منح مستشار الملك محمد السادس جائزة «مشروع علاء الدين» عرفاناً بجهوده المتواصلة في الحوار بين الثقافات
آخر تحديث GMT 17:54:51
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

منح مستشار الملك محمد السادس جائزة «مشروع علاء الدين» عرفاناً بجهوده المتواصلة في الحوار بين الثقافات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - منح مستشار الملك محمد السادس جائزة «مشروع علاء الدين» عرفاناً بجهوده المتواصلة في الحوار بين الثقافات

العاهل المغربي الملك محمد السادس
الرباط - المغرب اليوم

تسلم أندريه أزولاي، مستشار الملك محمد السادس، أول من أمس، خلال افتتاح منتدى «حوار طنجة» الدولي، الجائزة المرموقة «Award for lifetime service to Dialogue of cultures» جراء التزامه، وعرفاناً بجهوده المتواصلة في الحوار بين الثقافات والحضارات.
وتشكل الجائزة، التي يمنحها مشروع «علاء الدين»، اعترافاً بالمساهمة القيمة للمستشار أزولاي في التقارب بين الثقافات والنهوض بقيم التعايش والتسامح والعيش المشترك.
وأعرب أزولاي عن سعادته بالحصول على هذه الجائزة المرموقة بمدينة طنجة، التي تعد ملتقى الثقافات والحضارات.
وقال إن «بلدي حظي باعتراف من خلال هذه الجائزة التي منحت لي. فهذه الجائزة قد منحت لبلدي ولملكي»، مشيراً إلى أهمية «حوار طنجة»، الذي يروم مناقشة القضايا المرتبطة بالتعايش بين الأديان والحوار بين الثقافات، وبحث سبل بناء السلام عبر الثقافة، ومعتبراً أن «المغرب يشكل ملتقى للحضارات، ونموذجاً للتعايش والتلاقي بين الثقافات والديانات».
وأضاف المستشار الملكي أن «المغرب تمكن من تحقيق توافق تاريخي بين الملك والشعب، وهو أمر غير مسبوق بالنسبة لي كمواطن مغربي»، مضيفاً أنه «لم يسبق لنا أن بلغنا هذه الدرجة من التوافق والوعي والالتزام الجماعي».
في سياق ذلك، ذكّر أزولاي أيضاً بفحوى الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى المشاركين في مؤتمر إطلاق مشروع «علاء الدين»، التي قال فيها «إن قراءتي للهولوكوست، وقراءة شعبي لهذه المأساة تنأيان تماماً عن تلك المقاربات التي تعكس نوعاً من أنواع الإصابة بفقدان الذاكرة. تنكب قراءتنا هذه على تمحيص ونبش أحد الجروح التي تختزنها ذاكرتنا الجماعية، والتي عملنا على إلحاقها بإحدى الوقائع التاريخية الأكثر إيلاماً ضمن فصول التراث الكوني»، مبرزاً أن هذه الرسالة جاءت من «أمير المؤمنين».
كما ذكّر أزولاي بالرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في المائدة المستديرة رفيعة المستوى بمقر الأمم المتحدة حول «قدرة التربية على التحصين من العنصرية والميز»، التي أكد فيها أن «معاداة السامية هي نقيض حرية التعبير».
يذكر أن جلسات «حوار طنجة»، الذي ينظمه مشروع «علاء الدين»، بشراكة مع وزارة الخارجية المغربية، تبحث «استكشاف أهمية العوامل الاقتصادية في دينامية العلاقات بين العرب والعالم الإسلامي»، وقضايا متعددة، من بينها «جائحة كوفيد 19 ومستقبل الطب والعلوم والتكنولوجيا: كيف تستفيد أفريقيا والشرق الأوسط؟»، و«التغير المناخي: تجاوز الانقسام بين الشمال والجنوب»، و«الجيو - سياسة: لماذا وكيف يمكن إعادة بناء العلاقات بين الغرب والدول ذات الأغلبية المسلمة؟»، و«الثقافة والتربية: عهد جديد للشراكة»، و«الآفاق القريبة والمتوسطة المدى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا».وكان منتظراً أن يصدر مساء أمس بيان «حوار طنجة» في ختام أعمال المنتدى الدولي.

قد يهمك أيضا

الملك محمد السادس يحل في فرنسا في إطار رحلة هي الأولى منذ انتهاء الجائحة

 

الملك محمد السادس يشيد بالعلاقات بين المغرب وإيطاليا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منح مستشار الملك محمد السادس جائزة «مشروع علاء الدين» عرفاناً بجهوده المتواصلة في الحوار بين الثقافات منح مستشار الملك محمد السادس جائزة «مشروع علاء الدين» عرفاناً بجهوده المتواصلة في الحوار بين الثقافات



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib