مقتل مرداس ورصاص مقهى مراكش وحراك الريف أهم قضايا 2017 في المغرب
آخر تحديث GMT 12:04:59
المغرب اليوم -

"البسيج" يخيب آمال أباطرة الذهب الأبيض وحلم الشبكات الإرهابية

مقتل مرداس ورصاص مقهى مراكش وحراك الريف أهم قضايا 2017 في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مقتل مرداس ورصاص مقهى مراكش وحراك الريف أهم قضايا 2017 في المغرب

مقتل مرداس
الدار البيضاء - جميلة عمر

سجلت سنة 2017 أحداثا إجرامية خطيرة، تلعلع خلالها الرصاص بعدد من المدن المغربي، أحبطت آمال شبكات إجرامية سواء في الإتجار في البشر، أو المخدرات خاصة القوية، سنة شهدت أحداث من العيار الثقيل، شغلت الرأي العام، وجعلت عيون رجال الأمن والدرك لا تنام. كما شهدت السنة محاكمات لملفات ثقيلة، كملف معتقلي اكديم ايزيك، الذي حظي بمتابعة وطنية ودولية، ثم ملف المعتقلين في حراك الريف وعلى رأسهم ناصر الزفزافي ورفاقه.

مقتل مرداس ورصاص مقهى مراكش وحراك الريف أهم قضايا 2017 في المغرب

طي ملف اكديم ايزيك بأحكام جموعها 290 سنة سجنًا نافذًا

كما شهدت سنة 2017 طي ملف اكديم ايزيك خلال شهر يوليو/تموز الماضي، حيث أصدرت أحكام  مجموعها 290 سنة سجنا نافذا والسجن المؤبد في حق المتهمين، وقررت المحكمة في الدعوى العمومية عدم حساب بعض المتهمين من أجل جناية "المشاركة في تكوين عصابة إجرامية " وبراءتهم منها، وإدانتهم من أجل باقي التهم مع إعادة تكييف الأفعال موضوع المتابعة في حق البعض الآخر ومؤاخذتهم من أجل "العنف في حق أفراد القوة العمومية أثناء قيامهم بمهامهم التي نتج عنها جرح".

محاكمة الزفزافي ورفاقه في قضية حراك الريف

مقتل مرداس ورصاص مقهى مراكش وحراك الريف أهم قضايا 2017 في المغرب

ما زالت أطوار محاكمة ناصر الزفزافي ورفاقه مستمرة في محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، حيث لم يتم بعد الحسم في الأحكام التي ستطال معتقلي الحسيمة على خلفية متابعتهم بتهم ثقيلة، وسيكون يوم الثلاثاء 2 يناير/كانون الثاني 2018 أول الملفات الثقيلة التي ستناقش بغرفة الجنايات في الدار البيضاء. ويتابع المتهمون، بتهم المس بالسلامة الداخلية، عن طريق تسلم مبالغ وهبات وفوائد أخرى مخصصة لتسيير وتمويل نشاط ودعاية من شأنها المساس بوحدة المملكة المغربية وسيادتها وزعزعة ولاء المواطنين للدولة المغربية ولمؤسسات الشعب المغربي طبقا للفصلين 206 و129 من القانون الجنائي، بالإضافة إلى إهانة هيئة منظمة وإهانة رجال القوة العامة أثناء قيامهم بمهامهم طبقا للفصول 263 و265 و129 من القانون الجنائي، ثم التحريض علنا ضد الوحدة الترابية للمملكة طبقا للفصلين 129 و267 -5 من القانون الجنائي وبمتابعته من أجلها.

مقتل مرداس ورصاص مقهى مراكش وحراك الريف أهم قضايا 2017 في المغرب

مقتل البرلماني مرداس على يد زوجته وعشيقها صديق الضحية

جريمة قتل برلماني رميا بالرصاص أمام فيلته في الدار البيضاء أثارت الرأي العام المغربي، واتجهت الأنظار لتصفية حسابات وتورط مع مافيا خارجية قبل أن تتضح الأمور وينجح الأمن المغربي في حل لغز الجريمة، الذي ورط زوجة القتيل في القضية ومستشار جماعي وابن أخته في قضية محبوكة النص ومتراصة الفقرات، لم تنتهي فصول جلسات الحكم فيها بعد، ولتظهر حقائق عن خيانة زوجية، ومحاولة الانتقام، وطمع في الثروة، ولنقف أمام الحقيقة وفاة مرداس قتلا ومتابعته زوجته وخليلها وابن أخت الأخير قضائيا.

إطلاق الرصاص على مقهى لاكريم في مراكش

مقتل مرداس ورصاص مقهى مراكش وحراك الريف أهم قضايا 2017 في المغرب

اهتز الرأي العام المغربي على وقع جريمة قتل غير معهودة في المدينة الحمراء، عندما عمد شخصان إلى إطلاق النار على صاحب المقهى ليصيب طالبا في كلية الطب أرداه قتيلا عل الفور بينما أصيبت شابة بجروح خطيرة في مقهى لاكريم، وبلغ عدد الموقوفين في الجريمة تسعة، ضمنهم صاحب المقهى الذين كان مستهدفا بالتصفية، ناهيك عن ستة متهمين استقدموا من شقة ببوركون في الدار البيضاء، يملكها مالك المقهى مسرح الجريمة، إذ ضبطوا داخلها، إضافة إلى المتهمين المنفذين المباشرين للاغتيال ويتعلق الأمر بمشتبه فيهما يتحدران من مملكة هولندا، الأول من الدومينيكان ويبلغ من العمر 29 سنة، والثاني يبلغ من العمر 24 سنة من سورينام.

وكشفت التحقيقات أن مالك المقهى، الذي يملك أخرى معروفة في طنجة، له حسابات مع مافيا تتاجر في المخدرات في هولندا، وسبق له أن سطا على عائدات كبيرة من التجارة نفسها، ما خلف عداوة بينه وبين مغربي آخر، يعد المحرض الرئيسي على ارتكاب جريمة القتل، والذي تبين أنه يشكل موضوع أوامر دولية بإلقاء القبض صادرة عن المملكة المغربية لتورطه في الاتجار الدولي في المخدرات، ومبحوث عنه من طرف المغرب لتورطه في الاتجار الدولي في المخدرات، ومطلوب من طرف دول أوروبية لضلوعه في جريمة القتل العمد، كما يجري التحقيق من وجوده حاليا بجمهورية الدومينيكان، والتي ينحدر منها أحد منفذي عملية إطلاق النار في مراكش.

البسيج يطيح بشبكة منظمة تنشط في مجال الإتجار الدولي في مخدر الكوكايين

تمكن المكتب المركزي للتحقيقات القضائية في بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي من إلقاء القبض على 13 شخصا يشتبه بتورطهم في شبكة إجرامية منظمة تنشط في مجال الإتجار الدولي في مخدر الكوكايين، كما تم حجز كمية مهمة لم يسبق لها مثيل من مخدر الكوكايين الخام تقدر بـ 2 طن و588 كيلوغراما، تم ضبطها، في إحدى الضيعات بكل من الصخيرات وواد الشراط، وهما في ملكية احد "زعماء الشبكة"، إضافة إلى أماكن أخرى في الدار البيضاء والناظور.

وكانت كمية المحجوزة من الكوكايين هي مادة خام، حيث أوضح عبد الحق الخيام في ندوة صحافية ان الكمية المحجوزة هي مادة خام تتركب قوتها من 39% وبعد التصنيع تتضاعف الكمية 5 مرات، وتقدر قيمتها المالية بنحو 25 مليار و 350 مليون درهم، اي ما يعادل (75 , 2 مليار دولار)، إضافة إلى مبلغ مالي بعملة اليورو يناهز 391.520، و172.620 درهما مغربيا، مع حجز 8 سيارات مختلفة الأنواع والأحجام كانت تستعمل في نقل المخدرات من الجنوب المغربي إلى شماله، لأن الشبكة لها امتدادات وطنية، وشبكات منظمة توجد في أميركا الجنوبية، ألمانيا، هولندا، وإسبانيا، ويتم تمريرها عبر إحدى الممرات في أفريقيا.

وأضاف مدير المركز، أن عملية التتبع بتعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى بدأت تتبع خيوط الشبكة منذ 2014، بعدما تم تفكيك شبكة الداخلة وتم حجز طن و200 كلغ من نفس المادة، واعتقال عدد من أفراد تلك الشبكة منهم شخصين من جنسية هولندية يوجدون في سجن الزاكي.

ارتفاع ظاهرة العنف المدرسي

شهدت سنة 2017 تنامي ظاهرة العنف المدرسي، وحوادث الاعتداء الأخيرة من طرف تلاميذ على أساتذتهم بعدد من مدن المغرب، وهو الأمر الذي جعل أصحاب التعليم يخرجون إلى الشارع يطلبون النجدة، مع حمل الشارات الحمراء. وكان أخطر هذه الاعتداءات، حالة الأستاذة رشيدة مكلوف التي تدرس بإحدى الثانويات في مدينة الدار البيضاء، والتي تعرضت للضرب بآلة حادة من طرف تلميذ سابق كان يدرس لديها، حيث انتقم تلميذ يبلغ من العمر 17 عاما، قبل أيام مضت، من أستاذته رشيدة التي تعمل في ثانوية الحسين بن علي في مدينة الدار البيضاء، لكونه سمع بأنها تقف وراء عدم قبول إدارة المدرسة عودته للدراسة بعد قرار انتقاله منها بسبب مخالفة سابقة، فاغتنم فرصة خروجها ومحاولة ركوب سيارة زوجها، ليهاجمها بآلة حادة، تاركا وجهها مليئا بالدماء والغرز، وتعتبر رشيدة النقطة التي أفاضت الكأس، بحيث هناك عدد من الأستاذة يتعرضون يوميا لاعتداءات من طرف تلاميذ أخلاقهم مبنية على سلوك إجرامي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل مرداس ورصاص مقهى مراكش وحراك الريف أهم قضايا 2017 في المغرب مقتل مرداس ورصاص مقهى مراكش وحراك الريف أهم قضايا 2017 في المغرب



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

يورجن كلوب يكشف تفاصيل مٌشادته مع محمد صلاح

GMT 15:07 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فائدة غير متوقعة لـ"3 قطع شكولاتة شهريا"

GMT 18:02 2019 الجمعة ,22 آذار/ مارس

برشلونة يفتح الباب أمام رحيل كوتينيو
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib