الإحتلال الإسرائيلي يمنع إقامة مهرجان الدمى للأطفال في القدس بعد إغلاقه أسبوعًا
آخر تحديث GMT 19:46:41
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بحجة تمويله من السلطة الفلسيطينية ويشمل مسرحيات وأفلام أطفال

الإحتلال الإسرائيلي يمنع إقامة مهرجان الدمى للأطفال في القدس بعد إغلاقه أسبوعًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الإحتلال الإسرائيلي يمنع إقامة مهرجان الدمى للأطفال في القدس بعد إغلاقه أسبوعًا

مدير مسرح القدس "الحكواتي" محمد حلايقة
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

أعلن مدير مسرح القدس "الحكواتي" محمد حلايقة أن المخابرات الإسرائيلية سمحت، الإثنين، بفتح ابواب المسرح ولكنها أبقت على منعها إقامة مهرجان الدمى للأطفال فيه أو في اسرائيل، بحجة أن المهرجان مموَّل من السلطة الفلسطينية. وقال محمد حلايقة لوكالة "فرانس برس": "اتصل بي ضابط المخابرات الإسرائيلي في القدس، بعد ظهر الإثنين، وأبلغني هاتفيًا أن في إمكاننا فتح أبواب المسرح للجمهور من دون إقامة المهرجان".
وأمر وزير الأمن الداخلي إسحاق أهارونوفيتش بإغلاق مسرح القدس "الحكواتي" لمدة أسبوع، ومنع إقامة مهرجان الدمى للأطفال فيه أو في إسرائيل، بحجة أن المهرجان ممول من السلطة الفلسطينية.
وأضاف حلايقة "كما قدمنا اعتراضًا قانونيًا لوزير الأمن لإقامة المهرجان"، و"أن يفتحوا لنا المبنى من دون إقامة المهرجان مؤسف للغاية، كنا قد حضرنا كل شيء، إنه لأمر مفرَّغ من محتواه".
وأوضح حلايقة لوكالة "فرانس برس"، صباح الإثنين، أنه "استُدعي من المخابرات الإسرائيلية"، الخميس والجمعة، التي سألته "عن مصدر تمويل نشاط مهرجان مسرح الدمى للأطفال الذي كان يفترض أن ينطلق السبت".
وتابع "أبلغوني أن مصادرهم تؤكد أن المهرجان ممول من قبل السلطة الفلسطينية، وسلموني، الجمعة، أمرًا بإغلاق المسرح من تاريخ 22 حزيران/ يونيو حتى 30 من الشهر نفسه، وأجبتهم بأن المهرجان ممول من جهات مختلفة، وهذا مهرجان أطفال".
وشمل برنامج مهرجان الدمى للأطفال برامج منوعة ومختلفة منها مسرحيات وأفلام أطفال وعروض موسيقية من فرق مختلفة، منها عرض موسيقي من فرنسا، وعرض لمسرح كوكالا التركي وفيلم "وحش باريس" من التعاون الأوروبي، إضافة إلى مسرحية "أليس في بلاد العجائب" لمسرح جبينة، ونحو عشرة عروض لفرق فلسطينية مختلفة.
وعلق أمر الإغلاق على زجاج نافذة المسرح من الداخل.
وندد حلايقة بـ "فضيحة إغلاق مسرح ثقافي ومهرجان دمى للأطفال في مدينة يحرم الأطفال فيها من كل شيء".
وأوضح "نحن نتحدث عن مدينة القدس الشرقية، ونسبة الفقر فيها بين الأطفال العرب تتجاوز 50 %، ولا يقدَّم لهم شيء".
وتساءل "كيف يُحرم أطفال القدس من هذا النشاط؟ نحن لا نتحدث عن تنظيم سياسي أو احتفال بشهيد حتى يغلقوا المسرح".
وتُعد هذه المرة الأولى في تاريخ مسرح القدس الحكواتي منذ تأسيسه قبل ثلاثين عامًا يغلق المسرح لمدة أسبوع، وكانت أكثر مرة أُغلق فيها لمدة ثلاثة ايام.
وأسس مسرح القدس "الحكواتي" المخرج الراحل الفلسطيني من أصل فرنسي فرنسوا غاسبار أبو سالم العام 1984، هو وفرقة "الحكواتي" وبدؤوا في تجهيز المسرح العام 1983.
وأشار محمد حلايقة إلى أنهم ينوون التوجه للمحكمة للاستئناف على قرار الإغلاق.
ومن جهتها، قالت الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري لوكالة "فرانس برس": "إن وزير الأمن الداخلي إسحاق أهارونوفيتش قرر، الجمعة، إغلاق مسرح الحكواتي في مدينة القدس لمدة أسبوع لأن نشاطاته تنفذ تحت رعاية السلطة الفلسطينية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإحتلال الإسرائيلي يمنع إقامة مهرجان الدمى للأطفال في القدس بعد إغلاقه أسبوعًا الإحتلال الإسرائيلي يمنع إقامة مهرجان الدمى للأطفال في القدس بعد إغلاقه أسبوعًا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib