ننشر نص كلمة حاكم الشارقة خلال حفل افتتاح فعاليات الدورة 38 من معرض الكتاب
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أكَّد أن الأمم المعززة بالعلم لا يمكن المساس بها والجهل يحط من مكانتها القوية

ننشر نص كلمة حاكم الشارقة خلال حفل افتتاح فعاليات الدورة 38 من معرض الكتاب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ننشر نص كلمة حاكم الشارقة خلال حفل افتتاح فعاليات الدورة 38 من معرض الكتاب

افتتاح معرض الشارقة للكتاب
الشارقة - نورما نعمات

أكد الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس  الاعلى حاكم الشارقة أن الامم الواثقة المعززة بالعلم لا يمكن المساس بمكانتها بينما يحط الجهل من مكانة الأمم القوية ولو امتلكت كل معدات الكون. وأن الثقافة مشروع عراقة راسخة يتجلى بثقة الأمة بنفسها وفي قدرتها على الاسهام في صناعة مستقبل ويحميها من الجهل والتخبط في الظلمة.

وقال الشيخ سلطان  في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح معرض الشارقة للكتاب وإعلان الشارقة عاصمة عالمية للكتاب في العام 2019، "يسعدنا استضافتكم  في امارة الشارقة كل عام اهلا  بكم في  رحاب  المعرفة وحضرة الكتاب  وعراقة التاريخ والحضارات التى جاءتنا من  صفحات  الكتاب  من مختلف الدول والثقافات لتحكي لنا عن تاريخ البشرية المشتركة وتقدم تجارب متنوعة فيها منفعة وعبرة لمستقبلنا  جميعا ".

واضاف خلال افتتاحه فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب بدورته 38  "منذ 40 عاما  لم  تكن الشارقة كما  ترونها الان ولم يكن  احد يتوقع  ان تبني  كل  هذه الانجازات الثفاقية لكننا  كنا  نعرف اننا واصلون  الى هذه  المكانة بفضل الله وبفضل وضوح  الرؤية  والاصرار على تنفييذها فالثقافة بنت الصبر , كما تعلمت انا شخصيا بالرغم من الصبر الذي يحتاجه مشوار الثقافة الا انه لم يكن مجرد خيال بل السبيل الوحيد الذي يوصلنا الى اهدافنا".

وأوضح "أردنا مجتمعا مستقلا راقيا في اخلاقه وعلاقاته واقتصاد مستدام واعيا وعلما نبني به نهضتنا وهذا لا يتحقق الا بالمعرفة والعلم والكتاب".

وأشار إلى أن اليونسكو اختارت إمارة الشارقة هذا العام عاصمة عالمية للكتاب وهي مكانة لا تأتي الا استحقاقا للجهد والتخطيط والسهر, ونرحب  بدولة المكسيك  ضيف شرف معرض  الشارقة الدولي  للكتاب لهذه  الدورة.

ولفت إلى أن اليونسكو وضعت ومعها مؤسسات دولية عريقة معاير دقيقة لاختيار عاصمة الكتاب العالمية وهذه المعايير استوفتها الشارقة خلال مشوارها الطويل وها هي مجسدة في كل مشهد في الامارة وفي مكتبة كل بيت وثقافة كل طفل وشاب وشابة وفي خطط كل مؤسسة للمستقبل وفي طموح الاجيال واستقرار المجتمع ورفعته وتقدمه وفي حجم الفعاليات الثقافية على مدار العام ومدى التفاف المواطنين والمقيمين حولها والاقبال عليها بالاضافة الى مدى التزماها بعمقها الاقليمي وقيمتها الانسانية.

وبين أن احد معاييراختيار عاصمة الكتاب عالميا   كان يتحدث عن حرية النشر والتعبير وقد جرت العادة ان يسود  الاعتقاد ان منتقطتنا تفتقر الى هذه القيم لكن الحقيقة ان الثقافة تحتاج للحرية كي تنمو.

ووصفها بانها  مثل النبتة اذا وضعت في اناء صغير عليها ان تموت او تتشوه لكننا منحناها مساحة وفتحنا لها افاق المستقبل وبالمقابل حتى لا تستغل الثقافة للمس في المجتمع ربينا المسؤولية في كل نفس وعززنا انتماء الفرد للمجتمع وغلبنا المصلحة العامة على المصلحة الضيقة وحرصنا على تشجيع تجربتنا الثقافية الخاصة المرتبطة بجدورنا وتراثنا فجاءت الحرية  مسؤولة وملتزمة بمصلحة المجتمع ودائما بهدف التنمية والتقدم. 

هناك تساءل إلى أين تسير الشارقة ماذا بعد, نحن نجيب لم يكن اللقب غايتنا النهائية حتى نتوقف عنده, وسنواصل مشوارنا الثقافي حتى نستعيد للامتنا المكانة التي تليق بتاريخها وتراثها منجزاتها التي ملئت العالم نورا ومعرفة

منذ عدة سنوات ولا زلنا نعمل على مشروعنا  الثقافي في العالم العربي حيث تنتشر بيوت الشعر في ارجاء والوطن العربي وفي ملتقى الشارقة للسرد والقصة والرواية وفي اعمال الابداع العربي للشباب والمسرح ومهرجاناته في كل بلد عربي.

واحسست من خلال ذلك العطاء ان انوار القرن الثامن عشر لا تزال تضيء وان كتابنا وادبائنا لا يقل اهمية عن كتاب وادباء ذلك القرن.

فلنتحد ونقرر على ان يكون هذا القرن قرن انوار الامة العربية لنزيل الظلمات ونرفع راية العقلانية عاليا.

 

قد يهمك ايضا
البريكي يقدّم أمسية شعرية جديدة في معرض الشارقة للكتاب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ننشر نص كلمة حاكم الشارقة خلال حفل افتتاح فعاليات الدورة 38 من معرض الكتاب ننشر نص كلمة حاكم الشارقة خلال حفل افتتاح فعاليات الدورة 38 من معرض الكتاب



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib