حلّ لغز تمثال سومري الذي يبلغ عمره أربعة آلاف عام
آخر تحديث GMT 19:28:31
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

اكتُشف في القرن الـ19 ويُعرض في مُتحف اللوفر

حلّ لغز تمثال سومري الذي يبلغ عمره أربعة آلاف عام

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حلّ لغز تمثال سومري الذي يبلغ عمره أربعة آلاف عام

متحف اللوفر في باريس
لندن - المغرب اليوم

بقي "الرمز السحري" الموجود على تمثال سومري يبلغ عمره أربعة آلاف عام لغزا يحيّر علماء الآثار، غير أن الصدفة قادت عالم آثار في المتحف البريطاني، يعمل في موقع غيرسو في جنوبي العراق لصالح المتحف، إلى كشف أسرار المعبد وتقديم نظرة ثاقبة عن الحضارة السومرية القديمة، حسب ما ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية.

ويدرس سيبستيان راي منذ فترة طويلة معنى "مسطرة القياس" المنحوتة على تمثال بالحجم الطبيعي لغوديا حاكم غيرسو التي كانت مدينة سومرية تقع على مسافة 25 كيلومتراً إلى الشمال الشرقي من مدينة لكش، في محافظة ذي قار، وتسمى حاليا تل تيلوه.

إقرأ أيضا .. 

جائزة خليفة التربوية تطلع على رسالة متحف اللوفر في أبوظبي

ويُعرض التمثال الذي اكتُشف في القرن التاسع عشر، حاليا في متحف اللوفر في باريس، ويتضمن لوحا يحتوي على مخطط معماري لمعبد مخصص لـ"ننغيرسو"، رمز الزراعة عند السومريين، بالإضافة إلى عصا قياس، ومنذ اكتشافها حتى الآن ظلت عصا القياس، وعلاقتها بمخطط المعبد، لغزاً مغلقاً عصيّاً على الفهم، حتى بوجود نص مطوّل على التمثال ورد فيه أنه "مخطط إلهي"، كما قال راي. وفي العام 2016، كان الأخير ينقّب عن الآثار في غيرسو كجزء من خطة المتحف لتدريب السكان المحليين على تقنيات التنقيب عن الآثار.

كانت البداية العثور على بقايا المعبد الذي يوجد مخططه على تمثال غوديا. وفي ربيع العام الماضي، عندما كان راي في بيروت مع زميله عالم الآثار جوليان شانتو الذي يعمل في مشروع منفصل، أخذا يتبادلان الآراء بشأن المعبد وعصا القياس والمسطرة. ووفقا إلى راي فإن التحليل السابق لعصا القياس كان يفترض دائما أنه "نظام القياس المتري المعياري" الذي يعتمد على الأمتار. ومع تقدّم النقاش، خلص عالما الآثار إلى استنتاج مفاده أن خطأ الأجيال السابقة كان "التفكير في ما يتعلق بالمقاييس وقياس أشياء مثلما نفعل نحن، أي القياس باستخدام شريط قياس"، وبالتالي خطرت لهما فكرة أن القياس قد لا يكون نظاماً مترياً، وإنما نظام قياس يعتمد على الكسور.

وقال راي: "إنه نظام مقاييس معقد وفريد يعتمد على الوحدة المقدسة، وهي وحدة مقسمة إلى كسور"، مشيرا إلى أن عبارة "الوحدة المقدسة" تكررت مراراً على عصا القياس، وفي كل مرة كان يجري تقسيمها إلى عدد متزايد من الكسور، وبعد هذا الاستنتاج بدأ اختبار النظرية على المخطط المعماري الموجود على التمثال، وبيّن راي أن السومريين اكتشفوا حتماً أن حجم الجدار كان نصف "الوحدة المقدسة"، بينما تعادل الدعامة الرئيسية سدس الوحدة، في حين أن قياس البوابة يصل إلى ثلث الوحدة.

وعاد راي إلى غيرسو، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وحدد موقع البوابة في المعبد الخفيّ بواسطة الوحدة المذكورة، وفتح ثغرة في المنطقة المحددة. وبعد ثلاثة أسابيع من التنقيب والحفر، عثر على أساسات البوابة، وبذلك تم إثبات النظرية وحل اللغز.

وقال راي إن الاكتشاف كان مهما للغاية، ويبيّن كيف أن علم المقاييس السومري القديم كان يعتبر "أم كل اللغات في العالم"، مضيفا أنه "سمح لنا بأن نفهم كيف يخططون لبناء معبد بذلك الحجم. ووفقا للنقوش القديمة فإن مخطط المعبد كان يستند بالفعل إلى صورة إلهية، تجسدها هندستها" التي خطرت للملك غوديا على شكل حلم.

قد يهمك أيضا .. 

متحف اللوفر يتيح لزواره فرصة تتبع خطوات ''بيونسيه'' و''جي-زي"

"طرق التجارة في الجزيرة العربية" يضيف 16 قطعة من الإمارات

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حلّ لغز تمثال سومري الذي يبلغ عمره أربعة آلاف عام حلّ لغز تمثال سومري الذي يبلغ عمره أربعة آلاف عام



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون

GMT 00:46 2024 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

ليفربول يٌحدد سعر بيع محمد صلاح في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib