خليفة حفتر يجري زيارة غير رسمية في مصر للتنسيق بشأن محاربة التطرف
آخر تحديث GMT 10:35:13
المغرب اليوم -

الجيش الليبي يستعد لتنفيذ عملية عسكرية خلال الأيام المقبلة لبدء تحرير مدينة درنة

خليفة حفتر يجري زيارة غير رسمية في مصر للتنسيق بشأن محاربة التطرف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - خليفة حفتر يجري زيارة غير رسمية في مصر للتنسيق بشأن محاربة التطرف

المشير خليفة حفتر
طرابلس ـ فاطمة سعداوي

أعلن مسؤول ليبي، أن المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الليبي، يجري حاليًا زيارة غير معلنة إلى العاصمة المصرية القاهرة منذ بضعة أيام، وذلك في إطار ما وصفته مصادر ليبية رفيعة المستوى بـ"التنسيق المشترك بين مصر وقيادة الجيش في مكافحة الإرهاب". وأضاف المسؤول، أن حفتر وصل إلى القاهرة مساء الأربعاء الماضي، وعقد سلسلة اجتماعات مع كبار المسؤولين المصريين لبحث التطورات السياسية والعسكرية في ليبيا، مشيرًا إلى أن المحادثات تطرقت إلى مسألة التنسيق الكامل بين الطرفين في مجال مكافحة الجماعات الإرهابية.

وأبرز المسؤول أن هناك ترتيبات لعمل مشترك على الأرض في هذا الإطار، وقال إن هناك تنسيقًا على أعلى مستوى بين الجيش الوطني الليبي والسلطات المصرية في هذا الصدد، مبرزًا أن جانبًا اجتماعيًا أيضًا هيمن على زيارة المشير حفتر إلى القاهرة، حيث رزق بحفيده الثاني خليفة لابنه بلقاسم.

وقال مصدر مسؤول إن الجيش الوطني بصدد القيام بعملية عسكرية واسعة النطاق خلال الأيام القليلة المقبلة لبدء تحرير مدينة درنة، التي تعتبر المعقل الرئيسي للجماعات الإرهابية في شرق ليبيا، وأضاف المصدر إن الاستعدادات أوشكت على الانتهاء، وقوات الجيش في انتظار تحديد ساعة الصفر فقط. وفي محاولة للحيلولة دون وقوع مزيد من العمليات الإرهابية، التي تستهدف مساجد مدينة بنغازي في شرق ليبيا، أمر حفتر بنفسه بتركيب كاميرات مراقبة لجميع المساجد بالمدينة.

وقال مكتب حفتر في بيان له، إنه أصدر تعليماته المشددة بتركيب منظومات لكاميرات المراقبة الأمنية في كل مساجد بنغازي فوراً، وعلى نفقة القوات المسلحة بعد تخاذل الجهات التنفيذية في الالتزام بمسؤولياتها في تأمين المواطنين، وحماية ظهر القوات المسلحة. وطبقًا لما قاله حاتم العريبي، المتحدث الرسمي باسم الحكومة المؤقتة في البيضاء، فإن إدارة المشروعات بوزارة الداخلية كان يفترض أن تبدأ، اعتبارًا من الجمعة، في تركيب الدفعة الأولى من كاميرات المراقبة الأمنية لـ30 مسجدًا داخل مدينة بنغازي، بعد أن حصرت المستهدف منها خلال الأيام الماضية.

وكان اللواء ونيس بوخمادة، قائد القوات الخاصة ورئيس الغرفة المشكلة من قوات الجيش والشرطة، قد طالب جميع مساجد بنغازي بضرورة تركيب كاميرات مراقبة خلال أسبوعين. وفي ثاني اعتداء يستهدف مسجدًا في أقل من ثلاثة أسابيع في بنغازي، قتل 3 أشخاص وأصيب 149 آخرين بجروح، بعضهم في حالة خطرة، بعد انفجار قنبلتين في مستهل صلاة الجمعة في وسط مسجد سعد بن أبي عبادة، بوسط المدينة التي تبعد ألف كيلومتر شرق العاصمة طرابلس.

وزرعت عبوة ناسفة في نعش بباحة المسجد، بينما وضعت الثانية في مدخله، في خزانة أحذية، قبل أن يؤدي الانفجار إلى تناثر الحطام على أرضية المسجد، في حين تحطمت النوافذ ولطخت بقع الدماء حيطانه. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة الثني: إن الاعتداء أسفر عن إصابة 149 مصليًا بجروح، لكن مستشفى الجلاء في بنغازي أعلنت عن إصابة 62 شخصًا ومقتل شخص واحد.

وأدانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بشدّة على حسابها على "تويتر" هذا "التفجير الوحشي"، مذكرة أن الاعتداءات المباشرة أو العشوائية ضد المدنيين" تشكل "جرائم حرب". وقالت البعثة إن هذا العمل الإجرامي البشع ينبغي ألا يوفر مبررًا للأعمال الانتقامية، وعليه يجب أن يتم القيام بالتحقيقات الفورية والنزيهة وتقديم الجناة للعدالة.

وأدان فرانك بيكر، السفير البريطاني الجديد لدى ليبيا، عبر موقع "تويتر" بشدة الهجمات الوحشية في بنغازي، وقال: "تعازينا الحارة لأهالي الضحايا... وبريطانيا تقف صفًا واحدًا مع الليبيين في مكافحة الإرهاب. كما أدانت السفارة الأميركية في ليبيا في بيان لها التفجير، قبل أن تشير إلى أن بنغازي قد تعرضت خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى هجمات مماثلة.

وقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في بيان له: إن هذه الأعمال الإرهابية التي تكررت في مدينة بنغازي، تتنافى تمامًا وتعاليم الدين الحنيف، وتتعارض مع القيم والمبادئ الإنسانية، معتبرًا أن هذه الجرائم تتطلب استنفار القوى الأمنية كافة في ليبيا للعمل المشترك على مواجهتها. وبعدما دعا إلى توحيد الصف والجهود لمواجهة الإرهاب وفلوله، وجميع العابثين بأمن واستقرار الوطن وتقديم الجناة للعدالة، لفت إلى أن الحكومة ستتكفل بعلاج جرحى هذا العمل الإرهابي داخل ليبيا وخارجها.

وفي شأن آخر، أعلنت غرفة عمليات سرت الكبرى عن إصابة ثلاثة من عناصرها وحرق سيارتين، بعدما استهدفت سيارة مفخخة استيقاف للكتيبة 165 التابعة للغرفة في بوابة التسعين شرق مدينة سرت. وكشف رئيس اتحاد يهود ليبيا، رفائيل لوزون، النقاب عن إجرائه اتصالات مع السلطات الليبية في العاصمة طرابلس، بما في ذلك أحمد معيتيق، نائب رئيس حكومة الوفاق، بالإضافة إلى عبد الرحمن السويحلي، رئيس المجلس الأعلى للدولة.

وأوضح في تصريح تلفزيوني، أنه على تواصل مع معيتيق، الذي قال إنه طلب منه أن يكون حلقة الوصل مع الجالية اليهودية الليبية في الخارج لفتح الأبواب والمساعدة في عودتهم، لافتًا إلى أنه التقى أيضًا وفودًا من التبو والطوارق.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خليفة حفتر يجري زيارة غير رسمية في مصر للتنسيق بشأن محاربة التطرف خليفة حفتر يجري زيارة غير رسمية في مصر للتنسيق بشأن محاربة التطرف



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 07:05 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

المغربية سميرة سعيد تُروج لأحدث أغانيها «كداب»
المغرب اليوم - المغربية سميرة سعيد تُروج لأحدث أغانيها «كداب»

GMT 11:02 2022 الأحد ,11 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تتوالد من رمادها وتتزين بكُتابها.

GMT 06:42 2021 الإثنين ,15 شباط / فبراير

تعرف على أبرز مميزات وعيوب سيارات "الهايبرد"

GMT 00:55 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طالب يعتدي على مدرسته بالضرب في مدينة فاس

GMT 11:02 2023 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل العطور لفصل الخريف

GMT 11:55 2023 الأحد ,05 شباط / فبراير

نصائح لاختيار الحقيبة المناسبة للمعطف

GMT 16:56 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

حكيمي ومبابي يستمتعان بالعطلة في مراكش

GMT 07:48 2022 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت التعامل مع الاختلاف في الرأي

GMT 09:59 2022 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

قواعد اتيكيت نشر الغسيل

GMT 10:31 2022 الجمعة ,27 أيار / مايو

مايكروسوفت تطور دونجل لبث ألعاب إكس بوكس

GMT 01:02 2021 السبت ,07 آب / أغسطس

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة بعد المصيف

GMT 19:36 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

وفاة ابنة الفنان الراحل محمد السبع

GMT 18:42 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أسما شريف منير ووالدها في برومو " أنا وبنتي"

GMT 17:19 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

عشر ماحيات للذنوب.. بإذن الله

GMT 09:05 2016 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

عن «عاداتنا وتقاليدنا المتوارثة»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib