أوباما أقنع حلفاءه بنقل قمة سوتشي الاقتصادية الى بروكسيل ومنع مشاركة روسيا فيها
آخر تحديث GMT 22:08:45
المغرب اليوم -

واشنطن أبدت قلقاً شديداً من التصعيد الناجم عن انتشار قوات روسيَّة على الحدود الاوكرانية

أوباما أقنع حلفاءه بنقل قمة "سوتشي الاقتصادية "الى بروكسيل ومنع مشاركة روسيا فيها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أوباما أقنع حلفاءه بنقل قمة

الرئيس الاميركي باراك أوباما وحلفاؤه الغربيون
واشنطن - رياض أحمد

بذل الرئيس الاميركي باراك أوباما وحلفاؤه الغربيون أمس الاثنين جهوداً لافتة أسفرت عن قطع صلات موسكو بمجموعة الدول الثماني، بما في ذلك الغاء القمة التي كانت مقررة لنادي الاقتصادات العالمية الكبرى في منتجع"سوتشي" الروسي في حزيران/يونيو المقبل.هذا فيما بدأ أفراد القوات الأوكرانية وأسرهم مغادرة القرم أمس، مع اقرار كييف بالهزيمة امام القوات الروسية التي اقتحمت  آخر قواعدها الاخيرة في شبه الجزيرة.
وجاء في بيان لقمة مجموعة السبع بعد اجتماع طارئ لها على هامش القمة النووية في لاهاي أن الدول الغربية واليابان تعلق مشاركتها في مجموعة الثماني، الى حين تغيير روسيا مسارها.
وقالت المجموعة إن زعماءها سيجتمعون عوض ذلك في بروكسيل من دون روسيا، في حزيران، في محاولة لعزل موسكو عقاباً لها على ضمها شبه جزيرة القرم. وأبدت المجموعة استعدادها لـ"اجراءات مكثفة" ضد روسيا اذا مضت في تصعيد النزاع.
واتخذت هذه الخطوة وسط مناورات ديبلوماسية مكثفة تتزامن مع مساعي الولايات المتحدة وأوروبا للبحث عن طرق لمعاقبة روسيا على ضمها القرم ومنع موسكو من زيادة الضغط على أوكرانيا.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استبق اي قرار محتمل بطرد روسيا من مجموعة الثماني، بقوله ان هذا الامر لن يكون "مأساة كبيرة" بالنسبة الى روسيا.
وفي تطور آخر مفاجئ في لاهاي،التقى لافروف نظيره الاوكراني اندري ديشتشيستا على هامش قمة لاهاي، في اتصال ديبلوماسي هو الاعلى بين البلدين منذ بدء الازمة في اوكرانيا والذي جرى "بناء على طلب الوفد الاوكراني".
والتقى أوباما نظراءه في مجموعة السبع التي تضم المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا واليابان وبريطانيا، في كاتسهويس حيث مقر رئيس الوزراء الهولندي في لاهاي، وتحديدا في قاعة صغيرة في حضور رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية جوزيه مانويل دوراو باروزو.
وأبدى مستشار الامن القومي الاميركي بن رودس "قلقاً شديداً" من أخطار التصعيد الناجم عن انتشار قوات روسية على الحدود الاوكرانية. وقال: "نشعر بقلق شديد للتصعيد المحتمل في شرق اوكرانيا وجنوبها"، نتيجة وجود هؤلاء الجنود الذين "تراقبهم واشنطن عن كثب...نعتقد أن روسيا ستكون الخاسر الاكبر" من تصعيد عسكري، ملمحاً الى عقوبات اقتصادية جديدة على موسكو في هذه الحال.
وكانت موسكو نفت الاحد حشد قواتها على الحدود مع اوكرانيا، بعدما اعلن مستشار مجلس الامن القومي والدفاع في اوكرانيا اندريي باروبي ان القوات الروسية مستعدة لمهاجمة اوكرانيا "في اي لحظة".
كذلك، أفاد مسؤول عسكري اميركي في واشنطن ان الانتشار العسكري الروسي على الحدود الشرقية لاوكرانيا يتزايد، وان "عددهم لا يزال يرتفع. انهم في حال تأهب". ولئن كان لاحظ ان لا مؤشرات لاجتياح "وشيك" لشرق اوكرانيا، اضاف: "اذا قرروا التحرك، فان ذلك لن يتطلب وقتا طويلا".
وقدر مسؤولون عسكريون اميركيون عدد الجنود الذين نشرتهم روسيا على طول الحدود بـ20 الفا، مع اليات لنقل الجنود برا وجوا اضافة الى طائرات حربية.
وكان اوباما صرّح صباح الاثنين قبل انعقاد قمة مجموعة السبع بأن "اوروبا والولايات المتحدة موحدتان لدعم الحكومة الاوكرانية والاوكرانيين، نحن موحدون لجعل روسيا تدفع ثمن ما قامت به حتى الان".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما أقنع حلفاءه بنقل قمة سوتشي الاقتصادية الى بروكسيل ومنع مشاركة روسيا فيها أوباما أقنع حلفاءه بنقل قمة سوتشي الاقتصادية الى بروكسيل ومنع مشاركة روسيا فيها



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان لحملة "تشارلز آند كيث"

نيويورك-المغرب اليوم

GMT 17:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نيسان تخفض " صني" و" سنترا" و" قشقاي"

GMT 16:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"غوغل" تثير ضجة جديدة تتعلق بالخصوصية

GMT 20:59 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

بيجو" تقدم سكوتر جديد بمواصفات كبيرة

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 04:12 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل ماركات ساعة اليد الرجالية لعام 2017

GMT 08:49 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

جيجي حديد تتألق بإطلالة بيضاء في عيد ميلاد صديقها
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib