المجلس الأعلى للسلطة القضائية يحدد تاريخ انتخاب ممثلي القضاة
آخر تحديث GMT 09:31:41
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

المجلس الأعلى للسلطة القضائية يحدد تاريخ انتخاب ممثلي القضاة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المجلس الأعلى للسلطة القضائية يحدد تاريخ انتخاب ممثلي القضاة

المجلس الأعلى للسلطة القضائية
الرباط- المغرب اليوم

أصدر المجلس الأعلى للسلطة القضائية، خلال اجتماعه الأسبوعي المنعقد الثلاثاء، عملا بمقتضيات المادة 23 من قانونه التنظيمي، قراراً بشأن تحديد تاريخ انتخابات ممثلي القضاة به، برسم الولاية الثانية 2022-2026، التي تقرر إجراؤها يوم السبت 23 أكتوبر القادم، بأربعة وعشرين مكتبا للتصويت.

وأوضح المجلس، في بلاغ له، أنه “وفق القرار نفسه فإن الترشيحات التي تهم أربعة ممثلين من مختلف محاكم الاستئناف، من بينهم قاضية امرأة على الأقل، وستة ممثلين لمحاكم أول درجة، من بينهم قاضيتان على الأقل، يتعين أن تقدم ابتداء من يوم 13 شتنبر القادم ولمدة خمسة أيام”، مضيفا أن الفترة المخصصة لكي يُعَرِّف القضاة المترشحون بأنفسهم حددت ما بين 5 و22 أكتوبر المقبل.

من جهة أخرى، يضيف البلاغ، “قرر المجلس نشر اللوائح الانتخابية الأولية للهيئتين الناخبتين يوم الأربعاء 28 يوليوز. ووفقا للقانون، يمكن خلال الأيام الخمسة الموالية لهذا النشر تقديم طلبات إلى المجلس لتصحيح هذه اللوائح، كما أن القرارات الصادرة عن المجلس برفض طلبات التصحيح يمكن أن تكون موضوع طعن أمام محكمة النقض”.وأشار المصدر ذاته إلى أن “المجلس، حرصا منه على توفير أقصى شروط الشفافية والتنافس الشريف أمام كافة القضاة، وتشبثا منه بالمقاربة التشاركية في الإعداد لهذه الاستحقاقات، كلف لجنته المعنية بالتواصل مع الجمعيات بمواصلة مهامها في أقرب وقت، ولاسيما من أجل إعداد ميثاق أخلاقي للانتخابات المهنية للقضاة، ودليل عملي لها بتشاور مع ممثلي الجمعيات المهنية للقضاة”، مضيفا أن “المجلس شدد على أن تعمل اللجنة المعنية وإدارة المجلس على توفير الوسائل المناسبة لإجراء الانتخابات في أحسن الظروف”.

وقرر المجلس أيضا “إجراء مراسيم تنصيب المسؤولين القضائيين الجدد بمحاكم الاستئناف يومي الإثنين والثلاثاء 2 و3 غشت، وفقا لبرنامج يحدده المجلس بتنسيق مع المسؤولين المعنيين، وتليها في أقرب وقت مراسيم تنصيب المسؤولين القضائيين بمحاكم أول درجة”.

وأضافت الوثيقة ذاتها أنه “تم استقبال الرؤساء الأولين لمحاكم الاستئناف والوكلاء العامين للملك الجدد (وعددهم 34)، يوم الأربعاء 28 يوليوز بمقر المجلس الأعلى للسلطة القضائية”.

وأوضح المجلس، الذي قرر الاستمرار في مواكبة هذه الإجراءات والاستحقاقات، “بكل الحرص وكامل العناية”، أنه يأمل أن تكون الاستحقاقات المهنية المقبلة “في مستوى مكانة القضاء الأخلاقية، وشرف ووقار المهنة، ومدى تشبث القضاة بالمبادئ الأساسية للقضاء، ولاسيما الاستقلال والاستقامة والنزاهة والشرف والكرامة”.كما يأمل المجلس الأعلى للسلطة القضائية، يضيف البلاغ، أن تكون التغييرات الهامة التي همت مناصب المسؤولية القضائية مناسبة لتحقيق مزيد من النجاعة القضائية، وتحسين الخدمات التي تقدمها المحاكم.

 

النباوي يؤكد أن المحاكمة العادلة واجب دستوري وليست ترفا حقوقيا

 

إدراج 207 آلاف و489 قضية محاكمة عن بعد في المغرب خلال 2021

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس الأعلى للسلطة القضائية يحدد تاريخ انتخاب ممثلي القضاة المجلس الأعلى للسلطة القضائية يحدد تاريخ انتخاب ممثلي القضاة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib