مدينة الخليل بين غضب أميركا وقرار اليونسكو بإعلانها تراث فلسطيني
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

تحوي قبور الأنبياء الأولين كإبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب

مدينة الخليل بين غضب أميركا وقرار اليونسكو بإعلانها تراث فلسطيني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مدينة الخليل بين غضب أميركا وقرار اليونسكو بإعلانها تراث فلسطيني

مدينة الخليل
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

يغرق الزائر للحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل في الضفة الغربية، عميقًا في التاريخ البعيد، وهو يلامس حجارة قبور الأنبياء الأولين، مثل إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب وقبور زوجاتهم, وبني الحرم الإبراهيمي فوق مغارة النبي إبراهيم، عليه السلام، التي دفن فيها مع زوجته سارة وأبنائه الثلاثة إسماعيل واسحق ويعقوب وزوجاتهم.

ووفق الروايات التاريخية فقد اشترى النبي إبراهيم هذه المغارة لتكون مقبرة لعائلته، وأقام النبي سليمان الحرم فوق المغارة، وتحوّل الحرم إلى كنيسة في العهد البيزنطي ثم إلى مسجد في عهد صلاح الدين الأيوبي, والحرم الإبراهيمي الصرح الأبرز في هذه المدينة التاريخية التي تعاقب عليها الأنبياء، وأقيمت لهم فيها مقامات ومساجد، ما حدا بالمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" لإدراجها، أول من أمس الجمعة، على قائمة التراث العالمي.

ويضم الحرم منبرًا يحمل اسم صلاح الدين الأيوبي، يتكون من 3500 قطعة أقيم في عهد المماليك, وتضم المدينة مقامات لعدد من الأنبياء والأولياء مثل النبي يونس والنبي نوح وغيرهما, وكغيرها من المدن الفلسطينية العتيقة، تحولت الخليل إلى بؤرة للصراع مع الاحتلال الإسرائيلي على كل حجر وكل مبنى, وقسمت سلطات الاحتلال الحرم الإبراهيمي البالغة مساحته 2040 مترًا مربعًا إلى قسمين، واحد لليهود، يشكل الجزء الأكبر "57 في المائة من مساحة الحرم" وآخر للمسلمين.

ومنحت السلطات الحديقة التي تحيط بالحرم للمستوطنين اليهود، وأقامت ثكنة عسكرية على مدخله بحيث يخضع الزائرون لتفتيش دقيق, وقال عماد حمدان المدير العام للجنة إعمار الخليل إن "المساحة الفعلية التي حصل عليها المستوطنون من الحرم تصل إلى حوالى 75 أو 80 في المائة إذا ما أخذنا في الاعتبار الساحات والحدائق التي استولوا عليها".

وكشف منذر أبو الفيلات، الخبير في شؤون الحرم أن "سلطات الاحتلال منحت المستوطنين الحضرة الإبراهيمية، والحضرة اليعقوبية والحضرة اليوسفية ومقام الصحن، وأبقت لنا فقط الحضرة الإسحقية والحضرة الجاولية", ويضم الجزء الذي تحول إلى كنيس يهودي من الحرم قبر إبراهيم وزوجته سارة، وقبر يعقوب وزوجته رفقة، وقبر يوسف، إضافة إلى صحن المسجد، وهي المنطقة المكشوفة فيه.

ويضم الجزء الذي ترك للفلسطينيين قبر إسحاق وزوجته ليئة, وفصل الجزءان بحواجز وبوابات حديدية محكمة, وسمحت السلطات للمستوطنين استخدام حديقة الحرم على مدار العام, كما منحتهم حق استخدام حصة المسلمين من الحرم في فترات الأعياد اليهودية، ومدتها عشرة أيام في السنة، يجري خلالها إغلاق أبواب المسجد أمام المصلين المسلمين, والأمر ذاته ينطبق على المسلمين في فترات الأعياد الإسلامية بحيث لا تتجاوز عشرة أيام في السنة، علمًا أن أعياد المسلمين تفوق العشرة أيام.

وأقامت السلطات الإسرائيلية بعد تقسيم الحرم الإبراهيمي، بوابات حديدية ضخمة وأجهزة تفتيش على مداخله، وأغلقت معظم الطرق المؤدية إليه، ووضعت كاميرات مراقبة داخل المبنى المقسم لمنع حدوث أي احتكاك بين الجانبين، ويستوطن في قلب مدينة الخليل 400 يهودي يقيمون في أربع تجمعات استيطانية هي: "ابرهام ابينو" وتقع قرب الحرم الإبراهيمي الشريف, "بيت رومانو"، وهي بؤرة أقيمت حول مدرسة "أسامة بن المنقذ", "بيت هداسا" التي أقيمت في حي "الدبويا"، و "رمات يشاي" التي أقيمت في حي "تل الرميدة", وقسمت السلطات الخليل إلى مجموعة أقسام لتسهيل تنقل المستوطنين.

وقال حمدان إن "السلطات الإسرائيلية قسمت البلدة القديمة إلى ثلاثة أجزاء: جزء لا يمكن لأهالي الخليل الوصول إليه مثل شارع الشهداء وأول شارع السهلة، وسوق الخضار المركزي، وسوق الذهب، وسوق الملابس القديمة, وقسم يمكن الوصول إليه لكن عبر بوابات وحواجز مثل الحرم ومنطقته، والمحكمة وغيرها, وقسم يمكن الوصول إليه من دون قيود مثل حارة القصبة والقزازين", وكان شارع الشهداء من أكثر الشوارع التجارية حيوية في المدينة، لكنه تحول إلى سوق شبه مهجورة بعد إغلاق المنطقة.

وقسمت إسرائيل مدينة الخليل، بموجب الاتفاق الخاص مع السلطة الفلسطينية والذي يسمى "بروتوكول الخليل"، إلى منطقتين، "H2" الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية، والتي تشكل ثلث مساحة المدينة، وفي القلب منها البلدة العتيقة والحرم الإبراهيمي الشريف، ومنطقة "H1" الخاضعة للسلطة الفلسطينية، ووفق الجهاز المركزي للإحصاء، يعيش في مدينة الخليل 206 آلاف فلسطيني منهم 50 ألفًا يعيشون في منطقة "H2" الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية.
 
وأثار قرار "يونيسكو" إدراج الخليل على قائمة التراث العالمي، غضب إسرائيل والإدارة الأميركية, ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي القرار بأنه "سخيف", وقال في تصريح رسمي: "هذه المرة قررت يونيسكو إن مغارة المغبيلا "الاسم الإسرائيلي للحرم الإبراهيمي"، هي عبارة عن موقع فلسطيني، أي غير يهودي، وأن هذا المكان يتعرض للخطر".
 
ووصفت مندوبة أميركا الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي قرار "يونيسكو" بإدراج مدينة الخليل ضمن لائحة التراث العالمي بأنه "إهانة للتاريخ"، وقالت إن بلادها تعيد تقويم مدى انخراطها في عمل منظمة "يونيسكو"، ردًا على هذا القرار, وكانت واشنطن أوقفت المساهمة في تمويلها عام ٢٠١١ بسبب اعترافها بدولة فلسطين كعضو فيها، لكنها لا تزال حتى الآن عضوًا في هيئتها الإدارية.

 وردت وزارة الخارجية الفلسطينية بشدة على تصريحات المندوبة الأميركية، وجاء في بيان أصدرته الوزارة أمس السبت "حاولنا الرد بديبلوماسية على السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، على اعتبار أنها عديمة الخبرة الديبلوماسية وسطحية المعرفة في الشؤون الدولية".

وجاء قرار "يونيسكو" بتصنيف مدينة الخليل القديمة تراثًا إنسانيًا وموقعًا تابعًا للأراضي الفلسطينية بعد أيام من قرار لجنة التراث العالمي في "يونيسكو" في دورتها الحادية والأربعين، التي عقدت في مدينة كراكوف في بولندا، اعتبار البلدة القديمة في القدس وأسوارها تراثًا فلسطينيًا، داعية إلى الإبقاء عليه كما كان قبل احتلال المدينة عام 1967.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة الخليل بين غضب أميركا وقرار اليونسكو بإعلانها تراث فلسطيني مدينة الخليل بين غضب أميركا وقرار اليونسكو بإعلانها تراث فلسطيني



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib