الأكاديمية المغربية تستكشف التجارب الهندية في التّحديث والتّنمية
آخر تحديث GMT 19:13:35
المغرب اليوم -

بعد محاضرات إعدادية استعرضت تجارب دول آسيوية

الأكاديمية المغربية تستكشف التجارب الهندية في التّحديث والتّنمية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأكاديمية المغربية تستكشف التجارب الهندية في التّحديث والتّنمية

أكاديمية المملكة المغربية
الرباط - المغرب اليوم

تستمرّ أكاديمية المملكة المغربية في إعادة استكشاف تجارب جمهورية الهند في التّحديث والتّنمية، في دورتها السّادسة والأربعين المعنونة بـ"آسيا أفقا للتّفكير"، بعد محاضرات إعدادية استعرضت تجارب دول آسيوية، هي: الصّين، واليابان، وكوريا، وماليزيا، والهند.

وقال آرون كومار سينغ، سفير هندي، الخميس، إنّه على الرغم من التعاون الأمريكي الهندي الاستثنائي في الاستعمال النّووي المدني، ومعاهدات الدّفاع، وكون الهند أرض أكثر تمرينات عسكرية مع دولة خارج حلف "الناتو"، فإنّ هناك تحدّيات في العلاقات بين البلدين؛ لأن قرارات الولايات المتّحدة الأمريكية هي مصالحها هي، ومن بينها ما ليس في مصلحة الهند.

وعدّد السّفير الهندي السابق في الولايات المتحدة الأمريكية مجموعة من القرارات الأمريكية التي لم تكن في مصلحة شريكتها الهندية؛ مثل فرض عقوباتٍ على إيران، وروسيا، والخروج من أفغانستان باتّفاق مع طالبان بناء على شروطها… دون اهتمام بالأقلّيات في ذلك البلد.

ووضّح المتحدّث أنّ الهند تعتمد سياسة تحالفات متعدّدة "Multialignment" مع أمريكا واليابان وأستراليا والصّين، كما أنّها مشارك فعّال في تحالف دول الـ"بريكس"، ثم زاد: الهند تقوّي العلاقات مع كلّ القوى، وتحمي مصالحها، معتمدة استقلالا إستراتيجيا، "Strategic Autonomy".

ومن بين التّحديات الكبيرة أيضا مع الصين التي يجمعها تعاون كبير مع الهند، أنّ الصّين تساعد باكستان عسكريا، وعملت على تطوير قدراتها النووية، وتنتهك السيادة الهندية على "كشمير"، وأضاف أنّ للصّعود الصيني تبعات على الهند أن تكون واعية بتأثيرها. ثم زاد متحدّثا عن تحدّيات السياق الأوروبي وقدرة أوروبا ككلّ على التّأثير في الصّراعات العالمية.

بدوره، قال نجيب بونهاي، أستاذ بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، إنّ الطريقة التي تعاملت بها دولة الهند في ما يخصّ التّعدّدية الثقافية واللغوية نموذج يحتذى به.

وأضاف بونهاي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ الاعتراف بالاختلاف ضروري لتدبير التّعدّدية، الموجودة في السياسات اللغوية والسياسات الثقافية، وحتى في أساسيات العمران، والتجربة الهندية ناجحة بكل المقاييس في هذا، ويمكن أن تتعلّم منه مجتمعات هي الآن في طور وضع سياسات الاختلاف الثقافي.

وتحدّث الأستاذ بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، في مداخلته بمقرّ أكاديمية المملكة المغربية بالرّباط، عن الحاجة إلى التّعلّم من التجربة الهندية، في اقتراب الشركات بها من الحرم الجامعي، للاستفادة من الشباب ذوي المهارات العالية، وتدبيرها للتّعدّد عبر سياسات الاعتراف، عن طريق خلق وساطات في "فضاءات عادلة"، في التّعليم والقانون على سبيل المثال لا الحصر.

من جهته، قال سوريش كومار، أستاذ بقسم الدّراسات الإفريقية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة دلهي الهنديّة، إنّ إستراتيجية التّعاون الهندية الإفريقية تركّز على المشاريع التحويلية والإبداع والابتكار وقوّة المعرفة، والطّاقة الخضراء والنّقيّة، وأن يكون هذا عادلا، مع ضمان أن يستمرّ التّحوّل الذي تحدثه هذه المشاريع.

وبعد استحضار مجموعة من الخطط والمشاريع والإستراتيجيات المغربية، والاستثمار الاقتصادي بين البلدين، أكّد الباحث الهندي أنّ الاستثمار يبقى غير متحقّق دون اتصال للنّاس في البلدين مع بعضهم البعض.

في حين اختار ديبانجان روي شودري، باحث أوّل في الجغرافيا السياسية، الحديث عن تكثيف الهند والمغرب علاقاتهما، بعد لقاء الملك محمد السادس، ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، عام 2015، في مجالات مكافحة الإرهاب، والأمن الرّقمي على سبيل المثال لا الحصر، ثم زاد معدّدا مجموعة من المجالات التي لم يتمّ التّعاون فيها بعد مثل الطَّيَران، وتطوير السّياحة، والخدمات... ثم تناول ما يجمع البلدين في علاقتهما بفرنسا التي للمغرب روابط تاريخية بها، وتزيد الهند علاقاتها معها في اتفاقيات الأمن والبنية التّحتيّة.

قد يهمك أيضًا : 

البرلمان المغربي يصادق على مشروع قانون المالية لسنة 2020

إدريس اليزمي يؤكد تطوير مبدأ "الجهوية" في الدستور المغربي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأكاديمية المغربية تستكشف التجارب الهندية في التّحديث والتّنمية الأكاديمية المغربية تستكشف التجارب الهندية في التّحديث والتّنمية



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 11:29 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف
المغرب اليوم - أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 17:15 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

انقطاع شبه كامل لخدمات الإنترنت عن شمال غزة
المغرب اليوم - انقطاع شبه كامل لخدمات الإنترنت عن شمال غزة

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني

GMT 14:17 2024 السبت ,23 آذار/ مارس

محمد صلاح ينشر صورة غامضة على "إكس"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib