغانا سيكون مخصصا لصناعة الأسمدة، ومصنع ثان بنيجيريا سيكون مخصصا لصناعة الأمونيا التي تُستعمل في التخصيب الزراعي”.

وعلى المستوى الطاقي، ذكّر النعم ميارة بأن “المغرب وجمهورية نيجيريا الاتحادية يعملان على إنجاز خط الغاز بين البلدين يمر عبر مجموعة من دول غرب القارة، وهي مبادرة طموحة لتثمين القدرات والموارد الإفريقية وإعادة تشكيل الخريطة الطاقية الإقليمية وتعزيز القدرات اللوجيستية والتنافسية للغاز الإفريقي وتقوية تموقعه في السوق الأوروبية، وستبلغ استثمارات هذا المشروع حوالي 25 مليار دولار”.

وجاء في الكلمة ذاتها أن “كل تلك المبادرات تشكل تعبيرا عن إيمان المغاربة وملوكهم بمبادئ التعاون جنوب-جنوب والتضامن والتآزر بين دول القارة الإفريقية، وهو ليس بخيار جديد أو وقتي أو مرتبط بملف ما، بل هي عقيدة مرجعية في الديبلوماسية المغربية منذ الاستقلال”.

وقال النعم الميارة إن “عزم بلادي على تطوير التعاون والتضامن مع كل الأشقاء الأفارقة، لا يضاهيه إلا تشبثها بإنجاح كل الأوراش المؤسساتية التي يعمل على تنفيذها الاتحاد الإفريقي، وفي مقدمتها تقوية دور البرلمان الإفريقي كتعبير فعلي لشعار القارة: صوت واحد، قارة واحدة، وهذا التطوير المؤسساتي الذي يقوم به الاتحاد الإفريقي لن ينجح بدون تضافر الجهود المشتركة وتعزيز الوحدة والاستقرار بكل دول القارة”.

قد يهمك أيضا

ميارة يدعو الحكومة المغربية إلى حماية الحريات النقابية عبر إقرار "تشريع حقيقي"

 

ميارة يُجري مبُاحثات مع الجمعية الوطنية بزامبيا لاستعراض العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني المشترك بين البلدين

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النعم ميارة يُبرز دور المغرب في تنمية إفريقيا خلال الانعقاد التشريعي السادس للبرلمان الإفريقي النعم ميارة يُبرز دور المغرب في تنمية إفريقيا خلال الانعقاد التشريعي السادس للبرلمان الإفريقي



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"

GMT 08:07 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

وفاة أشهر كومبارس كوميدي في السينما المصرية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib