الخلفي يُؤكد أن حصيّلة الحكومة المغربيّة منذ تنصيّبها حتى الآن إيجابيّة
آخر تحديث GMT 19:58:42
المغرب اليوم -

أعرب عن قلقه الشديّد من تجاوز مُعدل المديونيّة الـ 60 في المائة

الخلفي يُؤكد أن حصيّلة الحكومة المغربيّة منذ تنصيّبها حتى الآن "إيجابيّة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الخلفي يُؤكد أن حصيّلة الحكومة المغربيّة منذ تنصيّبها حتى الآن

وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي
الدارالبيضاء - أسماء عمري

قال وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، "إن الحصيلة الحكومية بعد مرور ما يقرب من  سنتين ونصف من عمر الحكومة إيجابية عمومًا، إلا أنه أشار إلى وجود الكثير من التحديات، حيث أن الأداء الحكومي محكوم بإرادة تسريع وتيرة الإصلاحات من خلال المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، بينما أوضح أن الحكومة على المستوى الاقتصادي تمكنت من التحكم في التوازنات الاقتصادية ودعم الاستثمار وجلب الاستثمارات الأجنبية وتحفيز المقاولة، فأدى ذلك إلى ارتفاع النمو إلى 4.8 في المائة بعدما كان في حدود 2 في المائة، بينما لا يزال المغرب يعاني من ارتفاع معدل المديونية الذي يفوق 60 في المائة، وهو ما اعتبره  مؤشرًا مقلقًا، في الوقت الذي بقي التضخم في أقل من 2 في المائة.
وأضاف الوزير الخلفي الذي كان يتحدث في لقاء نظمته وكالة "المغرب العربي للأنباء"، الثلاثاء، إنه" لا يمكن الحكم على حصيلة الحكومة، رغم أننا ننتظر الكثير من  هذه الحكومة بعد دستور 2011".
وأوضح الخلفي أن الحكومة على المستوى الاقتصادي تمكنت من التحكم في التوازنات الاقتصادية ودعم الاستثمار وجلب الاستثمارات الأجنبية وتحفيز المقاولة، فأدى ذلك إلى ارتفاع النمو إلى 4.8 في المائة بعدما كان في حدود 2 في المائة.
وأشار إلى أن  العجز الذي كان يخيف المغرب تراجع ولا يزال يأخذ طريقه في التراجع، كما أن المملكة حققت رقما "استثنائيا" لحجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال سنة 2013، بلغ 40 مليار درهم، وصادقت على 88 مليار درهم من الاستثمارات.
وفي المقابل قال الخلفي "إن المغرب لا يزال يعاني من ارتفاع معدل المديونية الذي يفوق 60 في المائة، وهو ما اعتبره  مؤشرا مقلقا.، في الوقت الذي بقي التضخم في أقل من 2 في المائة، يؤكد الوزير.
وشدد ذات المتحدث إلى أن مؤشرات التوازنات الماكرو اقتصادية تظل إيجابية وحظيت بتقدير المؤسسات المالية الدولية، على غرار صندوق النقد الدولي والبنك العالمي، مما جعل المغرب يصنف في 2013 كثاني أفضل وجهة للاستثمار في أفريقيا وأول وجهة في منطقة شمال أفريقيا.
وأضاف  " إن محافظة المغرب على تصنيفه الاستثماري دون مراجعته من طرف المؤسسات الدولية للتصنيف يعد ثمرة سياسة إرادية للنهوض بالقطاع الاقتصادي، وذلك على الرغم من الظرفية الاقتصادية الدولية الصعبة، فضلا عن وجود نفس جديد للشراكات مع كل من الاتحاد الأوروبي في إطار الوضع المتقدم ودول الخليج وكذا أفريقيا"
واختتم " إن عدد المقاولات التي قلصت من عدد عمالها تراجع في السنوات الأخيرة من 600 مقاولة إلى ما يقرب من  20 مقاولة 2013، بفضل دعم الدولة للمقاولة وتراجع الإضرابات".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخلفي يُؤكد أن حصيّلة الحكومة المغربيّة منذ تنصيّبها حتى الآن إيجابيّة الخلفي يُؤكد أن حصيّلة الحكومة المغربيّة منذ تنصيّبها حتى الآن إيجابيّة



تتألف من قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق

فيكتوريا بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما مميز

لندن ـ المغرب اليوم

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 12:03 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib