كورونا يتسبَّب في تعطيل إحياء الربيع الأمازيغي لأربعينية انتفاضة القبايل
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

تأتي تخليدًا لذكرى الأحداث التي شهدتها الجزائر في نيسان 1980

"كورونا" يتسبَّب في تعطيل إحياء "الربيع الأمازيغي" لأربعينية "انتفاضة القبايل"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الراية الأمازيغية
الرباط - المغرب اليوم

تستكين مظاهرات الربيع الأمازيغي عن السير في شوارع المملكة للمرة الثانية تواليا بسبب تفشي فيروس "كورونا"، متخلية عن تقليد دأبت حركة "تاوادا" على تنظيمه استرجاعا لذكرى انتفاضة القبايل 1980، وتنديدا بما تمسيه "التراجعات التي تمس ملف الأمازيغية".

ودأبت تنظيمات متفرقة على تنظيم مسيرات في مدينة معينة خلال العشرين من أبريل، وهو تقليد يمتد على مختلف دول منطقة شمال إفريقيا، لكنه توقف خلال السنة الماضية، واضطرته الحالة الوبائية الحالية إلى التأجيل مرة أخرى.

ومسيرات "الربيع الأمازيغي" جاءت لتخليد ذكرى الأحداث التي شهدتها منطقة القبائل بالجزائر في أبريل 1980؛ فقد اندلعت مظاهرات بجامعة تيزي أوزو، بعد منع السلطات الكاتب الأمازيغي مولود معمري من إلقاء محاضرة، لتنتقل بعدها شرارة الاحتجاجات إلى مناطق أخرى، وهو ما أدى إلى عصيان مدني وسقوط قتلى وجرحى.

ويرى عبدالله بوشطارت، فاعل أمازيغي باحث في التاريخ، أن تخليد هذه الذكرى يتم كل سنة لكونها منعطفا حاسما في تاريخ الحركة الأمازيغية في الجزائر والمغرب، حيث منها بدأ الوعي الثقافي والسياسي بالقضية الأمازيغية.

وأضاف بوشطارت أن وهج هذه المحطة ازداد سنة 2001 حيث قمعت الجزائر مرة أخرى احتفالات تافسوت وأسفر ذلك عن اغتيال حوالي 126 شهيدا، على إثر مواجهات عنيفة بين الأمازيغ وسلطات الجزائر بعد اغتيال الشهيد ماسينيسا ݣرماح، وسميت "تافسوت تابركانت".

وفي المغرب، يقول بوشطارت، دأبت الحركة الأمازيغية على الاحتفال بهذه الذكرى لما لها من رمزية نضالية وسياسية في الصراع مع الدول بشمال إفريقيا لانتزاع حقوق الأمازيغ. وفي السنوات الأخيرة بعد حركة 20 فبراير، يتم تخليد تافسوت عن طريق تنظيم مسيرات احتجاجية وطنية في مدن مغربية.

وبالنسبة لمؤلف كتاب "الأمازيغية والحزب"، فتافسوت ايمازيغن في هويتها الاجتماعية والسياسية هي محطة احتجاج ومحور صراع بين الدولة والحركة الأمازيغية حول قضية الهوية بشكل عام، نافيا أن تكون المسيرات الاحتجاجية متعثرة خلال السنوات الماضية.

وفسر بوشطارت تراجع الدينامية الأمازيغية على مستوى الشارع والاحتجاج إلى الواقع الدستوري والمؤسساتي بعد دسترة الأمازيغية، خاصة عقب إصدار القوانين التنظيمية، مما يحتم على الأمازيغ تغيير أسلوب الاشتغال، مطالبا بنقل التفكير إلى مستوى التنظيم السياسي في إطار حزب ذي مرجعية أمازيغية.

ويرى الكاتب المغربي أن الحركة تواجه فيه صعوبات كثيرة، البعض منها مرتبط بما هو ذاتي كطبيعة الحركة والفاعلين فيها، وبعضها يتعلق بما هو موضوعي مرتبط بالسلطة والأحزاب الأخرى التي تريد ابتلاع الحركة.

قد يهمك ايضا :

صدور حكم بحق الناشطة الامازيغية مليكة مزان شهرين حبسًا نافذا

جمعية حقوقية تندِّد بالتمييز ضد الأسماء الامازيغية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كورونا يتسبَّب في تعطيل إحياء الربيع الأمازيغي لأربعينية انتفاضة القبايل كورونا يتسبَّب في تعطيل إحياء الربيع الأمازيغي لأربعينية انتفاضة القبايل



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib