الزوارق الحربيّة الإسرائيليّة والمصريّة تستهدف الصيادين الفلسطينيّين جنوب غزة
آخر تحديث GMT 10:41:41
المغرب اليوم -
استقالة مسؤولة أميركية بالخارجية احتجاجًا على حرب الإبادة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود
أخر الأخبار

أكّدت إحصائية حقوقيّة وقوع 21 عملية إطلاق نار من طرف قوّات الاحتلال

الزوارق الحربيّة الإسرائيليّة والمصريّة تستهدف الصيادين الفلسطينيّين جنوب غزة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الزوارق الحربيّة الإسرائيليّة والمصريّة تستهدف الصيادين الفلسطينيّين جنوب غزة

الزوارق الحربيّة الإسرائيليّة والمصريّة
غزة – محمد حبيب

غزة – محمد حبيب أطلقت الزوارق الحربيّة الإسرائيليّة والمصريّة، صباح السبت، النار صوب قوارب الصيادين الفلسطينيين، المبحرة قرب الحدود البحرية الفلسطينية المصرية. وأوضح شهود عيان أنّ "زوارق إسرائيلية ومصرية فتحت نيرانها صوب قوارب الصيادين، بشكل مفاجئ ومكثف، ولاحقت القوارب حتى ابتعدت عن المنطقة"، مشيرين إلى أنه "لم يبلغ عن وقوع إصابات". ومنعت البحرية المصرية الصيادين الفلسطينيين، مُنذ نهاية حزيران/يونيو الماضي، بعد عزل الرئيس محمد مرسي، من الصيد في مياهها، محذّرة كل من يقترب أو يحاول الدخول لحدودها بالاعتقال، وهذا ما حدث فعليًا من مصادرة مراكب وملاحقات واعتداءات سُجلت، أخيرًا، في حق عدد من الصيادين.
وأصيب صيادون فلسطينيون بجراح، فيما اعتقل آخرون جراء مُهاجمة زوارق مصرية وإسرائيلية لقوارب صيد في بحر قطاع غزة.
وفي سياق متصل، أكّدت إحصائية حقوقية تعرض الصيادين في غزة إلى 21 عملية إطلاق نار من طرف قوات الاحتلال الصهيوني، خلال كانون الثاني/ يناير الماضي.ورصد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان 24 اعتداءً من قوات الاحتلال ضد صيادي غزة، شملت 21 حادثة إطلاق نار، أدت إحداها إلى إصابة قارب صيد، وحادثتي مطاردة لقوارب الصيادين في بحر غزة، أدت إلى اعتقال 3 صيادين، أحدهم طفل، واحتجاز قارب صيد، ومصادرة أدوات ومعدات صيد أخرى، تعود ملكيتها للصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة.
وأشار المركز إلى أنه "على الرغم من أنّ سلطات الاحتلال حددت مسافة الصيد البحري في مياه غزة بـ 6 أميال بحرية، إلا أنها لم تلتزم بتلك المسافة، ولم تُمكن الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة من ركوب البحر والصيد، واستمرت في اعتداءاتها عليهم".
ووثّق المركز وقوع الاعتداءات الصهيونية كافة في نطاق المسافة المسموح الصيد فيها، الأمر الذي يدلل على أن سياسة القوات المحتلة تهدف إلى تشديد الخناق على صيادي القطاع، ومحاربتهم في وسائل عيشهم.
يذكر أن القوات البحرية الصهيونية بدأت، منذ 29 كانون الأول/ ديسمبر 2013، حملة مكثفة في عرض بحر قطاع غزة، طاردت خلالها قوارب الصيد الفلسطينية، ومنعتها من تجاوز مسافة 4.5 ميل بحري، كما طاردت القوارب الفلسطينية على مسافة ميل بحري من الحدود الشمالية للقطاع، وميل بحري من الحدود المصرية الفلسطينية، ومنعت الصيادين من الاقتراب من تلك المناطق، فيما شهدت الفترة اللاحقة حوادث إطلاق نار عدة تجاه قوارب الصيد الفلسطينية.
من جانبه، ثمّن النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني جمال نصار "صمود الصيادين الفلسطينيين في مواجهة العدوان الإسرائيلي، داخل شواطئ قطاع غزة"، مؤكّدًا أنّ "الاعتداء الإسرائيلي على الصيادين يأتي ضمن العقاب الجماعي الممارس دولياً ضد فلسطين، لخيارها الديمقراطي".
وأشاد نصار بفعاليات فك الحصار عن قطاع غزة على المستويين المحلي والخارجي، مشيرًا إلى الدور القطري والتركي في كسر الحصار، ومتقدمًا بالتحية إلى أرواح شهداء سفينة "مرمرة" التركية، الذين حاولوا فك الحصار عن قطاع غزة بحراً، مؤكّداً أنّ كل من يسكت عن حصار غزة مشارك فيه.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزوارق الحربيّة الإسرائيليّة والمصريّة تستهدف الصيادين الفلسطينيّين جنوب غزة الزوارق الحربيّة الإسرائيليّة والمصريّة تستهدف الصيادين الفلسطينيّين جنوب غزة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib