القوات الجوية المغربية تستعد لاستقبال أقوى طائرة مقاتلة في العالم‎‎
آخر تحديث GMT 13:23:58
المغرب اليوم -

القوات الجوية المغربية تستعد لاستقبال أقوى طائرة مقاتلة في العالم‎‎

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - القوات الجوية المغربية تستعد لاستقبال أقوى طائرة مقاتلة في العالم‎‎

الطائرات الحربية.
الرباط -المغرب اليوم

من المنتظر ان يستقبل المغرب واحدة من أقوى الطائرات المقاتلة في العالم، وهي طائرة “F-16 BLOCK 72″، التي طلبها عام 2019 بحسب موقع “ديفنسا” الإسباني.وحسب ذات الجهة ؛ فتكلفة صفقة الطائرات أكثر من 36 مليار درهم (حوالى 4.7 مليار دولار)، وفقا للموقع المتخصص في الصفقات العسكرية.وطائرات “F-16 BLOCK 72″ تشبه طائرات ” F-22″، من حيث تزويدها برادار متقدم، ومصفوفة ممسوحة ضوئيا إلكترونيا (AESA) من شركة “نورثروب غرومان”.

في خطوة تعكس متانة العلاقات الاستراتيجية بين الرباط وواشنطن، تستعد المملكة المغربية لاستقبال واحدة من أقوى الطائرات المقاتلة في العالم، وهي طائرة “F-16 BLOCK 72” المعروفة بمميزاتها القتالية والأنظمة التكنولوجية المتوفرة فيها.ووفقا لشركة “مارتن لوكهيد” التي تصنع هذا الطراز من الطائرات الحربية، فإن المغرب قريب من الحصول على سرب جديد منها، وهي تشبه نظيرتها “F-35” من حيث الأنظمة الموجودة على متنها، وكذا من حيث قدرات الجيل الخامس التي تتميز بها على وجه الخصوص.

وقال الخبير الأمني الشرقاوي الروداني إن “طائرة F-16 BLOCK 72 توفر لسلاح الجو المغربي طريقا إلى قدرات الجيل الخامس في المستقبل”، مبرزا أنه “وفقا للمواصفات الفنية لطائرة F-16 Block 72، قامت الشركة المصنعة Lockheed Martin بدمج أحدث التطورات التكنولوجية في الطائرة واستقلالية استراتيجية تسمح لها بالحصول على قدرة قتالية ودعم وموثوقية وكفاءة متفاوتة”.

على مستوى التكنولوجيا المتقدمة، فإن طائرات “F-16 BLOCK 72” تشبه طائرات “F-22″، حيث لديها رادار متقدم “APG-83″، مصفوفة ممسوحة ضوئيا إلكترونيا (AESA) من شركة “نورثروب جرومان”.وكشف موقع “ديفنسا” المتخصص في الصفقات العسكرية أن المغرب بصدد تطوير قواعد عسكرية جوية من أجل استقبال السرب الجديد من الطائرات الحربية، ويتعلق الأمر بقاعدة سيدي سليمان، والقاعدة السادسة بنجرير التي تضم سربا من طائرات “F-16”.

وقال الشرقاوي: “بالإضافة إلى العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين واشنطن والرباط، يظهر هذا التفويض من البنتاغون مستوى التميز وإمكانية التشغيل البيني بين جيشي البلدين”.

في ضوء هذه التطورات، ستساعد هذه الصفقة الأمريكية في تعزيز الأمن القومي للولايات المتحدة من خلال زيادة قدرة المملكة المغربية على مواجهة التهديدات الجديدة للأمن الإقليمي وشبه الإقليمي.وشدد الروداني على أن استحواذ المملكة المغربية على هذه الطائرة المقاتلة، “هو إشارة قوية من الولايات المتحدة إلى شريك استراتيجي كان ولا يزال قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في المنطقة وفي القارة الأفريقية”.

ووفق منشورات إعلامية وزارة الدفاع الأمريكية، فإن الاتفاق الثنائي يسعى إلى تعزيز الدور الريادي للمغرب في محاربة الظواهر الإرهابية بـ”القارة السمراء”، وإدماجه في المعادلة العسكرية الدولية، وتطوير الشراكة الأمنية الوثيقة بين البلدين.

قد يهمك أيضاً :

 القوات الجوية المغربية تستعد لاستقبال أقوى طائرة مقاتلة في العالم‎‎

 الجيش المغربي يجري أولى مناوراتة مع الجيش الباكستاني لمكافحة الإرهاب

   

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات الجوية المغربية تستعد لاستقبال أقوى طائرة مقاتلة في العالم‎‎ القوات الجوية المغربية تستعد لاستقبال أقوى طائرة مقاتلة في العالم‎‎



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 03:59 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

نصائح صحية مهمة في شهر رمضان المبارك

GMT 03:02 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

عدد الأطباء الذين أصيبوا بفيروس كورونا في مراكش

GMT 22:28 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

توقيف مشجع بسبب تصرف عنصري في قمة مانشستر

GMT 17:18 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

موقف إنساني لـ"ساديو ماني" مع منتخب السنغال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib