المؤسسة الوطنية للمتاحف تعرض مقتنياتها بشراكة مع وزارة الثقافة المغربية
آخر تحديث GMT 11:56:00
المغرب اليوم -

المؤسسة الوطنية للمتاحف تعرض مقتنياتها بشراكة مع وزارة الثقافة المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المؤسسة الوطنية للمتاحف تعرض مقتنياتها بشراكة مع وزارة الثقافة المغربية

المؤسسة الوطنية للمتاحف
الرباط -المغرب اليوم

افتتحت المؤسسة الوطنية للمتاحف ،امس الثلاثاء، معرضها المميز الذي يقتفي أثر المشهد الفني الراهن، بتقديم مقتنياتها من الأعمال الفنية لفنانين مغاربة محترفين، بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة.وتندرج هذه الأعمال التي تم تقديمها بمناسبة افتتاح معرض "وعود الفن .. مشهد فني راهن " في إطار دعم المؤسسة الوطنية للمتاحف، ووزارة الثقافة لقطاع تأثر بشكل ملحوظ بالأزمة الصحية، فضلا عن النهوض ب المشهد الفني المغربي.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف مهدي قطبي إن هذه العملية قامت بها بشكل مشترك مؤسستان ذات طابع ثقافي اتحدتا في خدمة الأمل والشباب والتضامن، مشيرا إلى الطابع الاستثنائي لهذا الحدث الفني، الذي يعتبر الأول من هذا الحجم الذي يجمع حوالي 270 عملا لفنانين شباب واعدين.
وسجل أن "الرباط ، مدينة الأنوار وعاصمة الثقافة، ستعرف تنظيم معارض متحفية في جميع فضاءاتها الثقافية تقريبا: متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، والمتحف الوطني للتصوير، وأروقة باب الرواح ، والباب الكبير، ومحمد الفاسي ".وأبرز قطبي تفرد شهر غشت، كشهر للألوان والابداعات والآمال التي يحملها الشبابالمغربي، مشيدا بانخراط وزارة الثقافة في إنجاح هذا المشروع .

من جهته، أكد مدير الفنون بوزارة الثقافة والشباب والرياضة محمد بن يعقوب أن التعاون بين الوزارة والمؤسسة الوطنية للمتاحف، أعطيت له دفعة جديدة بعد التوقيع، في يوليوز 2020، على اتفاقيات تروم تعميق الشراكة بينهما في عدة مجالات، لا سيما إعارة مائة عمل لفنانين مغاربة من المجموعة غير المعروضة لوزارة الثقافة ومساهمة تضامنية بقيمة 2 مليون درهم في برنامج اقتناء أعمال فنانين مغاربة محترفين مقيمين في المغرب.وأوضح بن يعقوب أن هذه الشراكة المثمرة مكنت المؤسسة الوطنية للمتاحف من الحصول على 140 عملا فنيا إلى جانب 130 آخرين اقتنتهم وزارة الثقافة، مضيفا أن هذا التعاون المؤسساتي مكن من عرض ما مجموعه 270 عملا.

وشدد مدير الفنون أنه بفضل هذه المجهودات، أتيحت الفرصة للفنانين المبتدئين لمشاهدة أعمالهم معروضة في أماكن ثقافية مرموقة في المملكة.
من جانبه، قال مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، عبد العزيز الإدريسي، إنه تفاجأ بجودة الأعمال المعروضة ، مبرزا الطابع المتميز لهذا المعرض، الذي يتوزع بين متحفين تديرهما المؤسسة الوطنية للمتاحف، وثلاثة أروقة تابعة لوزارة الثقافة.واعتبر الادريسي أنه فضلا عن التصوير الفوتوغرافي، فإن المشهد الفني الحديث معروض بمتحف محمد السادس ورواقي الباب الكبير ومحمد الفاسي، مضيفا أنه يتم أيضا تقديم فنانين متميزين في معرض باب الرواح.

وأشار كذلك إلى أن هذا المعرض سيمكن المغاربة من اكتشاف المشهد الفني الشاب، سواء فنانين من خريجي مدارس الدار البيضاء وتطوان، بالإضافة إلى فنانين ينتمون إلى حركة مدينة الصويرة، أو غيرهم من الشباب للاكتشاف.

وبالنسبة للإدريسي، فإن هذا التعاون المثمر بين المؤسسة الوطنية للمتاحف، ووزارة الثقافة يمثل استمرارا لتنفيذ مشاريع ثقافية وتمكين مدينة الرباط من برمجة ثقافية حقيقية، مسجلا أنه "من خلال هذا المعرض سيكون لدينا جمهور شاب يكتشف الأعمال الجميلة".وقامت المؤسسة الوطنية للمتاحف بشراكة مع وزارة الثقافة بعملية اقتناء لأعمال فنية، تتضمن لوحات من أنماط مختلفة وأعمال مبتكرة، حيث تركز الأعمال المعروضة في قاعة محمد المليحي، التابعة لمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر على الإنتاجات الفنية للمواهب الجديدة، فضلا عن جيل من الفنانين التشكيليين المتميزين ، ودعوة لاكتشاف الحساسيات، والبحوث التشكيلية والالتزام الفني الذي يزخر به المشهد الراهن في المغرب.

قد يهمك ايضا :

تعرف على أروع المناطق الطبيعية حول العالم دون مغادرة المنزل

المؤسسة الوطنية للمتاحف تعتزم دعم التشكيليين بـ 6 ملايين درهم

 

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المؤسسة الوطنية للمتاحف تعرض مقتنياتها بشراكة مع وزارة الثقافة المغربية المؤسسة الوطنية للمتاحف تعرض مقتنياتها بشراكة مع وزارة الثقافة المغربية



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 11:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف
المغرب اليوم - نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 11:29 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف
المغرب اليوم - أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib