محطات سيارات الأجرة تُثير شكاوى الإزعاج والتهديد في مدينة سطات المغربية
آخر تحديث GMT 03:00:26
المغرب اليوم -

تشكّل خطرًا على المارة والمهنيين وعلى مستوى حركة السير والجولان

محطات سيارات الأجرة تُثير "شكاوى الإزعاج والتهديد" في مدينة سطات المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محطات سيارات الأجرة تُثير

محطات سيارات الأجرة في مدينة سطات المغربية
الرباط - المغرب اليوم

تنتشر محطات سيارات الأجرة من الصنف الأول في نقط مختلفة في عاصمة الشاوية، أغلبها على مستوى المدارات وملتقيات الطرق كمحطة أولاد سعيد، ومحطتي الدار البيضاء وبرشيد، وكذا ابن أحمد والبروج وسيدي بن داود وأولاد بوزيري وغيرها من المحطات، حيث يقارب عدد السيارات التي تتناوب عليها 250 سيارة أجرة تنطلق من مدينة سطات، فضلا عن الطاكسيات الوافدة في إطار التعايش، والتي يقارب عددها 1200 سيارة أجرة يوميا.

أصبحت محطات سيارات الأجرة من الصنف الأول تشكّل خطرا على حيوات الزبائن والمارة والسكان المجاورين، بشهادة بعض ممثلي المهنيين أنفسهم، فضلا عن أصحاب السيارات عموما، وسيارات الإسعاف خاصة، التي ترتاد المدارات الطرقية التي توجد بها المحطات، بسبب اختناق حركة المرور وعرقلة السير، واحتلال الملك العمومي من خلال ركن السيارات فوق الرصيف أو في الشارع العام، وإزعاج السكان المجاورين بأصوات محركات السيارات والمنبهات، والمناداة على الركاب من قبل الوسطاء، والمشادات الكلامية أحيانا.

وعبّر عدد من المواطنين عن امتعاضهم من انتشار محطات سيارات الأجرة وسط التجمعات السكنية، وفي المدارات الطرقية الحيوية بالمدينة، وهو ما أدى إلى إزعاج السكان، بل الأكثر من ذلك تثبيت إشارة منع سيارات العموم في بعض الاتجاهات بالقرب من مديرية التجهيز، وعلى مستوى المحطة الطرقية.

خلقت هذه الوضعية غير السليمة متاعب مجانية للسائقين وشرطة المرور، التي غالبا ما تتدخل في وقت الذروة لتنظيم حركة المرور، في حين طالب آخرون بإحداث محطة قرب جامعة الحسن الأول لتسهيل ظروف تنقل الطلبة لتخفيف أعباء التنقل والاكتظاظ على مستوى المحطات داخل المدينة، في انتظار مكان موحّد لانطلاق سيارات الأجرة إلى جميع الاتجاهات.

في انتظار محطّة موحّدة
وأوضح حميد رشيد الإدريسي، الكاتب الإقليمي لسيارات الأجرة بسطات، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ورئيس جمعية الشاوية لسيارات الأجرة، أنه حضر اجتماعا سابقا، إلى جانب الشركاء الاجتماعيين الآخرين، بمقر بلدية سطات حول إنشاء محطة موحدّة لسيارات الأجرة من الصنف الأول، بتعليمات من عامل الإقليم السابق الخطيب لهبيل، وجّهها إلى ممثلي السلطة المحلية بزيارة المكان المفترض لإنشاء المحطة، بمحاذاة حي لكنانط بالقرب من الملحقة الإدارية الثانية، حيث تم الاتفاق على المكان وفق المحضر الموقّع بين جميع المتدخلين.

واعترف الإدريسي بأن "محطات الطاكسيات الحالية المتواجدة بمدارات المدينة، رغم كونها تدرّ مبالغ مالية مهمة على المجلس البلدي، فإنها تشكّل خطرا على المارة والمهنيين أنفسهم، وكذلك على مستوى حركة السير والجولان، حيث يركن السائقون سياراتهم في الشوارع، وهو ما دفع الشركاء الاجتماعيين إلى مطالبة المجلس البلدي والسلطات المحلية والإقليمية بمحطّة موحّدة نموذجية".

وأشار الإدريسي إلى أن الجماعة تباشر مراحل مسطرة الحصول على العقار، ونوّه بدور المجلس البلدي وممثلي السلطة المحلية وعامل الإقليم الحالي في حلّ مشكل المحطة الموحّدة، حتى يعرف القطاع تنظيما وقفزة نوعية، في غياب محطّة مجهّزة بأغطية واقية للزبائن من الحرارة والأمطار على مدار السنة، فضلا عن انعدام المراحيض وكراسي الانتظار.

وطالب ممثل نقابة سيارات الأجرة الصنف الأول بسطات بإطلاعه على مآل مشروع المحطة الموحّدة وإخراجه إلى حيّز الوجود، باعتباره أحد الشركاء الاجتماعيين، موجّها رسالته إلى عامل الإقليم الذي التمس منه مواكبة الملف في مراحله الحالية بالطريقة نفسها التي عالج بها العامل السابق للإقليم الخطيب لهبيل، كما ناشد رئيس المجلس الجماعي بتسريع وتيرة الاشتغال على ملف المحطة الموحّدة.

رأي المجلس الجماعي
قال رشيد المتروفي، عن لجنة المرافق العامّة في المجلس الجماعي سطات، في تصريح هاتفي إن مشروع إحداث محطّة لسيارات الأجرة من الصنف الأول لا يزال قائما وموضوع اهتمام المجلس الجماعي، مشيرا إلى أن مسطرة نزع ملكية الوعاء العقاري المقابل لإحدى المصحات بحي لكنانط اجتازت مرحلتها الأولى.

وكشف المتروفي عن إحداث لجنة باتفاق مع جميع النقابات الممثلة لسيارات الأجرة، مضيفا أنها انتقلت إلى المكان الذي من المنتظر أن يصبح محطّة موحّدة للطاكسيات المنطلقة من مدينة سطات بحي لكنانط بالقرب من الملحقة الإدارية الثانية، كسيارات الأجرة المتوجهة إلى ابن أحمد والبروج وأولاد سعيد والدار البيضاء والبروج وبرشيد وغيرها.

وأكّد المتروفي أن إحداث المحطّة الموحّدة سيحلّ مشكل الاكتظاظ والاختناق على مستوى الطريق المؤدية إلى أولاد سعيد قرب سوق "اشطيبة"، والدار البيضاء والبروج وكيسر، وإخلاء الزنقة المحتلة المحاذية للعمارات المتواجدة قرب محطّة البروج ودار الشافعي وكيسر والبروج.

وقد يهمك أيضا" :

مبعوثة الأمم المتحدة تشيد بالديناميكيات الإيجابية الجديدة في الكونغو الديمقراطية أمام مجلس الأمن الدولي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محطات سيارات الأجرة تُثير شكاوى الإزعاج والتهديد في مدينة سطات المغربية محطات سيارات الأجرة تُثير شكاوى الإزعاج والتهديد في مدينة سطات المغربية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
المغرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 20:40 2021 الأربعاء ,01 أيلول / سبتمبر

مارسيل غانم يعود مع "صار الوقت" ويفتتح خريف MTV

GMT 10:30 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

أجمل الأفكار لديكور طاولة العروسين في حفل الزفاف

GMT 06:20 2023 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

المركزي الصيني يضخ 421 مليار يوان في النظام المصرفي

GMT 09:35 2023 الأحد ,05 شباط / فبراير

وما أدراك ما أشباه الرجال!

GMT 20:35 2023 الأحد ,15 كانون الثاني / يناير

الإمارات تُطلق تحالف إعادة تدوير الألومنيوم

GMT 08:22 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

"لاند روفر ديفندر" تعود بإمكانيات مطورة عام 2020

GMT 21:06 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

الحموشي ينشر عناصر أمنية فى الأحياء الشعبية لسلا

GMT 20:37 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلامية زينة يازجي تعود إلى "الشاشة" من جديد

GMT 05:28 2018 الأربعاء ,09 أيار / مايو

حقيبة الظهر من"بولغاري" تناسب المرأة الأنيقة

GMT 10:54 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

فوزنياكي تقتنص صدارة تصنيف التنس وتتويجها بلقب أستراليا

GMT 23:29 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

مدارس ألمانية تعاقب التلاميذ غير المطيعين بطريقة غريبة

GMT 12:50 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

أحمد سعد يتعاقد على أغنية فيلم "أهل الكهف"

GMT 03:55 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

"فيفا" ينتصر للنابي على حساب الإسماعيلي

GMT 10:41 2017 الثلاثاء ,17 كانون الثاني / يناير

Suits &Ties تطلق أحدث تصميمات البدل الرجالية العصرية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib