الحكومة العراقيّة تتبنى مبادرة المالكي لفرض الأمن والاستقرار في محافظة الأنبار
آخر تحديث GMT 21:31:37
المغرب اليوم -

141 بين قتيل وجريح حصيلة تفجيرات واشتباكات عنيفة في الفلوجة

الحكومة العراقيّة تتبنى مبادرة المالكي لفرض الأمن والاستقرار في محافظة الأنبار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحكومة العراقيّة تتبنى مبادرة المالكي لفرض الأمن والاستقرار في محافظة الأنبار

مجلس الوزراء العراقي
بغداد - نجلاء الطائي

تبنى مجلس الوزراء العراقي مبادرة رئيس الحكومة نوري المالكي لفرض الأمن والاستقرار في محافظة الأنبار، وتعويض الأضرار التي لحقت بالممتلكات العامة، وبلغت الحصيلة النهائيّة للتفجيرات التي ضربت 3 محافظات عراقيّة، 141 قتيلاً وجريحًا، وسط اشتباكات عنيفة بين مسلحين وقوات الجيش اندلعت في منطقة السجر شمال الفلوجة، وأنباء تتحدث عن سقوط قتلى وجرحى بين الطرفين. وبدأت قيادة عمليات سامراء بحملة أمنية واسعة، الثلاثاء، في صحراء الجلام شمال سامراء، مستهدفة معاقل مسلحين "الدولة الإسلاميّة في العراق والشام" (داعش).
وأعلّن مجلس الوزراء العراقي، الثلاثاء، على لسان المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة علي الموسوي، في بيان تلقى "العرب اليوم" نسخة منه، عن تبنيه الخطة التي قدمها رئيس المجلس نوري المالكي، لفرض الأمن والاستقرار في الأنبار، وإعادة إعمار المحافظة، وتعويض الأضرار التي لحقت بالممتلكات العامة والخاصة بالمواطنين، وبيّن أنه شكل لجنة وزارية عليا وأخرى ميدانية لهذا الغرض تضم ممثلين عن حكومة المحافظة لحصر الأضرار بصورة عاجلة. وكشف عن تضمنها، من بين أمور أخرى، تخصيص 21 مليار دينار للنازحين والمتضررين، وتمديد العفو عن المُغرر بهم لمدة أسبوع.
وذكر الموسوي، أنّ "الخطة تهف أيضاً إلى دمج مقاتلي العشائر الذين دافعوا عن أهلهم ووقفوا إلى جانب القوات المسلحة ضد الإرهابيين والقاعدة وداعش وأعوانهم، بما لا يقل عن عشرة آلاف مقاتل يتم إعدادهم وتدريبهم واستكمال كافة نواقص جهاز الشرطة في المحافظة، وإعادة العوائل النازحة داخل المحافظة وخارجها وتقديم دعم مالي لهم بمقدار 20 مليار دينار بصورة أوليّة".
وأكّد أنّ من "الأهداف الأخرى تخصيص مليار دينار لتعويض الأضرار بالممتلكات العامة والخاصة بالمواطنين، وتمديد العفو عن المُغرر بهم لمدة أسبوع، اعتبارًا من تاريخ نشر هذا القرار".
وأفادت مصادر طبية وأمنيّة عراقيّة، الثلاثاء، أن عشرات الأشخاص سقطوا بين قتيل وجريح جراء عدد من التفجيرات ضربت محافظة بابل وبغداد ونينوى، كانت للأولى الحصة الأكبر منها. وبلغت حصيلة انفجار 5 سيارات مفخخة في بابل 10 قتلى، و85 جريحاً.
وذكرت مصادر أمنية، أنّ 5 سيّارات مفخخة انفجرت في مناطق الطهمازية والجبل والإسكان وقرب مستشفى مرجان وباب الحسين في بابل، وانفجرت عبوة في قضاء المحاويل شمالاً من المحافظة، لم تسفر عن أيّة خسائر بشريّة.
وقتل شخصان وأصيب 5 آخرين بجروح إثر انفجار سيّارة مفخخة في منطقة البياع جنوب غربي العاصمة، وانفجرت أخرى في منطقة الشرطة الرابعة على مسافة ليست ببعيدة عن الأولى مخلفةً قتيلين 15 جريحاً.
وقتل ضابط رفيع المستوى في الشرطة العراقيّة، صباح الثلاثاء، في منطقة شارع فلسطين شرق بغداد بهجوم نفذه مسلحون مجهولون.
وقتل 3 أشخاص وأصيب 9 آخرين بجروح بانفجار سيارة مفخخة، ظهر الثلاثاء، في حي العامل جنوب بغداد. وأصيب 8 أشخاص بينهم طفلة بانفجار 5 عبوات ناسفة في مناطق متفرقة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.
وأكّدت مصادر أمنية في محافظة الأنبار، الثلاثاء، "اشتباكات عنيفة بين مسلحين "داعش" وقوات الجيش اندلعت في منطقة السجر شمال الفلوجة وأنباء تتحدث سقوط قتلى وجرحى بين الطرفين". وأوضح أنّ "الاشتباكات امتدت لتصل إلى ناحية الصقلاوية ومازالت تدور إلى هذه اللحظة". وأفاد أنّ "عدداً من أحياء الفلوجة قصفت بقذائف المدفعية والهاونات، ممّا أسفر عن قتيلين وأربعة جرحى جميعهم من المدنيين".
ولفتت مصادر في الشرطة العراقية، الثلاثاء، أن 12 شخصًا بينهم أفراد شرطة وجنود قتلوا وجرحوا في أعمال عنف وهجمات في محافظة صلاح الدين، في وقت نفت فيه النجف وجود مسلحي داعش في بحرها.
وبدأت قيادة عمليات سامراء في حملة أمنيّة واسعة، الثلاثاء، في صحراء الجلام شمال سامراء، مستهدفةً معاقل مسلحي "الدولة الإسلاميّة في العراق والشام" (داعش).

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة العراقيّة تتبنى مبادرة المالكي لفرض الأمن والاستقرار في محافظة الأنبار الحكومة العراقيّة تتبنى مبادرة المالكي لفرض الأمن والاستقرار في محافظة الأنبار



اعتمدت لوك الكاجوال في الشورت الجينز والألوان المُنعشة

تصميمات صيفية لـ"جيجي حديد" تكشف عن علاقة عاطفية

نيويورك - المغرب اليوم

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 12:03 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib