أوكرانيا تخطو نحو التقسيم بعد قرار برلمان القرم بالإجماع الانضمام الى روسيا
آخر تحديث GMT 13:33:25
المغرب اليوم -

الاتحاد الأوروبي علق المفاوضات حول تأشيرات الدخول مع موسكو وهدَّد بعقوبات عليها

أوكرانيا تخطو نحو التقسيم بعد قرار برلمان القرم بالإجماع الانضمام الى روسيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أوكرانيا تخطو نحو التقسيم بعد قرار برلمان القرم بالإجماع الانضمام الى روسيا

موالون لروسيا يتظاهرون في سيمفيروبل
كييف - رياض أحمد

أعلن سلاح البحرية الاميركية ان المدمرة الاميركية القاذفة للصواريخ "يو اس اس تراكستن" في طريقها الى البحر الاسود للمشاركة في مناورات عسكرية مشتركة مع البحريتين البلغارية والرومانية، في وقت خطت فيه أوكرانيا الخميس خطوة اضافية نحو التقسيم، مع ابداء نواب برلمان القرم بالاجماع رغبتهم في الانضمام الى روسيا، وإجراء استفتاء على هذه الخطوة في غضون عشرة أيام، وتحرك نواب روس لإقرار مشروع قانون يسهل هذه العملية.
وعقب اعلان البرلمان في القرم قراره، بدأ البرلمان الاوكراني اجراء لحله.
وفي كلمة متلفزة، انتقد الرئيس الاوكراني الموقت الكسندر تورتشينوف قرار برلمان القرم ووصفه بأنه "جريمة" يدعمها الجيش الروسي.
كما وصف كل من رئيس الوزراء الجديد ارسيني ياتسينيوك وزعيم المعارضة الملاكم السابق فيتالي كليتشكو الاستفتاء المقرر بأنه "قرار غير شرعي" و"استفزاز كبير لأوكرانيا".
وفي واشنطن، حذر الرئيس الاميركي باراك أوباما من ان تنظيم الاستفتاء على انضمام شبه الجزيرة الاوكرانية الى روسيا يمثل انتهاكا للقانون الدولي وللسيادة الاوكرانية.
وقال أوباما في تصريح حول الوضع في أوكرانيا بعد فشل المحادثات بين الوزيرين الاميركي والروسي جون كيري وسيرغي لافروف، إن "أي بحث في مستقبل أوكرانيا يجب ان يشمل الحكومة الشرعية" للبلاد، "نحن في سنة 2014، لقد تجاوزنا الحقبة التي يمكن فيها ان يعاد رسم حدود مع ازدراء زعماء ديموقراطيين". وأضاف:"فيما نفكر في هذه الاجراءات، أود القول بوضوح إن هناك ايضا طريقة لحل هذه الازمة باحترام مصالح الاتحاد الروسي والاوكرانيين... فليتمكن مراقبون دوليون من الوصول الى كل انحاء أوكرانيا ومنها القرم للتأكد من ان حقوق جميع الاوكرانيين، بمن فيهم الموالون لروسيا، تحترم. ولتبدأ مشاورات بين الحكومتين الاوكرانية والروسية".
وخلال قمة أوروبية طارئة في بروكسيل، وعد مسؤول ديبلوماسي غربي كبير بأن "زعماء الاتحاد الاوروبي سيوجهون رسالة واضحة بأنهم لن يعترفوا بالاستفتاء" في القرم.
ولم يتأخر رد الاتحاد الاوروبي، إذ أعلن رئيس الاتحاد هرمان فان رومبوي في ختام القمة أن الزعماء اتفقوا على تعليق المفاوضات في شأن تأشيرات الدخول مع روسيا، وهددوا بفرض عقوبات اضافية على موسكو ، وخصوصاً اقتصادية، اذا استمر الوضع في التدهور في أوكرانيا.
وأبلغ رومبوي الصحافيين ان الزعماء الاوروبيين اتفقوا على استراتيجية تدريجية للعقوبات على ثلاث مراحل لارغام روسيا على "التفاوض" على مخرج للازمة في أوكرانيا. وقال ان الاتحاد الاوروبي سيوقع اتفاق الشركة مع كييف قبل انتخابات 25 ايار في أوكرانيا. و"نقف الى جانب أوكرانيا ونجدد الالتزام الاوروبي لتوقيع اتفاق الشركة". وأوضحت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان ذلك يشكل "اشارة سياسية".
ويتعلق الامر بالمبادئ العامة للتعاون، والتعاون السياسي، والتعاون في مجال السياسة الخارجية والامن، كما قال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل دوراو باروزو. واضاف: "هذا سيثبت الشركة السياسية بين الاتحاد الاوروبي وأوكرانيا".
وذكّر فان رومبوي بالالتزام الذي اعلنته الاربعاء المفوضية والمتعلق بتقديم مساعدة مالية كبيرة بقيمة 11 مليار أورو على الاقل لأوكرانيا التي تقف على شفير الافلاس. وفي دمشق، أعرب الرئيس السوري بشار الاسد عن دعمه لموسكو. وأشاد بالجهود التي يبذلها الرئيس الروسي لمواجهة "متطرفين ارهابيين".ووسط تصاعد التوتر السياسي بين روسيا والغرب، أعلنت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" ارسال ست مقاتلات "ف - 15" الى ليتوانيا لتعزيز مهمة مراقبة المجال الجوي لدول البلطيق التي تتولاها واشنطن حاليا في اطار حلف شمال الاطلسي.
الى ذلك، أعلن سلاح البحرية الاميركية ان المدمرة الاميركية القاذفة للصواريخ "يو اس اس تراكستن" في طريقها الى البحر الاسود للمشاركة في مناورات عسكرية مشتركة مع البحريتين البلغارية والرومانية، مؤكدا ان هذه المناورات مقررة منذ ما قبل الازمة الاوكرانية.
وفي باريس، قالت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الانتربول" إنها تدرس طلباً من السلطات الأوكرانية لإصدار ما يعرف بـ"مذكرة حمراء" لتوقيف الرئيس المقال فيكتور يانوكوفيتش.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوكرانيا تخطو نحو التقسيم بعد قرار برلمان القرم بالإجماع الانضمام الى روسيا أوكرانيا تخطو نحو التقسيم بعد قرار برلمان القرم بالإجماع الانضمام الى روسيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib