كي مون يدعو إلى رفع قدرات التأقلم مع التغيّرات المناخية في إفريقيا
آخر تحديث GMT 12:02:43
المغرب اليوم -

شركاء أفريقيا يثمنون عاليًا الإعلان الصادر عن "قمة العمل الأفريقي"

كي مون يدعو إلى رفع قدرات التأقلم مع التغيّرات المناخية في إفريقيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كي مون يدعو إلى رفع قدرات التأقلم مع التغيّرات المناخية في إفريقيا

المغرب شريك لافريقيا
الدار البيضاء - جميلة عمر

أكّد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بان كي مون، أهمية انعقاد هذه القمة بدعوة من الملك محمد السادس، وأشاد بالقيادة عالية المستوى لهذه القمة وكذا للدورة 22 لمؤتمر الأطراف المواقعة على الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول المناخ.

وذكر بان كي مون في كلمة ألقاها بعد قراءة الإعلان الصادر عن “قمة العمل الأفريقية “، بحضور الممثلين رفيعي المستوى للشركاء الأفارقة (فرنسا، والولايات المتحدة الأميركية، والصين، واليابان، والهند، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، والبنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية)، أن هذه القمة مكنت من تسليط الضوء على رهانات القارة الأفريقية في ضوء الجهود الدولية الرامية إلى الحد من الاحتباس الحراري ومواجهة التغيرات المناخية من خلال اتفاق باريس الذي دخل حيز التنفيذ.

وانتهت فعاليات قمة العمل الأفريقية، الأربعاء، التي انعقدت تحت الرئاسة السامية للملك محمد السادس، على هامش الدورة 22 لمؤتمر المناخ، بتثمين من المشاركين رفيعي المستوى لشركاء القارة الأفريقية عن امتنانهم وتقديرهم للعاهل المغربي على مبادرة عقد هذه القمة.

وأعرب بان كي مون عن تأييد منظمة الأمم المتحدة للمبادرة الأفريقية حول الطاقة التي أعلن عن إطلاقها خلال مؤتمر كوب 21 في باريس العام الماضي، داعيًا في نفس الوقت إلى الانخراط بقوة في المبادرة الخاصة بالرفع من القدرات على التأقلم والتكيف مع التغيّرات المناخية في أفريقيا، وإلى إقامة شراكات بين القطاعين العمومي والخاص من أجل الوصول إلى اقتصاد نظيف وإلى ضمان استعمال الطاقة النظيفة.

وأشاد رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند، بمبادرة الملك محمد السادس بالدعوة إلى عقد هذه القمة الأفريقية على هامش مؤتمر كوب 22، لبحث التحديات التي تواجه القارة الأفريقية ، الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية، رغم أنها ليست المسؤولة عن الانبعاثات الدفيئة.

وقال هولاند في هذا الصدد، إن اتفاق باريس الذي دخل حيز التنفيذ يتأسس على العدالة المناخية ويقتضي من الدول الغنية تقديم الدعم للدول الفقيرة وتعبئة التمويلات المعتمدة فيه ( مائة مليار دولار) من أجل تفعيل هذا الدعم، مؤكدًا في هذا الصدد الضرورة العاجلة للعمل من أجل تمكين شعوب أفريقيا من الولوج إلى الطاقة والحصول على الكهرباء وضمان الكرامة لساكني القارة التي يرتبط قدر أوروبا بقدرها، وتنميتها بتنميتها.

وأشار هولاند إلى أن بلاه ستعطي الأولوية لتمكين أفريقيا من الولوج إلى الطاقة، وأنها تلتزم بتمويل 240 مشروعًا مقررا في هذا الإطار، كما ستدعم البنك الأفريقي في تمويله للمشاريع الأفريقية، ومراكز التكوين والتدريب لتأهيل الكفاءات الأفريقية، وضمان تحقيق الأمن الغذائي ومكافحة تغير المناخ، وستعمل فضلا عن ذلك على مضاعفة رأسمال الوكالة الفرنسية للتعاون من أجل تمكينها من أجل المزيد من العمل في أفريقيا.

وثمّن وزير البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، ممثل مجلس التعاون لدول الخليج العربية في القمة الأفريقية ، عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، انعقاد كل من "قمة العمل الأفريقية" ومؤتمر "كوب 22" على أرض المغرب الذي حقق نجاحًا باهرًا يُشكّل مصدرَ فخرٍ واعتزاز لكل من العالم العربي والقارة الأفريقية.

وشكر وزير البيئة الصيني، تشن جي نينغ، الملك محمد السادس على الدعوة لهذه القمة واحتضانها، وقال إن أفريقيا توجد في قلب إشكالية المناخ في العالم، مؤكدًا أهمية التعاون جنوب جنوب لمواجهة التحديات المناخية في القارة الأفريقية، داعيًا إلى الالتحاق بـ"المبادرة الخضراء " التي أطلقتها بلاده لمواجهة إشكالية التغيرات المناخية.

كما شكر مدير البنك الأفريقي للتنمية، ايكونومي اديسينا، بدوره الملك محمد السادس على مبادرة تنظيم “قمة العمل الأفريقية ” مثمنًا مضامين الإعلان الذي صادقت عليه.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كي مون يدعو إلى رفع قدرات التأقلم مع التغيّرات المناخية في إفريقيا كي مون يدعو إلى رفع قدرات التأقلم مع التغيّرات المناخية في إفريقيا



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib