رئيس النواب المغربي يلتقي مجموعة الصداقة البرلمانية المكسيكية‎
آخر تحديث GMT 05:55:38
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

سجّل اللقاء تقارب وجهات نظر البلدين في العديد من القضايا

رئيس "النواب" المغربي يلتقي مجموعة الصداقة البرلمانية المكسيكية‎

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رئيس

الحبيب المالكي رئيس البرلمان المغربي
الرباط - المغرب اليوم

استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب المغربي، رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المكسيكية- المغربية بمجلس النواب في المكسيك، كارمن باوتيستا بيلايز، والتي تقوم حاليا بزيارة عمل وصداقة للمغرب على رأس وفد هام، وفي مستهل هذا اللقاء، ثمن رئيس مجلس النواب هذه الزيارة، مشيدا بعمق العلاقات التاريخية بين المغرب والمكسيك، وفق ما جاء في بيان للمجلس. وأوضح المالكي أن البلدين يتقاسمان إرث حضارة الأندلس، وتعرف علاقاتهما الثنائية تطورا نوعيا منذ الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس للمكسيك سنة 2004، وزيارة رئيس المكسيك للمغرب في السنة الموالية، وأضاف: "هناك اهتمام متزايد ومتبادل بما يجري في كلا البلدين".

وسجل كبير نواب الأمة تقارب وجهات النظر بين البلدين في العديد من القضايا الدولية الحيوية، مشيرا على سبيل المثال إلى موضوع الهجرة والتقلبات المناخية، وقال: "المغرب ينهج سياسة ذات بعد إنساني في مجال الهجرة، وهو في طليعة البلدان التي تلتزم بقرارات الأمم المتحدة فيما يخص مواجهة التغيرات المناخية". وفيما يتعلق بقضية الوحدة الترابية للمملكة، شدد رئيس مجلس النواب على أن "العالم اليوم يعتبر الأمن والاستقرار من أبرز الأولويات، وأن فترة الحرب الباردة التي تم خلالها اصطناع النزاع حول الصحراء المغربية قد انتهت منذ فترة طويلة".

وذكر في السياق ذاته بالقرارات الدولية في الموضوع واقتراح المغرب الحكم الذاتي كحل واقعي ذي مصداقية لتجاوز انسداد جهود الأمم المتحدة لتسوية النزاع، لافتا إلى أن عددا متزايدا من دول أمريكا الوسطى والجنوبية والكارايبي وإفريقيا وباقي دول العالم أصبحت تساند الموقف المغربي بعدما تعرفت على تفاصيل الملف وحقيقة الأوضاع بالمنطقة. وعلى الصعيد البرلماني، وجّه رئس مجلس النواب دعوة إلى رئيسة مجلس النواب بالمكسيك من أجل القيام بزيارة عمل للمغرب؛ ستشكل مناسبة لمأسسة العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين وبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى فضاء أرحب من التعاون والتشاور. من جهتها، أكدت بيلايز أن العلاقات بين البلدين "تمر بمرحلة مهمة جدا"، مثمنة مشاركة رئيس مجلس النواب، سنة 2018، بتعليمات من الملك محمد السادس في مراسيم تنصيب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

وقالت: "نطمح إلى تقوية العلاقات بين البلدين، ونعتبر المغرب بوابة إفريقيا، وهناك الكثير مما يمكن أن نتعلمه من المغرب"، ودعت إلى تكثيف التعاون البرلماني بين المجلسين، وأضافت "هذا اللقاء هو بداية فقط وعندنا إرادة قوية لتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين". من جانبه، أكد ألفريدو بيمات بانويلوس، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المكسيكي عضو مجموعة الصداقة البرلمانية المكسيكية-المغربية، أن مقترح الحكم الذاتي تقدم به المغرب لحل النزاع حول الصحراء "مقترح حكيم"، مثمنا مساعي المغرب في إيجاد حل سلمي متوافق عليه. وأعرب المتحدث عن تقديره لريادة الملك محمد السادس، "والتي ساهمت في تغيير العديد من الدول لموقفها إزاء قضية الصحراء".

قد يهمك ايضا :

الحكومة المغربية تُصادق على رفع التعويضات المالية للقضاة وكتاب الضبط

ملك المغرب يدشن سد"مولاي عبد الرحمان" ومشاريع للماء الصالح للشرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس النواب المغربي يلتقي مجموعة الصداقة البرلمانية المكسيكية‎ رئيس النواب المغربي يلتقي مجموعة الصداقة البرلمانية المكسيكية‎



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib