منتدى «حوارات أطلسية» في مراكش يُناقش تحديات الأمن الغذائي بأفريقيا
آخر تحديث GMT 00:28:20
المغرب اليوم -

منتدى «حوارات أطلسية» في مراكش يُناقش تحديات الأمن الغذائي بأفريقيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - منتدى «حوارات أطلسية» في مراكش يُناقش تحديات الأمن الغذائي بأفريقيا

مدينة مراكش
مراكش - المغرب اليوم

حضرت قضية تغير المناخ وتحديات الأمن الغذائي في أفريقيا بقوة، ضمن أشغال ثاني أيام منتدى «حوارات أطلسية» في دورته الـ11، بمراكش؛ كما كان للتوترات المتزايدة في العلاقات الدولية، التي بلغت ذروتها في الحرب الجارية بأوكرانيا، والتنافس الصيني - الأميركي بشكل أعاد حلف الناتو وجدلية التحالف عبر الأطلسي إلى صدارة الشؤون الاستراتيجية العالمية، نصيب مهم من النقاش.
وانطلقت جلسة «آفاق التعاون في مجال التغير المناخي»، التي أدارتها أدواك أميمو، مؤسّسة شركة «أدواك أميمو» (كينيا)، من أزمة المناخ التي تفاقمت منذ عقود بشكل أثر عميقاً على البيئة والاقتصاد العالمي والسلام والاستقرار الدوليين، في وقت تختلف فيه الأوليات حين تتداخل الاهتمامات في معالجة تغير المناخ، ما يطرح سؤالاً حول الكيفية التي تمكن البلدان من التغلب على خلافاتها لتحسين التعاون في مجال تغير المناخ.
وشدد أندرياس كريمر، مؤسس معهد البيئة (ألمانيا)، في كلمته على الطابع الاستعجالي للتعاطي مع قضية التغيرات المناخية، التي تقضي على أخصب الأراضي، ما يؤدي في النتيجة إلى غياب الأمن الغذائي، ويفتح الباب أمام استفحال حدة الأزمات الدولية. وشدد على أن هذه المشاكل وضعها الإنسان، الذي عليه أن يبحث لها عن حلول. كما تحدث عن إمكانية حل إشكالية الأمن الغذائي باستعمال ما توفره المحيطات، قبل أن يختم بضرورة تنسيق الجهود وتوفير الموارد المطلوبة.
من جهته، قال سعيد ملين، الرئيس التنفيذي للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية (المغرب)، إن «علينا أن نتحلى بالقوة لبلورة سياسات خاصة على مستوى أفريقيا»، مشيراً إلى أن 20 في المائة من المواد الغذائية بالقارة السمراء تفسد بفعل غياب سلاسل التبريد، مشدداً على الحاجة لإيجاد الحلول للبلدان الأفريقية في سياقها الخاص، «بشكل يجعلنا أمام حلول أفريقية لأفريقيا»، مؤكداً أن بإمكان أفريقيا أن توفر الغذاء لنفسها.
من جانبه، تطرق غانم حافط، باحث أول بمركز سياسات الجنوب الجديد (مصر)، إلى مسألة الجوع، مشيراً إلى أن ثلثي من يعانون الجوع أفارقة. وتساءل عن معنى الجوع ومبررات تفاقمه في السنوات الأخيرة، قبل أن يعدد 4 أسباب لذلك؛ أولها تغير المناخ الذي يتسبب في الجفاف والفيضانات؛ وثانيها النزاعات المسلحة؛ وثالثها جائحة كورونا، ورابعها تداعيات الحرب في أوكرانيا.
وقال حافظ إن هناك حاجة للعمل على رفع الإنتاجية بأفريقيا، داعياً بلدانها الـ54 للتعاون بينها لرفع المحاصيل، وجعل المنظومات الزراعية أكثر صموداً، مقترحاً 5 مجالات للتعاون، تشمل انتهاز إطار التبادل الحر والسماح بتبادل المنتجات الغذائية، والاستثمار في الري والقيام بإنتاج بمشاريع قارية كبرى. كما دعا حافظ إلى اعتماد البحث والتكنولوجيا بشكل يمكن القطاع الزراعي من الصمود، ويضمن تكييف المزروعات مع الظروف المناخية. كما تطرق إلى مسألة التمويل، داعياً إلى تعبئة ما يكفي من الموارد لتمويل متطلبات الأمن الغذائي. وخلص حافظ إلى أن العمل المشترك يمكن من القدرة على التفاوض، مشدداً على ضرورة وضع حد للنزاعات المسلحة.
من جهته، قال ميغيل إنخيل موراتينوس، الممثل السامي لتحالف الحضارات، ووزير خارجية إسبانيا الأسبق، إن الجوع يصيب مناطق واسعة في العالم، وإن مكافحته صارت أولوية، داعياً للتركيز على 4 أهداف، تتلخص في انعدام الرغبة السياسية عند أطراف معينة بخصوص التغيرات المناخية، واعتماد التكنولوجيا، وضمان الأمن الغذائي، والبحث في مسألة التمويلات، مشدداً على أن المال يذهب للإنفاق العسكري.
وخلص موراتينوس إلى القول: «علينا أن نبدأ بترسيخ السلم بين الإنسانية»، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة هي الوحيدة التي جمعت الأمم تحت سقفها، وأن الأزمة الصحية العالمية والتغيرات المناخية أظهرتا ذلك»، موضحاً أن الأمم المتحدة هي نتاج أعضائها، وأن تركيبة العالم معقدة، مبرزاً أن إشعال الحروب غير مفيد، ولا بد من حل المشاكل، وتوسل حوكمة ناجعة، كما اعتبر أن النوايا الحسنة غير كافية.

قد يهمك أيضا

الخارجية العراقية تؤكد استمرار الحرب في أوكرانيا يهدّد الأمن الغذائي العالمي

 

المغرب يُخصص 4 ملايين طن من الأسمدة لتعزيز الأمن الغذائي في إفريقيا خلال سنة 2023

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منتدى «حوارات أطلسية» في مراكش يُناقش تحديات الأمن الغذائي بأفريقيا منتدى «حوارات أطلسية» في مراكش يُناقش تحديات الأمن الغذائي بأفريقيا



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 08:00 2023 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

إنطلاق أكبر عملية صيد للذئاب في السويد أمس الاثنين

GMT 07:39 2023 الثلاثاء ,21 آذار/ مارس

مكياج مناسب ليوم عيد الأم

GMT 22:07 2021 الأربعاء ,01 أيلول / سبتمبر

أنهار سياحية تستقطب هواة المغامرات

GMT 15:24 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

هالة سرحان سفيرة معرض أبوظبي الدولي للكتاب

GMT 08:30 2019 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

هل تغير لون عيني الطفل أمر طبيعي؟
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib