تنظيم فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الشعر المغربي في مدينة مراكش
آخر تحديث GMT 09:14:02
المغرب اليوم -

يحتضن فضاء قصر الباهية التاريخي حفل الافتتاح الجمعة المقبلة

تنظيم فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الشعر المغربي في مدينة مراكش

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تنظيم فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الشعر المغربي في مدينة مراكش

مهرجان الشعر المغربي بمراكش
مراكش - المغرب اليوم

تُنظِّم دار الشعر في مراكش تحت رعاية الملك محمد السادس، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الشعر المغربي، وذلك في كل من قصر الباهية وحديقة عرصة مولاي عبدالسلام، أيام 25 و26 و27 أكتوبر الجاري في مدينة مراكش.

يأتي تنظيم هذا المهرجان، في افتتاح الموسم الثقافي الثالث لدار الشعر في مراكش، ترسيخا لعلاقة التعاون القائمة بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة في المملكة المغربية ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويحتضن فضاء قصر الباهية التاريخي، حفل افتتاح الدورة الثانية للمهرجان، الجمعة 25 أكتوبر، على الساعة السابعة والنصف مساء وسيفتتح الفنان والمصور الفوتوغرافي، أحمد بن اسماعيل، فعاليات حفل الافتتاح بمعرض “بورتريهات: ذاكرة الشعراء المغاربة”، لينطلق الحفل، الذي يعرف حضور وزير الثقافة والشباب والرياضة الحسن عبيابة، وعبد الله لعويس رئيس دائرة الثقافة في حكومة الشارقة، ولفيف من الشعراء والنقاد والاعلاميين، وشخصيات تنتمي الى عالم الثقافة والفن.

وتكرم الدورة الثانية لمهرجان الشعر المغربي، رائدة من رواد الشعر المغربي والعربي الشاعرة المرموقة مليكة العاصمي، الى جانب الشاعر الحساني الألمعي محمد سالم بابا، وأيقونة الإعلام الثقافي وأحد اللواتي أسسن انطلاقته الفعلية، الإعلامية الرائدة فاطمة التواتي.

كما تكرم الدورة الثانية للمهرجان الفنان العربي الكبير مارسيل خليفة، والذي يحيي حفل الافتتاح، في لحظة استثنائية تشهدها “مراكش ديوان الشعراء المغاربة”، من خلال روائعه التي سكنت وجدان الجمهور العربي.

ويحمل الفنان الكبير قصائد الشعراء على عوده، ليشدو بها أمام جمهور فضاء قصر الباهية التاريخي. ويتضمن حفل الافتتاح قراءات شعرية للشاعرين ثريا مجدولين وحميد الشمسدي، كما يتم الإعلان عن المتوجين في مسابقتي “النقد الشعري” و”أحسن قصيدة” للنقاد والشعراء الشباب، ويقدم الفنان أمير علي مقاطع من معزوفات على آلة الكمان.

وتتواصل الفعاليات اليوم الموالي، السبت 26 أكتوبر، بفضاء القاعة الصغرى(المركز الثقافي الداوديات)، على الساعة العاشرة والنصف صباحا، بانطلاق منتدى المهرجان حول موضوع “الشعر المغربي وأسئلة التلقي”، وتعرف مشاركة لفيف من النقاد والباحثين: د. اسليمة أمرز، دة. خديجة توفيق، د. عبدالقادر حمدي، د. حسن المودن، ويقدم الناقد الدكتور محمد زهير، رئيس لجنة التحكيم جائزة النقد الشعري، المتوج بجائزة النقد للنقاد والباحثين الشباب في دورتها الثانية. وبعدها يتم تتويج والاحتفاء بالمشاركين في ورشات الكتابة الشعرية الخاصة بالشباب.

وتحتضن حديقة “عرصة مولاي عبدالسلام”، هذا الفضاء التاريخي القريب من “الكتبية، أحد معالم مراكش التاريخية، على الساعة السابعة والنصف مساء، فقرة الأماسي الشعرية بانطلاق فقرة “نبض القصيدة”، والتي يقوم بتقديمها الشاعر نجيب خداري، وتشهد مشاركة الشعراء: أحمد الحريشي، فدوى الزياني، محمد عرش، إلهام زهدي. تليها فقرة “أبجديات وكوريغرافيا”، في حوار شعري فني خلاق، بين الشاعر رشيد خالص، والذي توج هذه السنة مناصفة مع الشاعر مصطفى ملح بجائزة المغرب للكتاب صنف الشعر، والفنانة المسرحية والتلفزيونية المتألقة وسيلة الصابحي. ويحي ثلاثي تقاسيم، برئاسة الفنان ناصر هواري، الفقرة الموسيقية.

وتنطلق على الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الأحد 27 أكتوبر، بحديقة “عرصة مولاي عبدالسلام”، أمسية فقرة “قصيدة مغربية”، والتي تقوم بتأطيرها الشاعرة والفنانة التشكيلية نعيمة فنو، وتعرف مشاركة الشعراء: مولاي رشيد العلوي، صالح لبريني ، نزيهة أباكريم، الطاهر خنبيلا، فقرة تحتفي بالمنجز الشعري في تعدده، وفي مختلف تجاربه. ويسهر كل من الفنانة وصال حاتم والفنان أنس الملحوني، على المصاحبة الموسيقية. كما سيقام حفل تتويج وتقديم شواهد المشاركة الخاصة بورشة “شاعر في ضيافة الأطفال”، الموسم الثاني 2018/2019 للأطفال، إلى جانب حضور ومشاركة الشاعر المتوج بجائزة أحسن قصيدة.

وفي السابعة والنصف مساء، يقام حفل الاختتام بفضاء حديقة عرصة مولاي عبدالسلام، بتقديم فقرة “رؤى شعرية”، والتي تقوم بتنشيطها الإعلامية فاطمة التواتي، وبمشاركة الشعراء: إسماعيل زويريق، وداد بنموسى، يونس الحيول، والطيب هلو. تليها فقرة “أبجديات وموسيقى”، في لحظة فنية حوارية أخرى، تجمع بين الزجال الشاعر مراد القادري والفنانة فاطمة الزهراء ناظيفي والفنان عزالدين دياني.

 

قد يهمك ايضا
الملك يُشدّد على العدالة في تحسين مناخ الاستثمار

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الشعر المغربي في مدينة مراكش تنظيم فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الشعر المغربي في مدينة مراكش



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib