زيارة قائد سلاح الجو الإسرائيلي تمهد لحصول المغرب على طائرات متطورة
آخر تحديث GMT 10:51:32
المغرب اليوم -

زيارة قائد سلاح الجو الإسرائيلي تمهد لحصول المغرب على طائرات متطورة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - زيارة قائد سلاح الجو الإسرائيلي تمهد لحصول المغرب على طائرات متطورة

طائرة حربية
الرباط - كمال العلمي

يقوم الجنرال قائد سلاح الجو الإسرائيلي، تومر بار، رفقة وفد عسكري رفيع، بزيارة رسمية إلى المغرب، حيث التقى مفتش القوات الملكية الجوية، العابد العلوي بوحامد.واتّفق المغرب وإسرائيل على تطوير مقاتلات “F16” و”F5″، التي تتوفّر القوات الملكية الجوية على أسطول منها، وذلك من خلال دعمها بالتكنولوجيا الحديثة وتطوير قدراتها في الطيران والمحاكاة.

وقام الجنرال الإسرائيلي، مصحوبا بعدد من المسؤولين المغاربة في سلاح الجو الملكي، بزيارة عدد من القواعد الجوية العسكرية، بهدف تعزيز التعاون بين الجيشين. ورافق بار رئيسُ قسم التدريب في سلاح الجو الإسرائيلي، ومقدم أول، وقادة آخرون.وتأتي هذه الرحلة بعد انعقاد أول لجنة توجيهية سنوية لمؤسسة الدفاع بالتعاون مع المغرب في الرباط، حيث اتفق البلدان على تعميق العلاقات العسكرية.

وتتفوّق إسرائيل في الحرب التكنولوجية في منطقة الشرق الأوسط، كما تتوفر على أسطول عسكري “ضخم” ومتنّوع، من طائرات حربية “نفاثة” ومنظومات دفاعية جوية وبرّية وبحرية متعددة، وهو ما سيمكن الرباط من تطوير قدراتها المحلية ونقل الخبرات الإسرائيلية وتوظيفها لمجابهة التحديات الإقليمية والدولية المحيطة بالمملكة.وقالت القوات المسلحة الملكية المغربية إن إسرائيل والمملكة المغربية تتعاونان في مجال الاستخبارات والأمن السيبراني، و”اتفقتا على زيادة تعزيز التعاون وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى، بما في ذلك الاستخبارات والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية”.

وتراهن المملكة من وراء عودة الاتصالات مع تل أبيب على الاستفادة من خبرات الإسرائيليين في مجالات الأمن والدفاع، حيث تقترب الرباط من الحصول على أحدث جيل من الطائرات بدون طيار “Bluebird” التي يعتمد عليها سلاح الجو الإسرائيلي.وستعمل أمريكا على لعب دور “محوري” في تقريب الصناعة الإسرائيلية من الرباط، حيث يعكس الاتفاق الثلاثي الموقع في أواخر دجنبر من العام الماضي، وجود تفاهمات بين تل أبيب والرباط وواشنطن من أجل خلق “بيئة” مشتركة تعمل على استتباب الأمن في منطقة السّاحل وشمال إفريقيا.

في 2022، استضافت إسرائيل الجنرال بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، في تل أبيب، لحضور مؤتمر عسكري دولي.ويستعد المغرب لدخول عصر الصناعات العسكرية في ظل البيئة الدولية المضطربة، سعيا إلى تحقيق اكتفائه الذاتي وتقليص قاعدته الاستيرادية من الأسلحة الدفاعية، ما يجعلها وثبة طموحة متعددة المَرامي في ظل العلاقات الاستراتيجية التي تجمعه بالفواعل الصّانعة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المغرب يَجلب مروحيات عسكرية أميركية لتعزيز قدرات القوات الملكية الجوية‬

انطلاق عملية إدماج المدعوين بقاعدة مدارس القوات الملكية الجوية في مراكش

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيارة قائد سلاح الجو الإسرائيلي تمهد لحصول المغرب على طائرات متطورة زيارة قائد سلاح الجو الإسرائيلي تمهد لحصول المغرب على طائرات متطورة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 07:33 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

قصف إسرائيلي عنيف يستهدف حي الزيتون في غزة

GMT 11:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib