المجري بيلا تار يؤكد أن كل فيلم يعكس شخصية مخرجه ومحيطه وثقافته
آخر تحديث GMT 14:23:30
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

في ندوة صحفيَّة في مدينة مراكش حول دور المُخرج في الأفلام السينمائية

المجري بيلا تار يؤكد أن كل فيلم يعكس شخصية مخرجه ومحيطه وثقافته

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المجري بيلا تار يؤكد أن كل فيلم يعكس شخصية مخرجه ومحيطه وثقافته

المهرجان الدولي للفيلم
مراكش ـ المغرب اليوم

عَقدتْ إدارة "المهرجان الدولي للفيلم" ندوة صحفية في مدينة مراكش ، أمس السبت،  بحضور فاعلين سينمائيين، تحدثوا خلالها عن دور "المُخرج في الأفلام السينمائية". ووصفت الممثلة المغربية، فاطمة هراندي، عضو لجنة تحكيم المهرجان، السينما بـ"السحر الحلال"، وقالت إن "الفيلم السينمائي هو سفر مع المخرج والممثل إلى المكان والزمان والصورة والضوء". 

واعتبرت أن "السينمائيين رغم معرفتهم بمختلف عناصر صناعة الفيلم فنيا وتقنيا، إلا أنهم يتعاملون مع كل فيلم بإحساسهم، ويشاهدونه بحواسهم ومشاعرهم، فيتألمون ويفرحون كما جميع المشاهدين، لأن السينما سحر العيون، إنها السحر الحلال". ودعت السينمائيين إلى أن يتعاملوا مع المشاهدين باعتبارهم "ناس" وليسوا مجرد جمهور.

أما المخرج المجري بيلا تار، رئيس لجنة التحكيم الدورة الـ 16 للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش، فقد أكد أن "مهمة الحُكم على الأفلام السينمائية صعبة جدا، لأن كل فيلم يعكس شخصية مخرجه ومحيطه وثقافته".
وقال تار، إن "العمل الذي نقوم به صعب جدا، فكل مخرج يختلف عن الآخر من حيث ثقافته ولغته ومحيطه والبلد الذي ينحدر منه، وحتى شخصيته"، موضحاً أن "هذه العوامل لها تأثير كبير على عمل أي مخرج". وأضاف أن "المخرج مهما حاول أن يخرج عن هذه القوالب، لكن في النهاية فإن الفيلم مشروع شخصي ويعكس شخصية مخرجه وإحساسه الخاص".
وأشار إلى أنه "من خلال العمل السينمائي يمكن لنا قراءة إحساس المخرج خلف الكاميرا". واعتبر المخرج المجري، أن "كل فيلم عليه أن يلامس أصالة وقوة وحقيقة السينما، والأمل الذي تعطينا السينما". وقال إن "كل فيلم يكتب رابطاً وجدانياً بين المشاهدين والسينمائيين المشاركين فيه".
وافتتحت الجمعة، فعاليات الدورة الـ16 للمهرجان الدولي للفيلم، بحضور نجوم من السينما العالمية والعربية، الذي يحتفي بالسينما الروسية كضيف شرف، ويستمر المهرجان، حتى 10 من ديسمبر/كانون أول الجاري. ويتنافس على جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان 14 فيلما دوليا، فيما تغيب الأفلام المغربية عن هذه الدورة.
ويترأس تار، لجنة تحكيم دورة هذا العام، وإلى جانبه كلا من الممثلة الكندية سوزان كليمون، والممثلة الايطالية جاسمين ترينكا، والممثل الأسترالي جيسون كلارك، والمخرج الدنمركي بيل أوغست، والممثلة الهندية كالكي كوشلين، والمخرج الأرجنتيني ليساندرو ألونسو، والمخرج الفرنسي برونو ديمون، ثم الممثلة المغربية فاطمة هراندي، المشهورة باسم "راوية".

وتتبارى في المسابقة الرسمية، أفلام، "فجأة" للمخرجة التركية أسلي أوزكي، و"المسيح الأعمى" للمخرج الشيلي، كريستوفر موراي، و"المتبرع" للمخرج الصيني، زونك كيوو، و"النوبات" للمخرجة الأمريكية، آنا روز هولمر، و"المراسل" للمخرج الروماني، أديان سيتارو، و"قلب من حجر" للمخرج الأيسلندي، كودموندور أرنار كودموندسون، و"قصة أم" للمخرجة الفرنسية، ساندرين فايسي، و"ملك البلجيكيين" للمخرجان بيتر بروسينس وجيسيكا وودوورت. وأيضاً، "سكين في مياه صافية" للمخرج الصيني، وانغ كسييبو، و"ميستر إينيفيرسو" للمخرجة الإيطالية تيزا كوفي، والمخرج النمساوي رينر فريميل، و"الرحيل" للمخرج الأفغاني الإيراني نويد محمودي، و"الطريق إلى ماندالاي" للمخرج البورمي التيواني ميدي ز، و"رعاة وجزارون" للمخرج الجنوب إفريقي أوليفر شميتز، و"عالم الحيوان" للمخرج الروسي إيفان تفيردوفسكي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجري بيلا تار يؤكد أن كل فيلم يعكس شخصية مخرجه ومحيطه وثقافته المجري بيلا تار يؤكد أن كل فيلم يعكس شخصية مخرجه ومحيطه وثقافته



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib