النيابة العامّة في مكناس تأمر باعتقال صاحبة وكالة أسفار نصَبَت على حُجّاج
آخر تحديث GMT 02:01:30
المغرب اليوم -

بعد السماح لمسافرين مغاربة سقطوا ضحية احتيال بأداء مناسك الحج

النيابة العامّة في مكناس تأمر باعتقال صاحبة وكالة أسفار نصَبَت على حُجّاج

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النيابة العامّة في مكناس تأمر باعتقال صاحبة وكالة أسفار نصَبَت على حُجّاج

جانب من احتجاج ضحايا عملية النصب أمام وكالة أسفار
فاس - حميد بنعبد الله

أحالت الشرطة القضائية في ولاية أمن مدينة مكناس المغربية على وكيل الملك في المحكمة الابتدائية في المدينة امرأة في عقدها الرابع وتدير وكالة للأسفار، بتهمة النصب والاحتيال، بعدما نصبت على مواطنين قصدوا وكالتها للهجرة إلى السعودية لأداء مناسك الحج، من دون أن تفي بمسؤوليتها رغم تلقيها مبالغ مالية متفاوتة من قِبلهم. ووُضِعت المتهمة تحت تدابير الحراسة النظرية مباشرة بعد اعتقالها من قبل الشرطة، ليلة الثلاثاء، بأمر من وكيل الملك، إثر احتجاجات خاضها حوالي 32 شخصًا من ضحايا عملية نصب بعدما فوجئوا بعدم وفاء صاحبة الوكالة بالتزاماتها معهم بتمكينهم من أداء مناسك الحج، وتوفير تأشيرات المجاملة أو الضيافة، مقابل مبالغ مالية تراوحت بين 25 و70 ألف درهم لكل واحد.
ووَزَّعَت المتهمة على ضحاياها الذين فشلت محاولاتها لإقناعهم بضرورة الانتظار كمبيالات أعدتها لهذا الغرض، بعدما كانت اتصلت بهم سابقًا على أساس تأمين رحلتهم إلى السعودية لأداء مناسك الحج، بعدما لم ترِد أسماؤهم ضمن القوائم المختارة عبر القرعة، بداعي قُدرتها على توفير تأشيرات المجاملة أو الضيافة لهم لتسهيل قيام بهذا الركن الديني.
ورغم أنها وعدتهم بتمكينهم من المبالغ المالية التي استخلصتها منهم، في أفق نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، فهؤلاء الأشخاص رفضوا الاقتراح لخوفهم من أي يكون مجرد طريقة جديدة منها لربح الوقت، قبل أن يَتقدّموا بشكاية في مواجهتها كانت سببًا في صدور أوامر وكيل الملك باعتقالها، بعد احتجاج الضحايا الذي دام يومًا كاملاً.
وبرّرت المتهمة في تصريحاتها أمام الشرطة القضائية أثناء الاستماع إليها في محضر قانوني على ضوء هذه الاتهامات، سبب عدم تنفيذ ما وعدت به زبائنها، بالقرار الذي اتخذته السلطات السعودية القاضي بتقليص عدد التأشيرات الممنوحة إلى الأشخاص الراغبين في تحقيق حلمهم في زيارة الديار المقدسة وتأدية مناسك الحج، بسبب الأشغال الجارية في الحرم المكي.
ويأتي هذا الحادث بعدما منع أكثر من 400 حاج مغربيّ، من بينهم 18 حاجًا من مدينة مكناس، الأربعاء من السفر إلى الديار السعودية لأداء مناسك الحج، بعدما طلبت السلطات السعودية من نظيرتها المغربية، مراقبة مصدر التأشيرات التي حصلوا عليها، وصدور قرار برفض أيّ مغربيّ لا يحمل تأشيرة سفر مسلمة من المصالح القنصلية المغربية.
وسبق للسلطات السعودية أن منعت العشرات من الحجاج المغاربة من دخول ترابها ليبقوا عالقين في مطار جدّة، بعدما اتضح أنهم سقطوا ضحية نصب واحتيال، ودخلوا ترابها بتأشيرات صادرة عن القنصلية السعودية في موريتانيا، قبل أن يصدر الملك عبد العزيز آل سعود، الخميس، أمره بالسماح لهم بأداء مناسك الحجّ، وفق الأنظمة القانونية المعمول بها في هذا المجال.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النيابة العامّة في مكناس تأمر باعتقال صاحبة وكالة أسفار نصَبَت على حُجّاج النيابة العامّة في مكناس تأمر باعتقال صاحبة وكالة أسفار نصَبَت على حُجّاج



يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم

الفساتين القطن المميزة بتصميم مزركش لصاحبات الاختيارات العملية والموديلات المريحة

نيويورك-المغرب اليوم

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 12:03 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib