100 عالم يجتمعون في ملتقى التراث العمراني الثالث في المدينة المنورة
آخر تحديث GMT 19:46:26
المغرب اليوم -

وسط دعوى للانخراط في فعاليات "عاصمة الثقافة الإسلامية"

100 عالم يجتمعون في ملتقى التراث العمراني الثالث في المدينة المنورة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 100 عالم يجتمعون في ملتقى التراث العمراني الثالث في المدينة المنورة

قصر السبيعي في شقراء من نماذج التراث العمراني
الرياض ـ المغرب اليوم

حددت اللجنة المنظمة لملتقى التراث العمراني الوطني الثالث المزمع انعقاده في المدينة المنورة، 31 آب/ أغسطس المقبل آخر موعد لتسليم الأبحاث الكاملة المشاركة في الملتقى، الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة بمركز التراث العمراني الوطني وبتوجيه ومتابعة ومباشرة من رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز. وأوضح المشرف العام على مركز التراث العمراني الوطني بالهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس الملتقى الدكتور مشاري بن عبدالله النعيم أن اللجنة التنظيمية للملتقى استقبلت أكثر من 100 ملخص لبحوث علمية، بعث بها علماء وخبراء متخصصون في التراث العمراني وترميمه والمحافظة عليه وتوظيفه في مجالات الحياة المختلفة من داخل المملكة ودول العالم المختلفة، وقال إن اللجنة المختصة بدراسة البحوث اختارت 57 ملخصاً منها، وتم إبلاغ من وقع الاختيار على ملخصات أبحاثهم.
وقال النعيم: اللجنة قطعت شوطاً كبيراً في الإعداد والتمهيد لانطلاقة الملتقى، وباشرت جميع اللجان المتخصصة مهامها الإعدادية والإشرافية والتنفيذية منذ الانتهاء من فعاليات ملتقى التراث العمراني الوطني الثاني بالمنطقة الشرقية، وظلت تعقد الاجتماعات واللقاءات الدورية المتواصلة تحضيراً لهذا الحدث الوطني المهم، المنعقد في إطار فعاليات "المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013". لافتا إلى الرعاية الكريمة للملتقى من أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس اللجنة التوجيهية العليا للملتقى ورئيس مجلس التنمية السياحية بمنطقة المدينة المنورة.
وأضاف النعيم: الهيئة إذ تنظم الملتقى بمشاركة إمارة المدينة المنورة، وأمانة المدينة المنورة، وهيئة تطوير المدينة المنورة، وجامعة طيبة، تهيب بشركائها في القطاعين العام والخاص بالدولة وشرائح المجتمع المحلي المختلفة، أن يعمل الجميع على تنسيق الجهود وتضافرها من أجل إنجاح الملتقى في دورته الثالثة، لا سيما أنه يأتي متزامناً مع مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية.
وأشار النعيم إلى أن الملتقى يستمد أهميته وقيمته من عمق المدينة المنورة وبعدها الحضاري والتاريخي ومكانتها في قلوب المسلمين، إلى جانب أن انعقاده يأتي في ظل ترقب صدور عدد من القرارات والأنظمة الجديدة التي تضاف إلى القرارات التي صدرت من المقام السامي لحماية وتطوير التراث الوطني وإبراز البُعد الحضاري للمملكة العربية السعودية.
وأبان النعيم أن الملتقى يهدف إلى المحافظة على التراث العمراني وإعادة تأهيله واستثمار مبانيه ومواقعه، ونشر الوعي والثقافة والارتقاء بهما على المستويات كافة، مما يسهم في الاهتمام بالتراث العمراني، إلى جانب تقييم الوضع الراهن للتراث العمراني الوطني في منطقة المدينة المنورة، وإبراز الدور الاقتصادي للاستثمار في مجال تطوير مواقع ومباني التراث العمراني في المملكة، ودراسة معوقات تمويل مشاريع المحافظة على التراث العمراني وتنميته، وإيجاد الحلول المناسبة لتذليلها، فضلاً عن إبراز أهمية ودور التعليم الجامعي في المملكة في مجال الحفاظ على التراث العمراني، ورفع مستوى كفاءة التنسيق والشراكة بين الجهات ذات العلاقة بالتراث العمراني في المملكة بما يحقق الفائدة الاجتماعية والاقتصادية من خلال توفير الفرص الوظيفية، الأمر الذي يسهم في دعم الناتج المحلي ومسيرة التنمية التي تعيشها بلادنا حالياً، فضلاً عن أن الملتقى سيبحث ضمن أهدافه الإشكالات التقنية التي يعاني منها التراث العمراني، ودور البحث العلمي في هذا المجال.
يذكر أن ملتقى التراث العمراني الوطني يعقد سنوياً في إحدى مناطق المملكة بالتعاون مع أمانات المناطق والجامعات السعودية، ويأتي تنظيمه في إطار تفعيل توصيات المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية الذي نظمته الهيئة بالشراكة مع عدد من الجهات خلال الفترة من 9-14 /6 /1431هـ بالرياض.
وكانت الدورة الأولى نظمت في جدة خلال الفترة من 18-20 ذو الحجة 1432هـ، الموافق 14-16 تشرين الثاني/ نوفمبر 2011، برعاية أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، والدورة الثانية خلال الفترة من 25-28 /1 /1434هـ الموافق 9-12 /12 /2012 في المنطقة الشرقية، برعاية الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

100 عالم يجتمعون في ملتقى التراث العمراني الثالث في المدينة المنورة 100 عالم يجتمعون في ملتقى التراث العمراني الثالث في المدينة المنورة



إليانا ميجليو اختارت فستانًا طويلًا بحمالتين منسدلتين

إطلالات استوائية لفنانات العالم على السجادة الحمراء

روما ـ ريتا مهنا

GMT 03:33 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

كيت ميدلتون تنتقي أفضل الملابس من توقيع أفخر العلامات
المغرب اليوم - كيت ميدلتون تنتقي أفضل الملابس من توقيع أفخر العلامات

GMT 04:14 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

5 أسباب تُحتّم عليكم زيارة النرويج من بينها الدببة القطبية
المغرب اليوم - 5 أسباب تُحتّم عليكم زيارة النرويج من بينها الدببة القطبية

GMT 09:16 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بديكور مميز لتلفيون مودرن في غرفة المعيشة
المغرب اليوم - استمتع بديكور مميز لتلفيون مودرن في غرفة المعيشة

GMT 02:53 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الصويرة تستعد لتدشين خطين جويين مهمين
المغرب اليوم - الصويرة تستعد لتدشين خطين جويين مهمين

GMT 00:52 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على روعة "الجبس المغربي" وامنحي منزلك نكهة عربية
المغرب اليوم - تعرفي على روعة

GMT 12:52 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تركيا ومصر وإسبانيا تكبد "حوامض المغرب" خسائر بـ200 مليار

GMT 21:09 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على تعليق محمد صلاح بعد فوزه بجائزة رجل العام

GMT 14:12 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيب سيغورا يبكي أثناء توقيع فرانك دي يونغ لنادي برشلونة

GMT 23:08 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

طفل من مشجعي ليفربول يُحرج فيرجيل فان دايك

GMT 14:21 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو يسجل أسوأ بداية هجومية منذ أعوام

GMT 14:04 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة إيكاردي تستفز جماهير الإنتر
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib