وزارة الداخلية المغربية تُطلق حملة للتحفيز على أداء الخدمة العسكرية الإجبارية
آخر تحديث GMT 10:47:12
المغرب اليوم -
الخارجية الإيرانية تُندد بشدة بالعدوان الإسرائيلي على مناطق مختلفة من حلب السورية استقالة مسؤولة أميركية بالخارجية احتجاجًا على حرب الإبادة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس
أخر الأخبار

وزارة الداخلية المغربية تُطلق حملة للتحفيز على أداء الخدمة العسكرية الإجبارية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة الداخلية المغربية تُطلق حملة للتحفيز على أداء الخدمة العسكرية الإجبارية

وزارة الداخلية المغربية
الرباط ـ زياد المريني

انطلقت عملية احصاء الشابات والشباب المدعوين لأداء الخدمة العسكرية الإجبارية،الاثنين، بمختلف المناطق في المغرب، ضمن الفوج الجديد الذي سيضم 20 الفا من ذوي الفئة العمرية ما بين 19 و 25 عاما.
وباشرت وزارة الداخلية المغربية حملة تواصلية من أجل شرح مقتضيات الخدمة العسكرية، والآفاق التي تفتحها للشباب.
ويمكن للشباب المستوفين الشروط المطلوبة؛ ابتداء من تاريخ انطلاق عملية الاحصاء، التأكد عبر الموقع الإلكتروني المخصص (tajnid.ma)؛ من إدراج أو عدم إدراج أسمائهم ضمن قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء لأداء الخدمة العسكرية.
ويمكن للشباب، ذكورا وإناثا، الذين لم يتم استدعاؤهم لملء استمارة الإحصاء، والراغبين في أداء الخدمة العسكرية، أن يقوموا تلقائيا، ابتداء من يوم 13 كانون الاول/ ديسمبر الجاري، بملء استمارة الإحصاء عبر الموقع الإلكتروني المذكور، ونفس الإمكانية يتيحها القانون أيضا لفائدة الشباب من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج المسجلين بالسجلات القنصلية، الراغبين في أداء الخدمة العسكرية.
وتؤكد الوزارة؛ على أن الخدمة العسكرية؛ تفتح آفاقا جديدة أمام الشباب المغربي وتتوخى تعزيز إحساسه بالانتماء إلى الوطن ومنحه إمكانية الإندماج في الحياة المهنية والاجتماعية، عبر منح المجندين تكوينا عسكريا ومهنيا وتربيتهم على الثقافة العسكرية المبنية على التحلي بالانضباط والشجاعة وتقوية روح الالتزام والمسؤولية.
وقد خصصت القوات المسلحة الملكية؛ 4 مراكز إضافية لاستقبال المدعوات والمدعويين لاجتياز “الخدمة العسكرية”؛ من أجل مواكبة الرفع من عدد المعنيين.
وتنضاف هذه المراكز الأربعة المتواجدة في بنسليمان وسيدي يحى الغرب وبنݣرير وطانطان، إلى 17 وحدة عسكرية متواجدة في كل من العرائش، والحسيمة، وبوعرفة، والداخلة، والعيون، ومكناس، وأكادير، والدار البيضاء، وتازة، ووجدة، والراشيدية، والقنيطرة، وورزازات، ومديونة، وتادلة وكلميم.
ويلزم القانون المتعلق بالخدمة العسكرية، المواطنات والمواطنين ممن بلغوا 19 عاما الالتحاق بالخدمة الإلزامية ويحدد مدتها بـ 12 شهرا. ويحدد رواتب شهرية للمستفيدين من التجنيد الإجباري ما بين 1050 و2100 درهم.
وأكد كاتب عام بمديرية الشؤون الانتخابية في وزارة الداخلية، عبد الصادق بنعدي، أن الخدمة العسكرية تجربة مفيدة وغنية في مسار حياة المواطن لأنها تتيح له عدة مزايا تساعد على إغناء حياته الخاصة والمهنية.
وأوضح بنعدي في حديث له، أن هذه الخدمة التي انطلقت عملية الإحصاء الخاصة بها  الإثنين ذات قيمة نوعية تتيح للمجندين تلقي تكوين مهني متميز ومتعدد الاختصاصات، يتوج بشهادات مهنية يمكن أن تفتح لهم باب المستقبل. وأضاف أن الخدمة العسكرية تمثل فرصة متميزة تمكن المجندين الشباب ما بين 19 و25 سنة المعنيين بها من الاطلاع عن قرب على مختلف الأدوار الهامة التي تقوم بها القوات المسلحة الملكية في مختلف المجالات العسكرية والصحية والإنسانية داخل الوطن وعلى الصعيد الإفريقي والدولي.
وأشار إلى أن المجند سيستفيد أيضا من تدريب في التربية البدنية للحفاظ على لياقته البدنية وجاهزيته، مما سيساعده عى تطوير المهارات والتربية على التحمل والصبر والثقة في النفس.
وسجل بنعدي أنه بمجرد تسلم الشخص لإشعار يخبره أنه مدعو للخدمة العسكرية، يتعين عليه ملء الاستمارة الخاصة بالإحصاء عبر الموقع الإلكتروني الخاص بهذه العملية www.tajnid.ma خلال أجل العشرين (20) يوما الموالية لتاريخ التوصل بالإشعار.
و لملء الاستمارة، يؤكد بنعدي، يتعين على المعني بالأمر إدخال اسمه الشخصي والعائلي والبيانات المتعلقة ببطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية والاسم الشخصي لأبويه وكذا رقم الإحصاء المضمن في الإشعار الموجه إليه، ثم يقوم باستكمال ملء الاستمارة.
وأشار إلى أنه حتى لو لم يتوصل الشاب بالإشعار، يمكنه أن يتأكد تلقائيا عبر الموقع الإلكتروني من إدراج اسمه في لائحة الأشخاص الذين تمت دعوتهم لأداء الخدمة العسكرية، وذلك بإدخال اسمه الشخصي والعائلي والبيانات المتعلقة ببطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية والاسم الشخصي لأبويه في نفس الفضاء المخصص لملء الاستمارة. وإذا ورد اسمه في قائمة الأشخاص المدعوين لأداء الخدمة العسكرية، فسيتم تحميل رقم الإحصاء الخاص به بكيفية أوتوماتيكية.
وشدد على أنه يمكن للمواطنين الذين لم تتم دعوتهم لأداء الخدمة العسكرية، القيام بصفة تطوعية بملء استمارة الإحصاء وفق نفس الكيفية المشار إليها، مضيفا أنه يتعين ملء هذه الاستمارة في هذه الحالة خلال المدة المحددة للإحصاء تحت طائلة عدم أخذها بعين الاعتبار.
وأشار إلى أنه إذا كان الشخص المتطوع لأداء الخدمة العسكرية من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، يمكنه، داخل المدة المحددة للإحصاء، ملء الاستمارة انطلاقا من الفضاء الفرعي المخصص لذلك بالموقع الإلكتروني وذلك بإدخال اسمه الشخصي والعائلي والبيانات المتعلقة ببطاقته الوطنية، وكذا رقم تسجيله بسجلات التسجيل القنصلي.
وأكد ان الأشخاص المعنيين بهذه الخدمة التي حدد القانون مدتها في 12 شهرا، هم الشباب المتراوحة أعمارهم بين 19 و 25 عاما، ويمكن أن تمنح لهم إعفاءات مؤقتة أو نهائية، تحدد شروطها بنص تنظيمي، لأسباب معينة، وخاصة العجز البدني أو الصحي الذي يكون مثبتا بتقرير طبي صادر عن مصالح التكوين الاستشفائية العمومية المختصة، أو التحمل العائلي أو متابعة الدراسة.
وأشار إلى أنه يتعين على الأشخاص الذين يرغبون في الاستفادة من الإعفاء المؤقت أو النهائي أن يودعوا طلباتهم مرفقة بالوثائق المطلوبة، مقابل وصل يسلم لهم فورا، لدى السلطة الإدارية المحلية التابع مقر إقامتهم لدائرة نفوذها الترابي وذلك خلال العشرين (20) يوما الموالية لتاريخ ملء استمارة الإحصاء.
وفي حالة ما إذا كان الشخص المعني طالبا يتابع دراسته بالخارج وتوصل باستدعاء الالتحاق بالتجنيد الإجباري للخدمة العسكرية، فيتعين عليه الولوج إلى الفضاء المخصص للمواطنين المقيمين خارج تراب المملكة، على موقع tajnid.ma وملء استمارة الإحصاء مع تضمينها كافة البيانات المطلوبة، بما في ذلك اسم المدينة والبلد الأجنبي الذي يقيم فيه.
وخلص المسؤول ذاته إلى أن كافة الجوانب ذات الصلة بعملية الإحصاء المتعلق بهذه الخدمة برسم سنة 2022، تخضع لمعالجة آلية محضة، كما أن الوزارة اتخذت جميع التدابير اللازمة لضمان سير هذه العملية في أحسن الظروف.
يذكر أن هذه العملية التي تمتد إلى غاية يوم 10 شباط/ فبراير 2022، تأتي تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لإدماج الفوج المقبل في الخدمة العسكرية، وفي إطار الإعداد لعملية الإحصاء الممهدة لانتقاء وإدماج الفوج المقبل.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

وزارة الداخلية المغربية "تُكافئ" عبد اللطيف وهبي بـ800 مليون

 

وزارة الداخلية المغربية تعلن عن صرف دعم نجاح التدبير في الجماعات

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الداخلية المغربية تُطلق حملة للتحفيز على أداء الخدمة العسكرية الإجبارية وزارة الداخلية المغربية تُطلق حملة للتحفيز على أداء الخدمة العسكرية الإجبارية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib