ميزانية إدارة الدفاع الوطني المغربية ضمن عام 2020 تشهد ارتفاعًا يقارب 10
آخر تحديث GMT 11:47:11
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

يُعزى ذلك إلى إعادة العمل بنظام الخدمة العسكرية والزيادة في الأجور

ميزانية إدارة الدفاع الوطني المغربية ضمن عام 2020 تشهد ارتفاعًا يقارب 10%

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ميزانية إدارة الدفاع الوطني المغربية ضمن عام 2020 تشهد ارتفاعًا يقارب 10%

الدفاع الوطني المغربي
الرباط - المغرب اليوم

تعرف ميزانية إدارة الدفاع الوطني ضمن عام 2020 ارتفاعا يقارب 10 في المائة مقارنة بالعام الماضي، بحيث ستصل إلى 39.3 مليارات درهم، ويُعزى ذلك أساسا إلى إعادة العمل بنظام الخدمة العسكرية والزيادة في الأجور.

وحسب المعطيات المتضمنة في تقرير لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب فإن تغطية النفقات الناجمة عن العمل بنظام الخدمة العسكرية تقدر بنحو 770 مليون درهم.

ويضم هذا الغلاف المالي نحو 421 مليون درهم لتغطية نفقات الرواتب والأجور لفائدة المجندين، فوج 2019 الذي تضمن 15 ألف مجند، وفوج سنة 2020، كما تشمل هذه النفقات أيضاً 288 مليون درهم لبناء وتأهيل مراكز الاستقبال والتكوين التي سيتم استغلالها من طرف الأفواج التي سيتم استدعاؤها في السنوات القادمة، إضافة إلى 61 مليون درهم لتغطية نفقات التسيير المرتبطة بالخدمة العسكرية من أدوية ونقل وما إلى ذلك.

وبالإضافة إلى الخدمة العسكرية، فإن ارتفاع ميزانية إدارة الدفاع الوطني يرجع أيضاً إلى التزامها بأداء الشطر الثاني من الزيادة في الأجور والزيادة في منحة التغطية وتغطية التكاليف المترتبة عن الترقية وأداء الأجور برسم المناصب الجديدة.

وأفاد التقرير بأنه أخذا بعين الاعتبار الإجراء المحاسباتي المندرج في إطار تطبيق مقتضيات القانون التنظيمي للمالية القاضي بتحويل النفقات التي كانت تدرج سابقاً ضمن فصل التكاليف المشتركة لميزانية وزارة الاقتصاد والمالية، فإن الغلاف المالي لإدارة الدفاع الوطني سيبلغ 45.4 مليار درهم، مقابل 35.8 مليار درهم برسم سنة 2019.

ويمثل الرقم سالف الذكر ارتفاعاً استثنائياً بنسبة 26.8 في المائة، ما يمثل زيادة بـ6.1 مليار درهم، وهي عبارة عن مساهمات الدولة في إطار أنظمة الاحتياط الاجتماعي والتقاعد وكذا الاعتمادات المرصدة لفائدة مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعي لقدماء العسكريين والمحاربين من جهة، ثم مساهمة الدولة في نفقات تعاضدية القوات المسلحة الملكية من جهة أخرى.

وأكدت إدارة الدفاع الوطني، بحسب مضامين التقرير، أن ارتفاع ميزانيتها يرجع إلى عوامل استثنائية همت بالأساس تحويل نفقات مهمة من فصل التكاليف المشتركة ونفقات الخدمة العسكرية والزيادة في الأجور. وباستثناء هذه العوامل، فإن الميزانية الهيكلية الخاصة بها قد سجلت ارتفاعاً لم يتعد 1 في المائة.

وتمثل ميزانية إدارة الدفاع الوطني في المغرب أكثر من 3.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وتفيد تفاصيل نقاشات لجنة الخارجية بمجلس النواب بأن الميزانية المرصودة لها غير كافية بالنظر إلى المهام المتعددة التي تضطلع بها القوات المسلحة الملكية، لا سيما أمام التهديدات الأمنية التي تعرفها المنطقة والتي تتطلب يقظة مستمرة لجميع مكونات القوات المسلحة الملكية.

 

قد يهمك ايضا
إدارة الدفاع الوطني تحذر المغاربة من ثغرة أمنية خطيرة في تطبيق "واتساب"
لوديي يستقبل نائب وزير الدفاع الوطني في الموزمبيق

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميزانية إدارة الدفاع الوطني المغربية ضمن عام 2020 تشهد ارتفاعًا يقارب 10 ميزانية إدارة الدفاع الوطني المغربية ضمن عام 2020 تشهد ارتفاعًا يقارب 10



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib