مصر تحتفل باليوم العالمي للمتاحف وتفتح أبوابها للجمهور بالمجان
آخر تحديث GMT 12:07:13
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

بجانب تنظيم معارض مؤقتة لعرض القطع الأثرية

مصر تحتفل باليوم العالمي للمتاحف وتفتح أبوابها للجمهور بالمجان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مصر تحتفل باليوم العالمي للمتاحف وتفتح أبوابها للجمهور بالمجان

المتحف المصري
القاهرة - المغرب اليوم

تحتفل مصر، باليوم العالمي للمتاحف السبت بفتح بعض متاحفها مجاناً للجمهور، بجانب تنظيم معارض مؤقتة مميزة، لعرض العديد من القطع الأثرية النادرة لأول مرة. بالإضافة لتنظيم احتفالات وعرض أفلام وثائقية عن تاريخ صناعة النسيج المصري، حيث قال الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، التابع لوزارة الثقافة المصرية: «أبواب المتاحف التابعة لقطاع الفنون التشكيلية ستفتح مجاناً أمام الجمهور المصري، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، يوم السبت الموافق 18 مايو (أيار) الجاري».

وأضاف: «ستقام الأنشطة الثقافية والفنية لمواكبة الاحتفال الذي أصبح تقليداً ثابتاً كل عام، ويساهم في الترويج لمصر من خلال قوتها الناعمة المتمثلة في ثقافتها وفنونها»، ويشار إلى أن المجلس الدولي للمتاحف، خصص يوم 18 مايو (أيار) للاحتفال بـ«اليوم العالمي للمتاحف» سنوياً، بداية من عام 1977. لإلقاء الضوء على أهمية المتاحف ودورها التوعوي والتعليمي والثقافي، ويهدف إلى إتاحة الفرصة للمختصين باﻟﻤتاحف للتواصل مع الجمهور ولفت أنظارهم إلى التحديات التي تواجه اﻟﻤتاحف كما يسعى إلى التذكير بأهمية اﻟﻤتاحف كوسائط تستثمر من أجل تقوية الروابط الإنسانية وتنمية المجتمعات.

في السياق نفسه، يعرض المتحف المصري بالتحرير، مجموعة من القطع الأثرية التي تلقي الضوء على العادات والتقاليد قديماً وربطها بما هو مستمر حتى الآن، ضمن إطار موضوع هذا العام الذي حددته المنظمة الدولية للمتاحف تحت عنوان: «دور المتاحف في الحفاظ على العادات والتقاليد».

وقالت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير، في بيان صحافي إن «القطع المختارة عبارة عن مجموعة من أدوات التجميل في مصر القديمة التي تتضمن العديد من أواني حفظ الزيوت العطرية، وملاعق مساحيق التجميل المصنوعة من الخشب والأحجار ذات الأشكال المختلفة، وأواني الكحل والمراود، والمرايا والأمشاط الخشبية بالإضافة إلى شفرات التجميل المصنوعة من البرونز».

وأضافت أن المتحف ينظم غداً السبت جولات تعليمية إرشادية مجانية في المتحف ومتحف الطفل لتسليط الضوء على العادات والتقاليد في مصر القديمة،كما ينظّم متحف النسيج المصري بفترته المسائية اليوم الجمعة وغداً السبت، سلسلة من المحاضرات وفيلما وثائقيا عن تاريخ ومستقبل النسيج اليدوي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف.

وقالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، إن «اليوم الأول سوف يتضمن محاضرة حول تاريخ ومستقبل فن الأراجوز بقاعة المحاضرات بالمتحف، يليه عرض مجاني لفرقة الكوشة للعرائس أمام المتحف».

وأضاف أشرف أبو اليزيد، مدير عام المتحف، في بيان صحافي إن «اليوم الثاني سيتم تنظيمه بالتعاون مع متحف باردو التونسي، لتكون احتفالية مشتركة بين المتحفين حيث سيتم عرض فيلم وثائقي تبادلي بين المتحفين حول تاريخ ومستقبل النسيج اليدوي، كما سيتم عرض فيلم وثائقي آخر عن نسيج الزرابي التونسي. ويعقب عرض هذه الأفلام عرض مجاني لفن الأراجوز تقيمه (فرقة الكوشة للعرائس) أمام المتحف بشارع المعز التاريخي».

ويستقبل متحف النسيج زائريه في شهر رمضان على فترتين: من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثالثة عصراً، والفترة الثانية تبدأ من الساعة الثامنة والنصف مساءً وحتى الساعة الثانية عشر مساءً، كما ينظم متحف قصر محمد علي بالمنيل بالقاهرة، معرضاً أثرياً مؤقتاً تحت عنوان «سفرة دايمة»، بسراي الإقامة. ويقدم هذا المعرض مجموعة من أدوات المائدة الخاصة بالأمير وأسرته التي تعرض لأول مرة، وتشمل أطباقاً تحمل اسم الأمير وشوكا وسكاكين عليها شعار الدولة العثمانية.

وقال ولاء الدين بدوي، مدير عام المتحف، بأنه نظراً لأن رمضان هو شهر التجمعات العائلية، فقد تقرر عرض كل أدوات السفرة، مثل أطباق صيني تمت صناعتها في فرنسا ولها تلبيسات مصنوعة من الفضة عليها اسم الأمير محمد علي، وكذلك كاسات مصنوعة من الكريستال. موضحاً أنه من المقرر أن يستمر المعرض حتى نهاية شهر رمضان المبارك.

قد يهمك ايضا :

خروج "المتحف المصري" من بين قائمة الترتيب الأفضل حول العالم

"الآثار" تعلن احتواء المتحف المصري الكبير على مقتنيات عنخ أمون كاملة

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تحتفل باليوم العالمي للمتاحف وتفتح أبوابها للجمهور بالمجان مصر تحتفل باليوم العالمي للمتاحف وتفتح أبوابها للجمهور بالمجان



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib