ناشران مِن الأردن والمغرب يفوزان بجائزة الملتقى العربي
آخر تحديث GMT 03:41:10
المغرب اليوم -

كشف تامر سعيد الأسباب وراء حجب "فئة اليافعين"

ناشران مِن الأردن والمغرب يفوزان بجائزة الملتقى العربي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ناشران مِن الأردن والمغرب يفوزان بجائزة الملتقى العربي

أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب
الشارقة ـ المغرب اليوم

كرَّم أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، الفائزين بجائزة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال، في دورتها السادسة (2019)، والهادفة إلى الارتقاء بالإنتاج الإبداعي لدور النشر أعضاء الملتقى، وتطوير إسهاماتهم في مجالات نشر كتاب الطفل العربي، وذلك خلال فعاليات الدورة الـ11 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي يقام حاليا ويستمر حتى 27 أبريل/ نيسان الجاري.

حضر الملتقى ناصر عاصي، رئيس الملتقى، وعائشة حمد مغاور الأمين العام للملتقى، ولجنة التحكيم المكونة من الأديبة الدكتورة صباح العيسوي، ومدير عام مجموعة كلمات للنشر تامر سعيد، والرسامة انطلاق محمد، إلى جانب نخبة من الناشرين الإماراتيين والعرب.

وفازت دار النشر (أ،ب،ت)، ناشرون من الأردن، عن فئة الطفولة لما قبل الستة أعوام، عن كتاب "بهاء ولعبة الاختباء"، للكاتب جيكر خورشيد والرسام طاهر رضائي، وعن جائزة الطفولة المتوسطة للفئة العمرية ما بين 6-11 عاما، وفازت دار ينبع للنشر من المغرب عن كتاب "ماذا أرى" للكاتبة أمينة الهاشمي والرسامة جلنار حاجو، بينما حجبت لجنة التحكيم جائزة كتب اليافعين لهذه الدورة، نظرا إلى عدم ارتقاء الأعمال المقدمة للمعايير المعتمدة في الجائزة والأهداف المنشودة.

وقال ناصر عاصي، في افتتاح الملتقى: "نحتفل هذا العام لمناسبة لها أهمية كبرى وعبق آخر، فالفائزون بجائزة الملتقى للدورة السادسة سيحملون معهم فرحة الفوز كونهم حصدوا جوائزهم مع بداية انطلاق فعاليات "الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019".

وأضاف ناصر: "أننا في الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال نبحث عن النوعية وليس الكمية، فقد بلغ عدد أعضاء الملتقى 170 عضوا، حيث نبذل جهودا لاختيار أفضل الناشرين المهتمين بنشر وصناعة كتاب الطفل، ونبحث عن المبتكرين لمواضيع ومفاهيم جديدة، ونولي اهتماما كبيرا بنشر كتب الناشئة التي لا يتوفر منها إلا القليل".

وقال تامر سعيد: "شهدت الدورة السادسة من جائزة الملتقى مشاركات متنوعة على المستويات كافة، ونجح الفائزون في تحقيق المعايير التي تضعها، حيث قدم الفائزون مشاركات نوعيّة في النص، والرسوم، والإخراج، وشكلّت أعمالهم إضافة لمكتبة الطفل العربي، وخطوة جادة لسد النقص الحاصل في إصدارات كتب الأطفال واليافعين".

أقرأ أيضًا : مهرجان الشارقة القرائي للطفل يُخصِّص محطة للقصص المُصوَّرة

وأضاف تامر: "رغم المستوى المتميّز الذي قدمته الأعمال الفائزة فإن الجائزة كشفت عن تحديات كبيرة تواجه صناعة النشر المتخصص بالطفل عربيا، إذ اطلعت اللجنة على أعمال لا تتوافق مع الفئة العمرية المحددة من قبل الناشر سواء في المواضيع أو المعالجة أو اللغة المستخدمة"، وعن الأسباب وراء حجب الجائزة عن فئة اليافعين، أكد تامر سعيد: "لاحظت اللجنة أعمالا إبداعية لا تأخذ بعين الاعتبار تحديات العصر في مضامينها، ولا تطرح المواضيع التي تهم الطفل واليافع العربي اليوم، ما يفقد هذه الأعمال عامل الجذب لاستقطاب القراء لصغار، ويحد من دورها في تعزيز ثقافة القراءة والمطالعة لديهم"، وأشار تامر سعيد: "يدعونا هذا الواقع إلى استثمار المعارض والمهرجانات العربية للاستفادة من خبرات السبّاقة، وتعميق المعرفة باحتياجات الطفل العربي، في ظل متغيرات وسائط المعرفة والتعلّم والتثقيف، كما يستدعي هذا الواقع بذل مزيد من الجهود للاقتراب أكثر من عالم الأطفال واليافعين من أجل صياغة محتوى يحاكي لغتهم واهتماماتهم ويساعدهم في الوقت نفسه على تذوق القراءة والاستمتاع بالكتاب".

وشهدت الدورة السادسة من جائزة "الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال لأفضل كتاب للطفل"، إقبالاً كبيراً من الناشرين حيث استقطبت في فئاتها الثلاث، مراحل الطفولة المبكرة والمتوسطة واليافعين، 61 كتاباً من 18 ناشرا.

وقد يهمك أيضاً : 

روائيان يكشفان أسرار الغموض والتشويق في أدب الجريمة والخيال العملي

صدور العدد الثاني من الناشر الأسبوعي عن هيئة الشارقة للكتاب

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناشران مِن الأردن والمغرب يفوزان بجائزة الملتقى العربي ناشران مِن الأردن والمغرب يفوزان بجائزة الملتقى العربي



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib