المجلس الدستوري يكشف عن الموافقة على 20 طعنًا ورفض 275 آخر بشكل رسمي
آخر تحديث GMT 16:31:27
المغرب اليوم -

الحزب الحاكم يخسر ثلاثة مقاعد ورصيد "إخوان الجزائر" يتعزز بواحد إضافي

المجلس الدستوري يكشف عن الموافقة على 20 طعنًا ورفض 275 آخر بشكل رسمي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المجلس الدستوري يكشف عن الموافقة على 20 طعنًا ورفض 275 آخر بشكل رسمي

المجلس الدستوري الجزائري
الجزائر – ربيعة خريس

أعلن المجلس الدستوري، الخميس، عن النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية لـ 4 مايو / آيار الماضي، وأكد قبول 20 طعنًا ورفض 275 آخر. واستقرت نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية، عند 35,37 بالمائة، وبلغ عدد الناخبين المصوتين في الانتخابات النيابية 8.225.223, وبلغ عدد الأوراق الملغاة 1.757.043، في حين بلغ عدد الأصوات المعبر عنها  6.468.180 .

وخسر حزب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، 3 مقاعد كاملة وتحصل على 161 مقعدًا في المجلس الشعبي الوطني، بعد أن كان يحوز حسب النتائج التي أعلنت عنها وزارة الداخلية الجزائرية يوم 5 مايو / آيار الماضي على 164 مقعدًا، وحافظ غريمه في الساحة التجمع الوطني الديمقراطي، ثاني تشكيلة سياسية في البلاد بقيادة مدير ديوان الرئاسة أحمد أويحي على 100 مقعد في البرلمان.

وتحصل تحالف حركة مجتمع السلم، أكبر الأحزاب الإخوانية في الجزائر على مقعد إضافي ليرتفع رصيدها في البرلمان إلى 34 مقعدًا، واحتلت بذلك المرتبة القوة السياسية بعد الحزب الحاكم والتجمع الوطني الديمقراطي. وتعزز رصيد تجمع أمل الجزائر بقيادة وزير الأشغال العمومية السابق عمار غول بمقعد إضافي، ليرتفع رصيده إلى 20 مقعد.

واحتل الاتحاد من أجل النهضة والعدالة و البناء المرتبة الخامسة بـ 15 مقعدًا، ثم جبهة المستقبل و جبهة القوى الاشتراكية ب، 14 مقعدًا لكل منهما، متبوعين بالحركة الشعبية الجزائرية التي تحصلت على 13 مقعدًا فحزب العمال بـ 11 مقعدًا، والتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية بـ 9 مقاعد يليه التحالف الوطني الجمهوري بـ6 مقاعد وحركة الوفاق الوطني بـ4 مقاعد.

واسترجع حزب الجبهة الوطنية بقيادة موسى تواتي، المقعد الوحيد الذي انتزعه منه المجلس الدستوري خلال إعلانه على النتائج المؤقتة، ومنحه لحزب التجمع الوطني الديمقراطي الذي يقوده مدير ديوان الرئاسي أحمد أويحيى. وكان موسى تواتي قد أعلن، الخميس، عن تعليقه الإضراب عن الطعام الذي دخل فيه مباشرة بعد إعلان وزارة الداخلية الجزائرية، عن النتائج المؤقتة يوم 5 مايو / آيار الماضي.  وتحصلت المرأة في الغرفة السفلة في البرلمان على 119 مقعدًا بنقصان مقعدين عن النتائج المؤقتة، وهو ما يعادل نسبة تمثيل تقدر بـ 25.76 في المائة من إجمال النواب المنتخبين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس الدستوري يكشف عن الموافقة على 20 طعنًا ورفض 275 آخر بشكل رسمي المجلس الدستوري يكشف عن الموافقة على 20 طعنًا ورفض 275 آخر بشكل رسمي



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib