أكاديمية المملكة تحتضن حفل تنصيب محمد كنبيب على رأس معهد تاريخ المغرب
آخر تحديث GMT 09:34:39
المغرب اليوم -

أكاديمية المملكة تحتضن حفل تنصيب محمد كنبيب على رأس معهد تاريخ المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أكاديمية المملكة تحتضن حفل تنصيب محمد كنبيب على رأس معهد تاريخ المغرب

أكاديمية المملكة المغربية
الرباط -المغرب اليوم

بعد التعيين الملكي للأكاديمي محمد كنبيب مديرا للمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، التابع ل أأكاديمية المملكة المغربية، وفق قانون إعادة تنظيمها، استقبلت الأكاديمية، الجمعة، حفل تنصيبه على رأس المعهد.وتقلد كنبيب مسؤولية إدارة المعهد خلفا للمؤرخ محمد القبلي، بعد مسار علمي كان فيه أستاذا للتاريخ المعاصر بجامعة الخامس بالرباط، وأستاذا زائرا بجامعة باريس الأولى (بانثيون سوربون) الفرنسية، وجامعة أوكسفورد البريطانية، بعدما حاضر بمجموعة من الجامعات الأمريكية. كما عرف في مساره الأكاديمي بمؤلَّفاته وأبحاثه حول تاريخ العلاقات بين المغاربة المسلمين واليهود، وتاريخ اليهود المغاربة، والمغرب في زمن الاستعمار، وتاريخ المحميين خلاله، فضلا عن جوانب منهجية في كتابة تاريخ الزمن الراهن.ومن المرتقب، وفق مدير المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، إعداد “جرد شامل” مع “الأطراف المعنية” لـ”معرفة المدى الذي بلغه البحث العلمي في تاريخ المغرب ببلدنا وفي الخارج”

كما سطر كنبيب أولوياته، في مداخلة له خلال حفل التنصيب بمقر الأكاديمية، قائلا إن من بينها تعزيز الرصيد المعرفي الخاص بتاريخ المغرب، وتكوين طلبة الدكتوراه، وترجمة مرجع حول كيفية حكي التاريخ للأطفال إلى العربية والأمازيغية، والاهتمام بمشروع إنشاء “دار تاريخ المغرب”، التي كانت من توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، مع فتح “آفاق واعدة” تسهم في دفعِ البحث العلمي إلى الانفتاح على “الطاقات الشابة”، و”الانفتاح اللازم” على “عمق البلاد الإفريقي، وانتمائها المتوسطي، والعالَم”.

واستحضر كنبيب “الثقة المولوية الغالية”، التي حظي بها من ملك البلاد، قائلا إن “التوجيهات الملكية” ستظل “شعلة يستنير بها المعهد” لتحقيق أهدافه العلمية. وتابع: “لي عظيم شَرَفِ تحملِ مسؤولية تسييره الجسيمة”، ووعد بـ”التفاني في العمل”، مرحبا بـ”الجميع من أطراف جامعية وغيرها، المعنية بالتاريخ والأرشيف والتراث والذاكرة”.

وتحدث المدير الجديد للمعهد عن تاريخ المغرب “العريق الضارب في القِدم”، الذي يشكل “مصدر اعتزاز لكافة المغاربة”، والذي هو “إحدى الدعامات الأساسية لتعزيز تماسك الأمة”، وقال إن التصدير الدستوري حول الهوية المغربية من الأمور الأساسية التي سيضعها المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب نصب عينيه.

 

وتطرق الأكاديمي المتخصص في التاريخ إلى ما تتميز به هذه المادة من “سعي وراء الحقيقة” و”ارتباطها الوثيق بالفكر النقدي”، قائلا إنه “قبل كل شيء علمُ التغيير” بما يتيحه من تأمل للحقب العسيرة.

وسجل كنبيب أن الثقافة “رافعة من الرافعات الأساسية للتنمية، خاصة إذا استحضرنا الآفاق التي يتيحها النموذج التنموي الجديد والآمال المعلقة عليه”. كما تحدث عن “التحديات الكبرى”، التي “تتطلب التعبئة لمواجهتها بعزم، وعلى أساس الضوابط العلمية الدقيقة التي تتطلبها الممارسة التاريخية الرصينة”، مضيفا أن “قفزة نوعية” يمكن أن تُحقق بـ”تضافر الجهود”، واضعا أمامه مثال ما يسمى بـ”مدرسة الرباط”، التي كانت مثالا بحثيا تلخص فيه الحركية العلمية لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالعاصمة من أجل “بناء مدرسة علمية رصينة (…) موثوق بها داخل المغرب وخارجه”.

وتحدث عبد الجليل لحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، عن مهام المعهد، بعد ضمه إلى الأكاديمية برسم القانون القاضي بإعادة تنظيمها، في “تفعيل عملية البحث في تاريخ المغرب، والارتقاء بالمعرفة المتصلة بماضي المغرب القريب والبعيد بهدف ترسيخ الهوية المغربية، وتأصيل الذاكرة الجماعية”، مع التعريف بتاريخ المغرب، ودعم الأرشيف والرصيد الوثائقي الخاص به، وتنظيم الأنشطة العلمية، وإعداد منشورات موجهة للأطفال والشباب، ومؤلفات بمختلف اللغات تخصص للجالية المغربية المقيمة بالخارج.

ومع تأكيده على أن العمل المتواصل للأكاديمي كنبيب “يؤهله للتفوق والنجاح” في مهمته، بعدما “تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتعيينه مديرا للمعهد الملكي للبحث في تاريخالمغرب”، تحدث لحجمري عن “الإنجازات العلمية التأسيسية المشهود بها” للمدير السابق للمعهد محمد القبلي، التي تعد “مفخرة للمدرسة التاريخية المغربية”.

وتطرق لحجمري إلى ما يمثله المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، وفق توجيهات الملك التي ألحقته بالأكاديمية، من مسار يسمح بتجديد الفهم في “المعرفة التاريخية” في ظل مستجدات العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتجديد تصوراتها ونُظُم فهمها، في ظل تطورات العصر ومقتضيات الانفتاح وحرية الفكر.

وركز لحجمري على “وفاء الأكاديمية في مجمل برنامجها العلمي” لمميزات الهوية الوطنية المغربية المتعددة الموحدة، مستحضرا حديث تصدير دستور 2011 عن تلاحم مقومات الهوية الوطنية؛ “الموحدة بانصهار كل مكوناتها، العربية الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية”، وعن “الهوية المغربية”، التي “تتميز بتبوّؤ الدين الإسلامي مكانة الصدارة فيها، في ظل تشبث الشعب المغربي بقيم الانفتاح والاعتدال والتسامح والحوار، والتفاهم المتبادل بين الثقافات والحضارات الإنسانية جمعاء.”

وحول مهمة تنمية “المعرفة التاريخية”، علق أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة قائلا إن التاريخ في ظل تطور مناهج البحث والتقصي لم يعد مجرد توثيق لأحداث الماضي وسردها، بل هو “معرفة ومصدر للتعلم”، و”نظر وتحقيق”، و”معرفة متجددة” مغزاها “حقيقة تاريخية منشودة”.هذا المقصد المعرفي، يضيف لحجمري، لا يمكن بلوغه دون “فكر نقدي”، ودون ابتعاد عن “الاستكانة للأفكار الجاهزة، والأسئلة العفوية”، مع “إبراز الأبعاد المتعددة لهويتنا الوطنية، وحقيقة كينونتها (…) والبرهنة على تاريخنا المنفتح على الحضارات والمتعدد”، دون تردد “في طرح الأسئلة التاريخية المحرجة” من أجل “التفكير في ماضينا دون تمجيد”.

قد يهمك أيضا:

جائزة العمل المتكامل بمهرجان الفيلم التربوي بفاس لفيلم «هاكاكش» من أكاديمية بني ملال خنيفرة

الفيلم المغربي «الموجة الأخيرة» يشارك مهرجان الساقية للأفلام القصير

   

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكاديمية المملكة تحتضن حفل تنصيب محمد كنبيب على رأس معهد تاريخ المغرب أكاديمية المملكة تحتضن حفل تنصيب محمد كنبيب على رأس معهد تاريخ المغرب



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال

GMT 18:55 2023 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

أجدد صيحات الأحذية من أسبوع الموضة في ميلانو

GMT 22:19 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

مقاييس الأمطارالمسجلة خلال 24 ساعة في المغرب

GMT 18:01 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib