بايتاس يُدافع عن مخطط المغرب الأخضر ويؤكد أن الحكومة تتدخل لضمان استقرار الأسعار ووفرة المنتجات
آخر تحديث GMT 06:55:48
المغرب اليوم -

بايتاس يُدافع عن مخطط المغرب الأخضر ويؤكد أن الحكومة تتدخل لضمان استقرار الأسعار ووفرة المنتجات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بايتاس يُدافع عن مخطط المغرب الأخضر ويؤكد أن الحكومة تتدخل لضمان استقرار الأسعار ووفرة المنتجات

الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس
الرباط - المغرب اليوم

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن " الأمن الغذائي للمغاربة من الأولويات التي حرصت عليها جميع الحكومات، لكن الظروف والسياقات تختلف".وردا على بعض الأصوات التي انتقدت مخطط المغرب الأخضر، استطرد الوزير قائلا :" قبل ثلاث سنوات كنا نعيش زمن الوفرة، ومجموعة من الأصوات في المجتمع كانت تقول إن مخطط المغرب الأخضر زاد بشكل كبير في الإنتاج وينبغي مراجعة أهدافه".
وأضاف بايتاس :" لم أسمع يوما شخصا قال إن مخطط المغرب الأخضر لم يحقق أهدافه، وأنا متأكد أنه لو كانت التساقطات مهمة هذه السنة ما كان ليتحدث أحد عن هذا الأمر"، مبرزا أن " الجفاف الذي عاشته البلاد في السنوات الثلاث الأخيرة كان سببا في المشاكل التي نعيشها".
الناطق الرسمي باسم الحكومة أردف في هذا الصدد :" عندما نعزل الواقع عن السياق نكون غير منصفين في إصدار الأحكام"، ومطالبا خصوم الحكومة ب"التحلي بالإنصاف"، مشيرا الى أن " حصة الفلاحة من الماء الموجه للري تراجعت بشكل كبير السنة الماضية".
وأضاف بايتاس : " كنا نتحدث عن 6 مليارات متر مكعب، والسنة الماضية تم تخصيص مليار واحد للري فقط، وبالتالي تراجعت الحصة ب80 في المائة ولا أحد تحدث عن ذلك"، مضيفا :" نصدر مجموعة من الأحكام، لكن لو كانت السنة ممطرة لم نكن لنسمع هذا الكلام. يجب أن يكون الحكم منصفا، عبر استحضار السياق والمعطيات حتى نقدم تقييما حقيقيا لأي إستراتيجية كيف ما كانت".
كما تطرق الناطق الرسمي باسم الحكومة الى الارتفاع الكبير الذي عرفته كلفة الإنتاج الفلاحي، وهو الأمر الذي جعل الارتباك يحصل في سلسلة الإنتاج، مضيفا أن " الحكومة تتدخل كلما سنحت لها الفرصة من أجل تحقيق التوازن وإعطاء الأولوية للسوق الوطنية، لضمان استقرار الأسعار ووفرة المنتج".

مصطفى بايتاس شدد على أن " إنتاج الحبوب مرتبط بشكل مباشر بالتساقطات، ومن السلاسل الإنتاجية الأقل تشغيلا، مشيرا الى أن " مخطط المغرب الأخضر جاء بفكرة أساسية هي الرفع من فرص الشغل، والأشجار المثمرة والخضر وقطاع اللحوم الحمراء الذي يعد من أكبر القطاعات تشغيلا في العالم القروي وإنتاجا للثروة؛ وهي السلاسل التي تأثرت أيضا بفعل الجفاف وكورونا وعوامل أخرى".
وأضاف الوزير أن " الصدمات المتعاقبة التي واجهت القطاع الفلاحي طبيعي أن يكون لها تأثير على الإنتاج"، مؤكدا أن " مخطط المغرب الأخضر بغض النظر لمن يعود الفضل في إنتاجه من السياسات العمومية الكبيرة التي قدمت نتائج كبيرة"، مردفا :" لن نأتي بين عشية وضحاها ونرمي الجنين والماء كما يقول الفرنسيون، ولكن هذا المخطط يحتاج إلى كثير من الدراسة والتتبع والتقييم العقلاني والموضوعي".

وقد تطرق الناطق الرسمي باسم الحكومة خلال هذه الندوة الصحافية لمجموعة من المواضيع والقضايا، من قبيل إشكالية السكن العشوائي، و الحوار الاجتماعي مع النقابات، وكذا للجدل الذي صاحب تعيين السحيمي، كاتبا عاما لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة.

قد يهمك أيضا

الحكومة المغربية تُنهي الاشتغال على مشروع الدعم المباشر لاقتناء السكن

 

بايتاس يكشف مجهوادت الحكومة المغربية للحد من ارتفاع الأسعار لم تحقق الأهداف المطلوبة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بايتاس يُدافع عن مخطط المغرب الأخضر ويؤكد أن الحكومة تتدخل لضمان استقرار الأسعار ووفرة المنتجات بايتاس يُدافع عن مخطط المغرب الأخضر ويؤكد أن الحكومة تتدخل لضمان استقرار الأسعار ووفرة المنتجات



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»

GMT 07:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

"Great Wall" تطرح سيارة بسعر 8.68 ألف دولار

GMT 06:55 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

سكودا تتحدى مرسيدس وبي إم دبليو بنسخة SUV كوبيه من Kodiaq
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib