الشيخوخة تتحول إلى ثيمة فنية يُمكن لمسها بمعرض تشكيلي في القاهرة
آخر تحديث GMT 11:56:00
المغرب اليوم -

يتضمن مجموعة من الأعمال عبر العرض الافتراضي هي بطلتها

"الشيخوخة" تتحول إلى ثيمة فنية يُمكن لمسها بمعرض تشكيلي في "القاهرة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

معرض تشكيلي في "القاهرة"
القاهره - المغرب اليوم

تحول المثل الغربي القائل: «للشباب وجه جميل وللشيخوخة روح جميلة»؛ إلى حقيقة يمكن لمسها عن قرب مع تحول «الشيخوخة» من حقيقة بيولوجية إلى ثيمة فنية، عبر معرض تشكيلي يحمل اسمها، الذي ينظمه غاليري لمسات، في العاصمة المصرية القاهرة.
يقدم المعرض، الذي يضم 30 تشكيلياً من مصر والدول العربية، عبر العرض الافتراضي، مجموعة من الأعمال بطلتها الشيخوخة، ليس فقط عبر ملامح كبار السن، التي تنطلق عبر البورتريهات، ولكن يعبرّون بالمرحلة العُمرية عن مفاهيم أخرى يعيدون اكتشافها بإضافة رؤيتهم الخاصة، ويربطون بينها وبين معانٍ متعددة، تمنح أبعاداً جديدة لحالة التقدم في العمر.
عن المعرض تقول منظمة المعرض ومديرة غاليري «لمسات»، الدكتورة نيرمين شمس، لـ«الشرق الأوسط»: «الشيخوخة حالة إنسانية يمكن أن نعبّر بها عما هو قديم، مما يعكس معاني الأصالة والعراقة، كما يمكن أن نعبر بها عن تواصل الأزمنة من الماضي للحاضر وحتى المستقبل، ولأننا بحاجة إلى معرفة وتقدير الأشياء القديمة حتى نستلهم منها الجديد والمبتكر، وكذلك التواصل بين كافة الأجيال، فإننا لجأنا إلى ثيمة الشيخوخة وتحويلها قيمة تشكيلية، نضعها أمام الفنانين لكي يعبروا عنها كل وفق رؤيته».
وتشير شمس إلى أن الفنانين المشاركين بالمعرض عبروا عن هذه الثيمة بأكثر من طريقة؛ الأولى من خلال التعبير عنها بالبورتريهات، والتي تعكس ملامح كبار السن سواء بالصور الفوتوغرافية أو التصوير الزيتي، أو عبر اللجوء إلى معالم قديمة داخل مصر، إلى جانب توظيف المنحوتات والخزفيات القديمة، والقطع الفنية اليدوية «الديكوباج»، وكذلك إعادة التدوير للأشياء القديمة.
تتسع مظلة الشيخوخة فنياً عبر الأعمال المشاركة؛ فنراها في شكلها المباشر التقليدي عبر ظهور تجاعيد الوجه، أو الإصابة بالوهن والمرض، منها بورتريه للفنانة مروة عفت، بالقلم الرصاص يظهر تجاعيد الشيخوخة، مع مراعاة الظلال الثقيلة وكتل الوجه، وتقول: «هذا العمل من أكثر البورتريهات التي أثرت فيّ، فهو يجسد حالة إنسانية معينة، حيث تترك تجاربنا الحياتية أثراً على ملامحنا، نلمسها عند الوصول لسن الشيخوخة».
وبرأي الفنانة أمل أحمد مصطفى، فإن «الشيخوخة هي الأشياء القديمة الثمينة جداً التي نحتفظ بها في ذاكرتنا، فهي مثل الذهب قيمتها لا تقل مع مرور الزمن». وهي الرؤية التي تعبر عنها بـ5 لوحات بالمعرض، فالشيخوخة نجدها رمزاً للصمود في ظل ما في رقبتها من عوائق، أو قد تكون دلالة على الطهارة تتساوى بمرحلة أن يكون طفل جنيناً في رحم أمه لم يولد بعد.
من السعودية، اختارت الفنانة بدور اليافعي، أن تعبر عن الشيخوخة بأحد الأجداد يعّلم أحفاده القرآن الكريم، ومن حوله يستمتع الأحفاد بدفء العائلة. وعن ذلك تقول: «كبار السن هم تاج الرؤوس ودرة العائلة وعمود المنزل، اخترت أن أقدم رسالتي الفنية لهم فهم ذخيرة الخير ومستودع البركة والعطاء المتجدد، وهذه الرسالة لها أثر عميق في نفسي، فالأجداد مصدر الحنان والدفء في حياتنا، والقلب الذي يخاف علينا».
وفي تناول يغرد خارج السرب، تأتي أعمال الفنان الدكتور محمد محيي الدين محمود، الذي اختار إعادة التدوير للأشياء القديمة للتعبير عن الشيخوخة، ويقول: «شغلت بالي طويلاً عبارة أن (أكبر خطر على البيئة هو الإنسان)، ومع البحث تبين لي أن المعنى ببساطة هو أننا لكي نعيش نستخدم الأشياء والخامات من حولنا، لكن يظل هذا المُستهلك هو الخطر، لذا فكرت في كيفية التعامل مع أشيائنا القديمة التي تشيخ، فكان ذلك عبر الاستفادة من هذه المستهلكات باختلاف أنواعها وأحجامها وأشكالها، وعمل إعادة توظيف لها بابتكار منتجات جديدة، حيث قمت بتوظيف عدد من الخامات التي تقادمت بمرور الوقت في إنتاج وحدات إضاءة وساعة وكرسي ومقلمة مكتب، وهي المنتجات التي أشارك بها في المعرض».
أما الفنانة شيماء شمس فعبرت عن الشيخوخة بلوحة بائع العرقسوس، ذلك الشخص الذي يرتبط بالحارة الشعبية المصرية، يدور فيها ساقياً الناس مشروبهم المفضل. وفي تجربة مشابهة، اختار الفنان العراقي محمد فتاح تجسيد صياد السمك، وطرقه البدائية في الصيد.
جامعاً بين الشيخوخة والطفولة، جاءت أعمال الفنان أيمن صالح، فهو يعبر عن الأولى ببورتريه لوالدته، وعن الثانية بابنته. بينما اختارت الفنانة أسما سعد التعبير عن الشيخوخة بعدة بورتريهات لنجوم الفن المصري، مثل محمود المليجي ومحمود عبد العزيز ورشدي أباظة ومحمد منير.

وقد يهمك ايضا:

الأساطير الشعبية تتحكّم في المعرض الصيفي الأول في القاهرة

"ازهار" معرض قاهري يجني ثمار المواهب الشابة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيخوخة تتحول إلى ثيمة فنية يُمكن لمسها بمعرض تشكيلي في القاهرة الشيخوخة تتحول إلى ثيمة فنية يُمكن لمسها بمعرض تشكيلي في القاهرة



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 11:29 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف
المغرب اليوم - أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»

GMT 07:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

"Great Wall" تطرح سيارة بسعر 8.68 ألف دولار

GMT 06:55 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

سكودا تتحدى مرسيدس وبي إم دبليو بنسخة SUV كوبيه من Kodiaq
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib