بغداد تستعد لإقامة مهرجان لقاء الأشقاء للهويات والحرف المتنوعة
آخر تحديث GMT 06:36:28
المغرب اليوم -

في أوسع تظاهرة ثقافية فنية تراثية سياحية في جولتها العاشرة

بغداد تستعد لإقامة مهرجان لقاء الأشقاء للهويات والحرف المتنوعة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بغداد تستعد لإقامة مهرجان لقاء الأشقاء للهويات والحرف المتنوعة

مهرجان لقاء الأشقاء العاشر للهويات والحرف المتنوعة
بغداد - نجلاء صلاح الدين

بدأت الاستعدادات والتحضيرات المبكرة لإقامة مهرجان لقاء الأشقاء العاشر للهويات والحرف المتنوعة، في أوسع تظاهرة ثقافية فنية تراثية سياحية في العراق. وقال نائب رئيس اللجنة التحضيرية العليا للمهرجان محمد حسن الرفيعي لـ"المغرب اليوم"، "تحتضن بغداد فعاليات مهرجان لقاء الأشقاء العاشر وبمشاركة كبيرة من بغداد والمحافظات ودول عربية ".
   وأوضح الرفيعي " أن إقامة المهرجان على قاعات المحطة العالمية لكونها معلما من معالم بغداد التراثية ،وأيضاً على قاعات المركز الثقافي البغدادي"، وسيتخلل المهرجان "معارض متنوعة للأعمال الفنية والثقافية والتراثية (كالنقش على الخشب، والسيراميك، والنحاس، والفنون التشكيلية، والأعمال اليدوية النادرة والمتنوعة"، إضافة إلى " عرض هويات جمع الطوابع والمسكوكات والعملات والكتب والمطبوعات والوثائق والمخطوطات، وفعاليات رياضية متنوعة كالقفز المظلي الحر والطيران المسير لهواة نادي فرناس الجوي ورياضة الرماية وكرة القدم".
   وأشار إلى أن "أيام المهرجان ستتخللها فعاليات بالشعر والخطابة والمقام العراقي والفناء الريفي والبدوي وعروض مسرحية وألعاب الخفة السحرية"، لافتا إلى أن "تنظيم زيارات وفعاليات إلى أماكن كمتنزة الزوراء والمدرسة المستنصرية وشارع المتنبي والمتحفين العراقي والبغدادي والى مدينة سامراء التاريخية ".
  وتأتي إقامة المهرجان في ظل حالة الأمن والاستقرار ولتجسيد وحدة العراق وتعزيز مكانته عربيا وعالميا ، ويعد المهرجان من المهرجانات السنوية التي يقيمها الهواة والمبدعين من الفنانين والمثقفين والإعلاميين وبمشاركة منظمات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة المعنية .
   والتقينا بعدد من الفنانين المشاركين في المهرجان ولمعرفة استعداداتهم لمهرجان العاشر للقاء الأشقاء وكان من بينهم النحات مجيد جهاد الذي قال لـ"المغرب اليوم"، "شاركت في الكثير من المهرجانات والمناسبات في منحوتات مثل "مهرجان لقاء الأشقاء ومهرجان الزهور ومهرجان يوم بغداد"، مبينا "حصوله على عدة جوائز وشهادات تقديرية ودروع تضاهي الأعمال العربية والعالمية"، ومشيرا إلى " أعماله "التماثيل" موجودة في بعض المحافظات العراقية منها (أربيل والسليمانية ودهوك وديالى والنجف وفي بغداد )،وأيضاَ المتنزهات والدوائر الحكومية".
وعن طبيعة أعماله المشاركة في هذا المهرجان قال "أبرزها تلك المنحوتات التي تبلغ ارتفاعها (مترين وثلاثة وعشرين سنتيمترا)، ولها روعة جمالية تنوعت بمضامين تتحدث عن حب الوطن والمرأة والرجل والطفل والطبيعة والشجاعة والدلال وحياة الناس ، وأهم ما يميز أعماله والرموز الفنية المعبرة".
وحين سألنا الفنان عن الدلة وما تحتويه من رموز أجاب "إن الدلة تشبه الوطن، وغطاء الدلة يرمز إلى المرأة وشجاعتها، وكيف احتضنت الوطن ودافعت عنه وأن يد الدلة ترمز العشائر العراقية، وأن السعفة ترمز إلى النخيل، والميزان يرمز إلى العدالة ،والسنبلة ترمز للخير والعطاء والزراعة ،وهناك أعمال ومشاريع جديدة قد تزين بها حدائق بغداد .
   وأعربت الفنانة هدى عباس التي تستهوي فن المكرميات "عن سعادتها للمشاركة بالمهرجان لما له أهمية للأعمال اليدوية، باعتباره نشاطاً حرفياً وإرثا وطنياً يعكس الهوية الثقافية والوطنية للمنتجات اليدوية ومصدراً لتنمية الموارد الاقتصادية وعاملاً لإنعاش الحركة التجارية والسياحية".
  يذكر أن فن المكرميات هو "الدانتيل العربي أو فن التعقيد الزخرفي وهو حبك الخيوط والحبال بطريقة فنية ،تضفي عليها مظهرا جماليا وتستعمل المكرمية في الستائر والحقائب والقلائد، وفي أعمال فن المكرمية نرى طريقة العمل تعمد على عد الصانع للوحدات أو الجدلات حيث تدرب الأيدي على الاستجابة إلى هذه العمليات من دون معاناة".
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بغداد تستعد لإقامة مهرجان لقاء الأشقاء للهويات والحرف المتنوعة بغداد تستعد لإقامة مهرجان لقاء الأشقاء للهويات والحرف المتنوعة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بغداد تستعد لإقامة مهرجان لقاء الأشقاء للهويات والحرف المتنوعة بغداد تستعد لإقامة مهرجان لقاء الأشقاء للهويات والحرف المتنوعة



ارتدت بدلة سوداء تضمَّنت سروالًا حريريًّا واسعًا وقميصًا

تألّق كيندال جينر خلال "People's Choice Awards"

واشنطن ـ رولا عيسى
تألقت عارضة الأزياء كيندال جينر، في عرض أزياء فيكتوريا سيكريت للملابس الداخلية الذي تم تنظيمه الخميس الماضي، إلا أنها نجحت في استقطاب الأضواء من جديد في حفلة توزيع جوائز "People's Choice Awards" لعام 2018، التي أقيمت في مدينة سانتا مونيكا، في ولاية كاليفورنيا الأميركية الأحد. ووفقا إلى صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فازت العارضة البالغة من العمر 23 عاما، بجائزة "أيقونة العام" وظهرت بإطلالة أنيقة إذ ارتدت بدلة سوداء تضمت سروالا حريريا واسعا وقميصا مصنوعا من الأورجانزا السوداء. وحرصت نساء عائلة كاردشيان على التقاط الصور معا في كواليس الحفلة، وهو ما يظهر حرصهن الشديد على الوجود معا، وهن عادة مصدرا للفت الأنظار وإثارة الجدل بكل إطلالة لإحداهن. وتخطط النجمة الأميركية لمشاركة أختها الشقيقة كيلي مشاريعها التجارية، كما تواصل المشاركة في حلقات تلفزيون الواقع "عائلة كارديشيان" مع شقيقاتها الأخريات كيم وكورتني وكلوي.

GMT 03:38 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

موسكو تدخل قائمة أفضل 10 مُدن في العالم
المغرب اليوم - موسكو تدخل قائمة أفضل 10 مُدن في العالم

GMT 00:48 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات تُضيف الدفء لزوايا المنزل في شتاء 2018
المغرب اليوم - ديكورات تُضيف الدفء لزوايا المنزل في شتاء 2018

GMT 06:30 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ترودو يعلن أن المخابرات الكندية استمعت إلى "تسجيلات خاشقجي"
المغرب اليوم - ترودو يعلن أن المخابرات الكندية استمعت إلى

GMT 04:46 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

قناة "فوكس نيوز" تُوقف تغريداتها احتجاجًا على منصة "تويتر"
المغرب اليوم - قناة

GMT 03:28 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أجمل مجوهرات الأميرة فيكتوريا وليّة عهد السويد
المغرب اليوم - أجمل مجوهرات الأميرة فيكتوريا وليّة عهد السويد

GMT 06:11 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أجمل طُرق في سانتا كروز للباحثين عن الانسجام
المغرب اليوم - أجمل طُرق في سانتا كروز للباحثين عن الانسجام

GMT 08:32 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 10 قِطع مِن السجاد المرسوم يُمكن شراؤها لفصل الخريف
المغرب اليوم - أفضل 10 قِطع مِن السجاد المرسوم يُمكن شراؤها لفصل الخريف

GMT 22:44 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الجزائر ترفض المبادرة المغربية و تعلن شروطها لفتح الحدود

GMT 15:36 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تشييع جثمان الجنرال دوكور دارمي عبد الحق القادري

GMT 22:17 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تنصيب هيئة رجال السلطة الجُدد في إقليم الصويرة

GMT 19:51 2018 الخميس ,14 حزيران / يونيو

راموس يؤكّد أن إصابة صلاح لم تسبب له أي معاناة

GMT 06:33 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

المحكمة تؤجل النظر في قضية ''الزفزافي'' ورفاقه للجمعة المقبل

GMT 22:41 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

رونار يعرب عن رضاه أداء المنتخب المغربي
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib