هاجس مخاطر الإرهاب يتصدر اهتمام اجتماع وزراء الداخليّة العرب في المغرب
آخر تحديث GMT 17:50:46
المغرب اليوم -

اعتمد توصيات المؤتمرات والاجتماعات التي نظمت خلال 2013

هاجس "مخاطر الإرهاب" يتصدر اهتمام اجتماع وزراء الداخليّة العرب في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - هاجس

اجتماع وزراء الداخليّة العرب
الرباط – محمد عبيد

الرباط – محمد عبيد شدّد البيان الختامي لاجتماع وزراء داخليّة الدول العربيّة، في مراكش، على ضرورة التنسيق العربي للتصدي لما قالوا عنه "المخاطر  الأمنيّة"، وفي مقدمتها "الإرهاب". وورد في البيان الختامي للاجتماع، في وقت متأخر الأربعاء، حصل "المغرب اليوم" على نسخة منه، أنّ وزراء الداخليّة العرب أصروا على ضمان حقوق المواطن العربي والتصدي للمخاطر التي تهدد أمنه وتعرض سلامته وحريته ومقدراته للخطر، معززًا "مكاسب العمل الأمني العربي المشترك بالنتائج الإيجابية".
وشارك في الدورة التي ترأس أعمالها، وزير الداخلية المغربي، ووزراء الداخلية العرب، وممثلون عن عدد من المنظمات العربيّة والدولية، بالإضافة إلى وفود أمنيّة عربيّة رفيعة المستوى.
ودعوا إلى التصدي لما وصفوه بـ"المخاطر الأمنية الراهنة وفي مقدمتها ظاهرة الإرهاب"، كما أكّدوا الحرص على مواصلة العمل على تعزيز وتطوير المسيرة الأمنية العربية المشتركة وتحقيق المزيد من الإنجازات، بما يضمن توفير الأمن والاستقرار للشعوب العربيّة.
وناقش المجلس عدّدًا من القضايا ذات الصلة الأمنية متخذا بشأنها قرارات، التي بموجبها اعتمد المجلس التقارير الخاصة عما نفذته الدول الأعضاء من إستراتيجيات سابقة، مثل الإستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، الإستراتيجية الأمنية العربية، والإستراتيجية العربية لمكافحة "الإرهاب"، والإستراتيجية العربية للسلامة المرورية، والإستراتيجية العربية للحماية المدنية، بالإضافة إلى التقرير السنوي الثالث عشر الخاص بمتابعة تنفيذ الاتفاقيات العربية لمكافحة "الإرهاب"، الذي تضمن الموافقة على تشكيل لجنة مشتركة من خبراء مجلسي وزراء الداخلية والعدل العرب لإعادة النظر في الإجراءات والنماذج التنفيذية للاتفاق العربي لمكافحة "الإرهاب".
واعتمد المجلس توصيات المؤتمرات والاجتماعات التي نظمتها الأمانة العامة للمجلس خلال 2013، ونتائج الاجتماعات المُشتركة مع جامعة الدول العربية خلال العام ذاته.
ووافق المجلس على إنشاء مكتب عربي للأمن الفكري في مدينة الرياض، ووجه الشكر إلى المملكة العربية السعوديّة على استضافتها للمكتب، وعلى التبرع السخي الذي تكرمت به لدعم موازنته.
وأكّد أهمية التعاون بين دولة ليبيا والدول المجاورة في ضبط الحدود لمواجهة أنشطة الجماعات "الإرهابية"، وعصابات الاتجار بالسلاح والمخدرات والهجرة غير الشرعية، داعياً الدول الأعضاء إلى تقديم الدعم للأجهزة الأمنية الليبية بما يمكنها من أداء مهامها في ضمان الأمن وحماية الأرواح والمُكتسبات والمُمتلكات.
وقرّر تشكيل لجنة وزاريّة وفوضها البت في النظام الأساسي واللائحة التنفيذيّة لجائزة فقيد الأمن العربي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود.
وعبَّر المجلس عن إدانته الشديدة للعمليات "الإرهابيّة" التي يتعرض لها رجال الأمن في الدول العربية، ومنها ما حدث مؤخرًا في مملكة البحرين، حيث تم استهداف 3 من رجال الأمن من بينهم ضابط من دولة الإمارات العربية المتحدة كان موجودًا بموجب الاتفاق الأمني الخليجي المشترك.
  

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هاجس مخاطر الإرهاب يتصدر اهتمام اجتماع وزراء الداخليّة العرب في المغرب هاجس مخاطر الإرهاب يتصدر اهتمام اجتماع وزراء الداخليّة العرب في المغرب



نجمات يتألقن بقبعات صيفية ناعمة استوحي منها ما يناسب

لندن - المغرب اليوم

GMT 11:49 2021 الخميس ,29 تموز / يوليو

طرق تنسيق ستائر غرف النوم لمنزل عصري ومتجدد
المغرب اليوم - طرق تنسيق ستائر غرف النوم لمنزل عصري ومتجدد

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 12:55 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت" قيادة السيارة والأصول التي يجب اتباعها

GMT 16:40 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

مانشستر يونايتد يبحث عن أفضل الحلول لراشفورد
 
almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib