معرض قصبة الأوداية يحتفي بأعمال فنانين تشكيليين من ثلاثة أجيال مختلفة
آخر تحديث GMT 20:51:32
المغرب اليوم -

معرض "قصبة الأوداية" يحتفي بأعمال فنانين تشكيليين من ثلاثة أجيال مختلفة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - معرض

اللوحات التشكيلية
الرباط- المغرب اليوم

في غمرة استمرار انكماش تواصل المبدعين مع الجمهور في مختلف مناحي المجال الفني، بسبب جائحة فيروس “كورونا”، يحتضن رواق “باب الكبير” بقصبة الأوداية بالرباط مَعرضا فريدا أبدع اللوحات التشكيلية المعروضة فيه ثلاثة فنانين من ثلاثة أجيالالفنانة إيمان فرياني، والفنان عبد الهادي بنبلا، والفنان جان بابتيست فالادي، شكلوا ثلاثيا فنيا ينتمي إلى ثلاثة أجيال، وبصموا، من خلال لوحاتهم المعروضة في رواق “باب الرواح”، على ثلاثة تصورات للعالم، وثلاثة أساليب للتعبير عنها عبر المادة والشكل.

تكرس لوحات الفنانة التشكيلية إيمان فرياني، المزدادة سنة 1985 بمدينة الدار البيضاء، المعروضة في معرض “الفن من خلال ثلاثة أجيال”، لمناصرة المرأة وقضاياها، وإظهار قوتها ومكانتها في المجتمع.وتوضح الورقة التقديمية للمعرض أن أعمال فرياني تصحب الجمهور “في سفر مغر لاكتشاف الحديقة السرية للمرأة في مختلف حالاتها”، حيث تتعقب بلمسة فرشاتها المرأة، كجسد ووضعيات، وتسائلها بقلق هادئ وتلتقط ردة فعلها في فورتها، متوسِّلة بتركيبات ملونة ومتراكبة.

هذا التوجه والرغبة في اكتشاف الحديقة السرية للمرأة تعبّر عنهما الفنانة التشكيلية فرياني في تصريح لوسائل الإعلام، وهي تشير إلى إحدى لوحاتها الرئيسية في المعرض وتظهر فيها امرأة من الخلف: “المرأة التي رسمتها في هذه اللوحة تدير ظهرها لكل القيود الموجودة في المجتمع”.وتضيف أن “النساء اللواتي جسدتهن في لوحاتي لا يبحثن عن المساواة مع الرجل، وإنما يبحثن عن الحرية، ويعبّرن عما يردن التعبير عنه بحرية وكما يشأن”.

من جهته، قال الفنان التشكيلي عبد الهادي بنبلا إن معرض “الفن من خلال ثلاثة أجيال” يُعتبر تجربة فنية جديدة، ذلك أنه لا يجمع فقط ثلاثة فنانين ينتمون إلى أزمنة مختلفة، وإنما لكون كل واحد منهم له تجربة وخبرة مختلفة.وأضاف أن الأعمال الإبداعية للفنانين التشكيليين الثلاثة يجمع بينها “تقارب سوريالي”، حيث اشتغل جون بابتيست على زوجته التي جعلها، انطلاقا من علاقته الروحية بها، موضوعا للوحاته الفنية، واشتغلت إيمان فرياني على المرأة.وستستمر فعاليات معرض “الفن من خلال ثلاثة أجيال”، الذي يُنظم بدعم من وزارة الثقافة، إلى غاية 18 أكتوبر الجاري.


قد يهمك ايضًا:

الرسام الفرنسي أوجين دولاكروا يعود إلى المغرب بعد نحو قرنين

 

قصة روائع الفنان التشكيلي أوجين دولاكروا من بينها "زفاف يهودي في المغرب"

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض قصبة الأوداية يحتفي بأعمال فنانين تشكيليين من ثلاثة أجيال مختلفة معرض قصبة الأوداية يحتفي بأعمال فنانين تشكيليين من ثلاثة أجيال مختلفة



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib