العثماني يكشف عن تفاصيل التغطية الاجتماعية لمواجهة تداعيات كورونا
آخر تحديث GMT 11:35:49
المغرب اليوم -

خلال التوجيهات العامة لمشروع قانون المالية المغربي لعام 2021

العثماني يكشف عن تفاصيل "التغطية الاجتماعية" لمواجهة تداعيات "كورونا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العثماني يكشف عن تفاصيل

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني
الرباط - المغرب اليوم

كشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ضمن منشور له بمثابة المذكرة التوجيهية لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2021، عن التوجيهات العامة لمشروع القانون المذكور، والذي تسعى خلاله الحكومة إلى مواجهة تداعيات فيروس كورونا" وتنزيل المشروع الملكي المتعلق بالتغطية الاجتماعية.

وقال المنشور، الذي كشف عنه العثماني، إن الحماية الاجتماعية تعد الأولوية الثانية، وستحرص الحكومة على الإطلاق السريع لورش تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، الذي أعلن عنه الملك في خطاب العرش، في أفق أن يتم ذلك بشكل تدريجي خلال الخمس سنوات المقبلة، وذلك انطلاقا من سنة 2021.

وفي هذا الصدد، دعا العثماني القطاعات الحكومية إلى فتح حوار مع المهنيين المعنيين والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين لاستكمال بلورة منظور عملي شامل، يتضمن البرنامج الزمني والإطار القانوني وخيارات التمويل بما يحقق التعميم الفعلي للتغطية الاجتماعية.

من جهة ثانية، اعتبر المنشور أن الظرفية الحالية تشهد سياقا وطنيا ودوليا استثنائيا، فرضه انتشار فيروس "كورونا" وما خلفه من آثار صحية وخيمة وانعكاسات اقتصادية واجتماعية سلبية على مستوى العالم بأسره، معلنا التزام الحكومة بالاستمرار في إعطاء الأولوية اللازمة لإصلاح منظومتي الصحة والتعليم وكذا الأوراش الاجتماعية التي التزمت بها في برنامجها، مع استمرار وتعزيز المجهود المالي الموجه إلى هذه القطاعات.

المنشور أكد أن الحكومة ستسخر كل الإمكانيات لتوطيد المجهود المالي الاستثنائي الذي أعلن عنه الملك في خطاب العرش، عبر ضخ ما لا يقل عن 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني، لمواكبة المقاولات، وخاصة الصغرى والمتوسطة، مبرزا أن الحفاظ على مناصب الشغل وتسوية وضعية الأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيكون في مقدمة الأهداف المتوخى تحقيقها من هذا المجهود المالي الموجه إلى المقاولات.

رئيس الحكومة أعلن أنه سيتم الإسراع بإطلاق إصلاح عميق للقطاع العام، ومعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية قصد تحقيق أكبر قدر من التكامل والانسجام في مهامها، والرفع من فعاليتها الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أنه سيتم إحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الإستراتيجي لمساهمات الدولة، ومواكبة أداء المؤسسات العمومية كما دعا إلى ذلك الملك.

ودعا رئيس الحكومة الوزراء والمعنيين إلى اتخاذ ما يلزم، في إطار التشاور بين مختلف القطاعات وبالتنسيق مع مصالح وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، لأجل الرفع من نجاعة المؤسسات والمقاولات العمومية، وتركيز أنشطتها على المهام الرئيسية التي أحدثت من أجلها، وتحسين حكامتها، وعقلنة تدبيرها، وربط تخصيص اعتمادات الدعم الموجه إليها بنجاعة الأداء، مع دعوة القطاعات إلى إبداء اقتراحاتها بخصوص ترشيد مساهمات الدولة، وإن استلزم الأمر حذف مؤسسات ومقاولات عمومية أو دمجها في أقطاب.

وطالب المنشور القطاعات الحكومية بنهج الترشيد والعقلنة بالنسبة لمصالح الدولة المسيرة بصورة مستقلة التابعة للقطاعات الحكومية، والحسابات الخصوصية للخزينة التي تتولى تدبيرها، مشددا على ضرورة تسريع ورش رقمنة الإدارة وتكثيف الجهود لتسريع تنزيل ميثاق اللاتمركز الإداري لتعزيز النجاعة في اتخاذ القرار على المستوى المحلي وتعزيز آليات المواكبة لتزيل الجهوية وتمكين الجهات من ممارسة اختصاصاتها.

قد يهمك ايضا:

توجيه سؤال كتابي لـ"العثماني" لرفض "كنوبس" تعويض مصاريف "كوفيد-19"

العثماني يبعث لجنةً وزاريةً لتقييم الوضعية الوبائية‎ في مدينة مراكش

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثماني يكشف عن تفاصيل التغطية الاجتماعية لمواجهة تداعيات كورونا العثماني يكشف عن تفاصيل التغطية الاجتماعية لمواجهة تداعيات كورونا



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib